X
الصاروخ الصيني يتصدر الترند في العالم

الصاروخ الصيني يتصدر الترند في العالم

ترند

تصدر الصاروخ الصيني الترند في العالم بعد خروجه من الصين عن السيطرة والذي من غير المعروف توقيت ومكان سقوطه أو الأضرار التي يسببها.
و قال الجيش الأمريكي إن بقايا صاروخ صيني كبير أطلق الأسبوع الماضي، من المتوقع أن تعاود دخول الغلاف الجوي في نهاية هذا الأسبوع، في عودة خارجة عن السيطرة ستتعقبها قيادة الفضاء الأمريكية.
وانطلق صاروخ لونغ مارش 5 بي من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل حاملا مركبة تيانخه، التي تحتوي على ما سيصبح أماكن معيشة ثلاثة أفراد في محطة فضاء صينية دائمة. وكان إطلاق المركبة أول مهمة من 11 مهمة مطلوبة لإكمال المحطة.
وقالت قيادة الفضاء في بيان نُشر على الإنترنت إن نقطة دخول الصاروخ بالضبط في الغلاف الجوي للأرض في أثناء عودته من الفضاء "لا يمكن تحديدها إلا في غضون ساعات من عودته"، التي من المتوقع أن تحدث في الثامن من مايو.


وقال جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد، إن الحطام الذي يحتمل أن يكون خطيرا من الممكن أن يفلت من الاحتراق بعد أن يخترق الغلاف الجوي بسرعة تفوق سرعة الصوت، ولكن من المرجح أن يسقط في البحر، بالنظر إلى أن الماء يغطي 70 في المئة من الكرة الأرضية.


وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الكوكب في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، ما يجعل من شبه المستحيل توقع نقطة دخوله إلى الغلاف الجوي وبالتالي نقطة سقوطه، وقد يتفكك عند دخوله الغلاف الجوي لتتبقى منه قطع حطام.
لكن إذا بقي الصاروخ كاملا، فهناك احتمال كبير أن يسقط في بحر ما بما أن المياه تغطي سبعين بالمئة من سطح الأرض. لكن هذا غير مؤكد. ويمكن أن يتحطم في منطقة مأهولة بالسكان أو على سفينة.
وردا على سؤال عن إمكانية تدميره إذا كانت مناطق مأهولة بالسكان مهددة، قال المتحدث باسم البنتاغون أنه "من السابق لأوانه" قول ذلك.


وهذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض. ففي نيسان 2018 تفكك المختبر الفضائي "تيانغونغ-1" عند عودته إلى الغلاف الجوي بعد عامين من توقفه عن العمل.

ونفت السلطات الصينية أن تكون قد فقدت السيطرة على المختبر.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

"مرزوقة" و"أبو قحط": قصة صورتين أشعلتا تويتر
ترند

"مرزوقة" و"أبو قحط": قصة صورتين أشعلتا تويتر

"العيد الأحد" هاشتاغ يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي..
ترند

"العيد الأحد" هاشتاغ يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي..

الأردنيون يحتفلون بعيد استقلال المملكة الرابع والسبعين
ترند

الأردنيون يحتفلون بعيد استقلال المملكة الرابع والسبعين

البث المباشر

تحديثات الطقس