X
المقارنة.. خطأ شائع يقع به الاباء ويدفع ثمنه الأبناء - فيديو

المقارنة.. خطأ شائع يقع به الاباء ويدفع ثمنه الأبناء - فيديو

دنيا العائلة

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، استخدام الأهل لـ أسلوب مُقارنة أطفالهم بالأطفال الآخرين، لما في ذلك من أثر سلبي ينعكس على الطفل في الحاضر وأيضا في المستقبل.
و وفقا للمنظمة ، أجرى الباحثون دراسات أخرى أدت إلى عدد من الاستنتاجات حول تأثير أنماط الأبوة والأمومة على الأطفال:
- تؤدي أساليب الأبوة الاستبدادية بشكل عام إلى أطفال مُطيعين وذوي كفاءة، لكنهم يحتلون مرتبة أقل في السعادة والكفاءة الاجتماعية واحترام الذات.
- يؤدي نمط الأبوة والأمومة الحازمة عادة إلى أن يكون الأطفال سعداء وقادرين وناجحين.
- وتؤدي الأبوة والأمومة المتساهلة غالبا إلى انخفاض مستوى السعادة والتنظيم الذاتي للأطفال. ومن المرجح أن يواجه هؤلاء الأطفال مشكلات في السلطة ويميلون إلى الأداء الضعيف في المدرسة.


إقرأ أيضاً: كيف نبني لأبناء المطلقين صحة نفسية ؟



- يحتل نمط الأبوة غير المهتمة المرتبة الأدنى في جميع مجالات الحياة. وهؤلاء الأطفال يفتقرون إلى ضبط النفس، ولديهم تدنٍّ في احترام الذات، وأقل كفاءة من أقرانهم.
ولهذا أكد الأخصائي التربوي والنفسي ثائر الناصر، أن الإنسان بشكل عام يجب أن يُقارن بنفسه لا بالآخرين، سواء أكان الشخص صغير بالعُمر أم كبير، وهذا ينطبق أيضاً على الأطفال، كما أنه على الأهل التأكد من إتباعهم لهذا الأمر.
وقال خلال مُشاركته في فقرة "دنيا العائلة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إنه من الطبيعي عند رؤية أي شخص ناجح، يتكون لا إرادياً حديث داخلي لدى الشخص يُحفزه على العمل أكثر على نفسه، وهذا ما يُسمى بالمُقارنة الإيجابية أو الغيرة الإيجابية.

أما بالنسبة للغيرة السلبية وهي التي يُعاني منها العديد من الأطفال وذلك بسبب طريقة تعامل الآباء معهم، وهذا من خلال تقليل الطفل من شأن أخيه أو أقرانه، والبدء بالإيذاء بكافة الأشكال.
وأكد مرة أخرى أن مقارنة الأبناء من أكثر الأمور السيئة التي يمكن أن يتجه لها الأباء في التعامل مع أطفالهم، فهذا سيترك لديهم نوع من انواع الغيرة السلبية في التعامل مع الأشخاص مُستقبلاً.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

شاهد.. دب في حالة ثمالة بعد تناوله كمية كبيرة من العسل
ترند

شاهد.. دب في حالة ثمالة بعد تناوله كمية كبيرة من العسل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس