web statisticsvisitor activity monitor
X
البرلمان الأردني للطفل ينفذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل

البرلمان الأردني للطفل ينفذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل

أخبار دنيا


انطلقت السبت، بمقر مجلس الأمة، أعمال الدورة العادية الثالثة لبرلمان الطفل الأردني الذي تشكل عام 2019 تحت مظلة وزارة الثقافة.
وأدى أعضاء البرلمان البالغ عددهم 50 عضواً القسم الدستوري بشكل جماعي في الجلسة الافتتاحية التي ترأسها أكبر الأعضاء سناً، وساعده أصغر عضوين حاضرين سناً، واستهلت بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
وانتخب الأعضاء، إسماعيل عيال سلمان، رئيساً للبرلمان، ونبأ الحلايبة وشهد المعاني، نائبين للرئيس، كما اختاروا، أعضاء لجنتي البرلمان الدائمتين وهما لجنتا: الأنشطة والبرامج، وحقوق الطفل، حيث تضم كل لجنة 7 أعضاء.
وتشكل البرلمان الأردني للطفل، في حزيران 2019، من قبل مدراء الثقافة، بواقع 4 أعضاء من كل محافظة، و6 أعضاء من العاصمة، من الفئة العمرية 10-17 سنة، مناصفة من الذكور والإناث، وفقا لمعايير تعتمد التطوع، والقيادة، والتحصيل العلمي، واللياقة الاجتماعية، وتمثل مختلف الشرائح.


إقرأ أيضاً: غوغل يحتفل بالفنانة الفلسطينية مليحة أفنان...فمن هي؟



ويعتبر البرلمان جهازاً أساسياً لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي وقع عليها الأردن، بما يتيح المجال أمام الأطفال من مختلف المحافظات، الالتقاء والتشاور والتعبير عن آرائهم بشأن عدد من القضايا الوطنية، خاصة تلك التي تهم الطفولة، فضلاً عن ترسيخ ثقافة المواطنة، وقيم الديمقراطية لدى الأجيال الصاعدة.
وحضر افتتاح الجلسة، مندوبة رئيس مجلس النواب، رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية المهندسة عبير الجبور، ووزير الثقافة علي العايد، وأمين عام البرلمان العربي للطفل أيمن الباروت.
وأعربت الجبور، عن أملها بخروج اجتماعات الدورة الحالية للبرلمان الأردني للطفل، بتوصيات تفتح الآفاق أمام حلول محفزة للطاقات، خاصة وأن اختيار أعضاء برلمان الطفل جرى، وفقا لمعايير القيادة والتطوع والتحصيل واللياقة الاجتماعية والتمثيل.


إقرأ أيضاً: تعرفوا على أول عاصمة عربية للقهوة



وقالت الدكتورة منى سعود مساعد الأمين العام للبرلمان الأردني للطفل أن الأردن أنشأ البرلمان برؤية وزارة الثقافة للاهتمام بأطفال اليوم شباب المستقبل مشيرة إلى أن أعمار الطلبة تتراوح ما بين 10 الى 17 سنة من يمثل كل محافظة 4 أعضاء اثنين من الذكور واثنتين من الإناث.
وقالت ان هذا البرلمان يقوم بدور مهم في تمكين الأطفال من الجانب الاجتماعي من حيث صقل شخصياتهم وتعليمهم مهارات متعددة مثل تقبل الآخر والحوار وغيرها .
وأوضحت أن الأطفال المشاركين في البرلمان صوتوا على اختيار موضع تأثير جائح كورونا عليهم من جميع الجوانب الصحية والتربوية والنفسية وغيرها ضمن الجلسة القادمة لمجلس البرلمان الخاص بالطفل .
وقال اسماعيل عيال سلمان رئيس البرلمان الذي يبلغ من العمر 17 عام وهو من محافظة الطفيلة أنه عرف عن البرلمان من خلال تشريح بلدية منطقته له بعد تفوقه في دراسته وحضر اولى جلساته وقرر بعدها الإشتراك فيه وبين أنه استطاع الوصول الى المنصب من بين 50 مشارك بعد ما قدم أفكاره وناقشها مع زملائه مشيرا الى دور البرلمان في تعزيز هذه الأفكار وعكسها على أرض الواقع .

وبينت نبأ كايد الحلايبة النائب الأول للرئيس انها استطاعت ان تكون صداقات جديدة من خلال مشاركتها في البرلمان وأنها تسعى الآن كعضو في البرلمان أن تتحدث بصوت ولسان كل الأطفال ذوي الإعاقة كي تعبر عنهم وتعكس همومهم .

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

منظمات الهيكل تواصل حشد المستوطنين لاقتحام الأقصى وذبح القرابين داخله - فيديو
أخبار دنيا

منظمات الهيكل تواصل حشد المستوطنين لاقتحام الأقصى وذبح القرابين داخله - فيديو

أنهى حياة والدته بطريقة وحشية واستخدم بصمتها للوصول لحسابها البنكي
أخبار دنيا

أنهى حياة والدته بطريقة وحشية واستخدم بصمتها للوصول لحسابها البنكي

البث المباشر

تحديثات الطقس