web statisticsvisitor activity monitor
X
تعرفوا على أهم سيدات العالم العربي بعد أن تركنا بصمة في عالمهن

تعرفوا على أهم سيدات العالم العربي بعد أن تركنا بصمة في عالمهن

أخبار دنيا

المصدر: تجميع مواقع 

يُصادف يوم 8 آذار من كُل عام يوم المرأة العالمي، حيث يحتفل العالم أجمع بـ المرأة وإنجازاتها وقوتها في شتى مناحي الحياة. 

ومن اللطيف أن نُطلعكم على أبرز و أهم سيدات العالم العربي اللواتي تركن بصمة في أماكنهن حول العالم، ومنهن: 

زها حديد – مهندسة معمارية

رغم أنّ الموت توفّاها في 2016 إلّا أنّه لا يمكن الحديث عن أشهر نساء العالم العربي دون ذكر زها حديد. وُلدت حديد في العاصمة العراقية بغداد سنة 1950 وحصلت على الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية ببيروت في 1971.

نفذّت حديد أكثر من 950 مشروعاً في 44 دولة أبرزها مركز الفنون الحديثة في روما، مركز لندن للرياضيات البحرية، المجّمع الفني في أبو ظبي، مركز شركة BMW الرئيسي في ألمانيا، جسر أبو ظبي، مركز الفن المعاصر في أوهايو، ومركز حيدر علييف الثقافي في باكو الذي يُعتبر واحداً من أبرز مشاريعها وأكثرها شهرة.

اُختيرت زها حديد كرابع أقوى امرأة في العالم في 2010، وصُنّفت كأقوى مهندسة في العالم وحصلت على العديد من الجوائز الرفيعة والألقاب الشرفية في فنون الهندسة المعمارية، وكانت من أوائل النساء التي نلن جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية والتي تُعتبر بمثابة جائزة نوبل للهندسة.

نعمت شفيق – اقتصادية

أقوى امرأة عربية وفقاً لمجلّة فوربس وتشغل منصب نائب محافظ مصرف إنجلترا وعضو لجنة السياسة النقدية في المصرف نفسه، وعملت في مجموعة من المناصب الاقتصادية الهامّة أبرزها نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي ولسكرتير الدائم للمملكة المتحدّة في مؤسسة التنمية الدولية ونائب البنك الدولي إضافة إلى عملها كخبيرة اقتصادية في عدد من المنظمات الدولية.
وُلِدت شفيق في مصر وبدأت تحصيلها العلمي في المدرسة الأمريكية في الإسكندرية قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدّة الأمريكية حيث حصلت هناك على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة من جامعة ماساتشوستس وماجستير في الاقتصاد من جامعة أوكسفورد.

نجاة فالو بلقاسم – وزيرة التعليم الفرنسية

وُلِدت سنة 1977 في مدينة الناضور المغربية قبل أن تهاجر رفقة عائلتها إلى فرنسا عام 1982، وفي 1995 حصلت بلقاسم على درجة البكالوريوس في علم الاجتماع الاقتصادي.
بدأت بلقاسم حياتها السياسية في 2002 عندما انضمّت إلى الحزب الاشتراكي الفرنسي، وتدرّجت في العمل السياسي لتشغل منصب وزيرة حقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم الحكومة الفرنسية في 2012، وفي 2014 باتت أول امرأة في تاريخ الجمهورية الفرنسية تشغل منصب وزير التربية الوطنية والتعليم العالي.

خديجة عريب – رئيسة البرلمان الهولندي

هاجرت عريب إلى هولندا من المغرب وهي في سنة الـ15 حيث درست علم الاجتماع هناك وعملت في عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية. بدأت عريب حياتها السياسية في عام 1998 كعضو في البرلمان الهولندي عن حزب العمّال لتصبح واحدة من قيادات الحزب، وفي 2016 انُتخبت كرئيسة للبرلمان الهولندي.

أمل كلوني – ناشطة حقوقية

محاميّة وناشطة حقوقية بريطانية من أصول لبنانية متخصّصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان، وُلِدت أمل علم الدين في العاصمة اللبناينة بيروت خلال الحرب الأهلية في ثمانينيات القرن الماضي وحصلت على بكالوريوس في علم القانون من جامعة أوكسفورد قبل أن تلتحق بكليّة الحقوق في جامعة نيويورك لدراسة ماجستير القانون. وعملت كلوني ككتابة قضائية في محكمة العدل الدولية ومحكمة الاستئناف الأمريكية.
تزوّجت أمل بالممثل الهوليوودي الشهير جورج كلوني، وباتت مؤخراً واحدة من أكثر النساء تأثيراً في العالم العربي.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أب يجبر ابنه الصغير على الركض حتى الموت بسبب السمنة - فيديو
أخبار دنيا

أب يجبر ابنه الصغير على الركض حتى الموت بسبب السمنة - فيديو

اقترب ليأكل حبة تين .. فخسر ذراعه وتحولت حياته إلى جحيم
أخبار دنيا

اقترب ليأكل حبة تين .. فخسر ذراعه وتحولت حياته إلى جحيم

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

توقعات العرافة العمياء "بابا فانغا" بدأت تتحقق .. وهذه أبرزها
أخبار دنيا

توقعات العرافة العمياء "بابا فانغا" بدأت تتحقق .. وهذه أبرزها

امرأة تعثر على خاتم خطوبتها بعد مرور 54 سنة على ضياعه
أخبار دنيا

امرأة تعثر على خاتم خطوبتها بعد مرور 54 سنة على ضياعه

البث المباشر

تحديثات الطقس