web statisticsvisitor activity monitor
X
الأحمر يشعرك بالهيمنة والقوة والأسود مُرتبط بالشر والرُقي ... هكذا تؤثر الألوان على عقلك

الأحمر يشعرك بالهيمنة والقوة والأسود مُرتبط بالشر والرُقي ... هكذا تؤثر الألوان على عقلك

لايف ستايل

هل يجعل اللون الأحمر قلبك ينبض بشكل أسرع؟ بينما يُشعرك اللون الأخضر بتركيز أكبر ويساعدك على الاسترخاء؟ هذا ما يسميه علماء النفس والباحثون بـ"سيكولوجية الألوان" في محاولة لفهم تأثير الألوان على أفعالنا وأدمغتنا.

تُعرف الألوان الموجودة في المنطقة الحمراء من نطاق الألوان بالألوان الدافئة وتشمل الأحمر والبرتقالي والأصفر. وتثير هذه الألوان الدافئة مشاعر تتراوح من مشاعر الدفء والراحة إلى مشاعر الغضب والعداء.

بينما تُعرف الألوان الموجودة على الجانب الأزرق من الطيف بالألوان الباردة وتشمل الأزرق والأرجواني والأخضر. وغالباً ما توصف هذه الألوان بالهدوء، ولكنها قد تستدعي أيضاً مشاعر الحزن أو اللامبالاة.

فما هي آثار الألوان المختلفة على العقل والجسم البشري، وهل هناك أي أدلة وبيانات علمية تدعم هذه التأثيرات؟ تابعوا معنا القراءة لتعرفوا الإجابة.


إقرأ أيضاً: ما علاقة الألوان بصحة الجسم والغُدد الصماء؟ - فيديو


العين ترسل رسائل للدماغ تسبب إفراز هرمونات معينة

في العقدين الأخيرين بدأ الباحثون يفهمون بشكل أفضل التأثيرات غير المرئية للون. ومثل الأذن، التي تزودنا أيضاً بإحساسنا بالتوازن بالاضافة إلى السمع، العين تؤدي وظيفتين.

الوظيفة الأولى هي إرسال الخلايا الحساسة للضوء المعروفة باسم المخاريط الموجودة في شبكية العين في الجزء الخلفي من العين إشارات كهروكيميائية إلى منطقة من الدماغ تعرف بالقشرة البصرية، حيث تتشكل الصور المرئية التي نراها.

أما الوظيفة الثانية فتتمثل في استجابة الخلايا العقدية الشبكية للضوء عن طريق إرسال إشارات بشكل أساسي إلى منطقة مركزية في الدماغ تسمى منطقة ما تحت المهاد.

اللون الأسود، علامة على الرقي والنضج ولكن يرتبط بالشر

يمكن أن تختلف ردود الفعل الفردية للون الأسود وأثره على الأشخاص بشكل كبير.

فبالنسبة للبعض، يثير اللون الأسود آثاراً إيجابية، بما في ذلك الجاذبية والأناقة والنضج. لهذا السبب يختار الكثير من الناس ارتداء الملابس السوداء عند حضور حدث فاخر.

كما يرتبط اللون الأسود بالقوة لذلك يظهر في ملابس الكهنة والقضاة والبدلات الرسمية.

لكن للون الأسود أيضاً تأثير سلبي، فقد تم ربط هذا اللون الكئيب بالموت وكل الأشياء الشريرة والسيئة مما يثير مشاعر قوية من الغضب والخوف والحزن. كما أن هناك العديد التعبيرات شائعة الاستخدام مثل الطاعون الأسود والسحر الأسود وأسود القلب وحتى السوق السوداء التي تربط اللون بمعان سلبية. كما أنه يرتبط أيضاً بملابس رجال العصابات والأشرار والمافيا.

اللون الأحمر للتحذير والإثارة والهيمنة

بفضل الطول الموجي الطويل، يعد اللون الأحمر أحد أكثر الألوان وضوحاً في طيف الألوان. كما أن قدرته على جذب انتباه الناس على الفور هو السبب في استخدامه غالباً لتحذير الناس من خطر وشيك واستخدامه في إشارات التوقف وصفارات الإنذار وسيارات الإطفاء وإشارات المرور الحمراء.

يرتبط هذا اللون المحفز أيضاً بالشعور بالحماس والطاقة؛ إذ إن التعرض للون الأحمر أو لبسه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجسدية مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل التمثيل الغذائي ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس.

تؤدي كل هذه التغييرات الفسيولوجية بشكل طبيعي إلى ارتفاع مستويات الطاقة لديك.

من المعروف أيضاً أن اللون يزيد من شهيتك عن طريق زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، وهذا هو السبب في أن اللون الأحمر هو لون شائع في المطاعم.


إقرأ أيضاً: كيف نحتار ألوان الملابس المناسبة لـ لون البشرة والشعر؟ - فيديو


وفي العديد من الثقافات، يربط الناس اللون الأحمر بمفهوم الغضب. وتبدو هذه العلاقة منطقية نظراً لأن العديد من الأشخاص تصبح وجوههم حمراء نتيجة زيادة تدفق الدم عند الشعور بالغضب.

ولا يقتصر تأثير اللون الأحمر على الحالة المزاجية والعواطف؛ إذ يمكن أن يزيد ارتداء اللون الأحمر من فرصك في الفوز إن كنت ترتديه في رياضة تنافسية.

في أولمبياد أثينا 2004، تم تخصيص ملابس حمراء أو زرقاء بشكل عشوائي للمتنافسين في أربع رياضات؛ الملاكمة، المصارعة اليونانية الرومانية، المصارعة الحرة، والتايكواندو. في جميع المسابقات الأربع، فاز المتسابقون الذين يرتدون ملابس حمراء بعدد جولات أكثر.

التفسير العلمي المحتمل لذلك هو أن ارتداء الزي الأحمر يعطي شعوراً بالهيمنة والأداء بقوة أكبر وينظر لهم على أنهم أكثر احتمالاً للفوز ليس فقط من قبل خصومهم ولكن أيضاً من قِبَل الحكام.

ربما ليس من المستغرب أن يرتبط اللون الأحمر أيضاً بالعاطفة والحب والرغبة. يمكن أن تفسر هذه الارتباطات سبب تصنيف الأشخاص الذين يرتدون اللون الأحمر باستمرار على أنهم أكثر جاذبية من قبل الجنس الآخر.

في دراسة بحثية نُشرت في عام 2008 في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي الأمريكية، أظهر الباحثون للرجال صورة لامرأة وطلبوا منهم تقييم مدى جاذبيتها. رأى بعض الرجال امرأة ترتدي قميصاً أحمر بينما رأى آخرون نفس المرأة ترتدي قميصاً أزرق. أظهرت النتائج أن الرجال صنفوا المرأة ذات اللون الأحمر على أنها مرغوبة جنسياً أكثر من نفس المرأة باللون الأزرق.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

يوم جيد بكل معنى الكلمة يا صديقي الجدي .. توقعات الأبراج لليوم 20 أبريل
فلك وأبراج

يوم جيد بكل معنى الكلمة يا صديقي الجدي .. توقعات الأبراج لليوم 20 أبريل

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف
صحة

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو
لايف ستايل

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو

أفضل الطرق لتخزين ملابس الشتاء الثقيلة لتجنب التلف والتعفن - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق لتخزين ملابس الشتاء الثقيلة لتجنب التلف والتعفن - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس