web statisticsvisitor activity monitor
X
ما هو تأثير الصيام على نوم الأطفال في رمضان

ما هو تأثير الصيام على نوم الأطفال في رمضان

أمومة وطفولة

نوم الأطفال في رمضان، قد يحدث نتيجة التغيرات الكبيرة في توقيت تناول الأطفال وجباتهم، وبالتالي سيساهم ذلك في تغيير أنماط نشاطهم البدني ونومهم خلال شهر رمضان.

فقد أشار بحث من قبل أكاديمية التغذية ومرض السكري، إلى أن مدة نوم الإجمالية لدى الأطفال تنخفض خصوصا في العشر الأواخر من رمضان، ثم تعاود الرجوع إلى طبيعتها بعد أسبوعين من انتهاء شهر رمضان.

من ناحية أخرى، أكدت العديد من الدراسات أن نوم الأطفال في رمضان مرتبط بفئتهم العمرية وطبيعية إلتزامهم بأداء العبادات والطقوس الرمضانية التي قد تقلل من ساعات نومهم بخلاف الأيام المعتادة.

ولا شك أن الصيام في أشهر الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات الصيام، من شأنه أن يؤثر علي صحتهم، خصوصا إذا كانوا من المصابين بالجفاف أو فقر الدم أو نقص الحديد.

من هذا المنطلق سنقدم نصائح هامة لتفادي تأثير الصيام على نوم الأطفال في رمضان، من خلال استشاري طب الأطفال الدكتور محمد محمد السيد من القاهرة.

نوم الأطفال في رمضان

أوضح الدكتور محمد، أن شهر رمضان حالة استثنائية مرتبطة بأداء العبادات والطقوس الرمضانية التي قد تؤثر على قلة نوم الأطفال، سواء الملتزمين بأدائها مع آبائهم أو الحرصين على السهر والاستمتاع مع أهلهم بالأجواء الرمضانية، أما بالنسبة عن الصيام في حد ذاته فربما لن يؤثر عليهم إذا كانوا بصحة جيدة وملتزمين بمواعيد نومهم المعتادة في المجمل العام.

من ناحية أخرى قد يؤثر الصيام على الأطفال في حالة ارتفاع درجات الحرارة وسوء تغذيتهم، ما قد يتسبب ذلك في شعورهم بالتعب أو النوم لفترات طويلة خلال ساعات الصيام أو الشعور بالهبوط وعدم القدرة على استكمال الصيام.

نصائح هامة لتفادي تأثير الصيام على نوم الأطفال في رمضان

أكد الدكتور محمد، أن التغذية الصحية السليمة للأطفال لها دور محوري لتفادي التأثير السلبي على نوم الأطفال في رمضان، لذا لابد من حصولهم على جميع العناصر الغذائية خلال ساعات الإفطار لتنشيط دورتهم الدموية ورفع طاقة أجسامهم لاستكمال الصيام من دون المعاناة، كذلك ضرورة تناولهم كميات كبيرة من الماء والسوائل الغنية بالسكريات الطبيعية لمنع إصابتهم بالجفاف، وذلك بخلاف النصائح الهامة التالية لتفادي تأثير الصيام على نومهم في رمضان، على النحو التالي

  • عدم تعرض الأطفال لأشعة الشمس خلال ساعات الصيام.
  • تقليل النشاط البدني للأطفال في شهر رمضان.
  • تدريب الأطفال على الصيام بالشكل التدريجي حسب فئتهم العمرية.
  • تنظيم ساعات نوم الأطفال، خصوصا خلال ساعات الصيام، وهنا لابد أن نكتفي بنوم الأطفال ساعيتن فقط من العصر إلى المغرب.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل
فلك وأبراج

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس