web statisticsvisitor activity monitor
X
جمالية الثوب الأردني:   من كل محافظة أردنية حكاية

جمالية الثوب الأردني: من كل محافظة أردنية حكاية

أزياء وجمال

 

  • ألوان الثوب الأردني وعلاقتها بالبيئة والمناخ
  • كلما زادتّ القطع المعدنية في اكسسوار الرأس.. كلما دلّ ذلك على ثراء المرأة وعائلتها
  • سر أكمام الثوب المعاني الطويلة 
 
 

لكل محافظة أردنية تقاليدها المختلفة والمتنوعة ولكل منطقة ألوان وشكل للثوب وطريقة لباسه، فهناك أثواب تكون ألوانها في أشكالها ويتحكم بها شكل البيئة وطبيعتها ومناخها، وكم عدد القطع الذي يتكون منه الثوب، تتحدث  مناف عبيدات مصممة المطرزات الشرقية عن جمالية هذا الثوب وعراقته وأصوله في التاريخ والحضارة الأردنية.

ويختلف الزي الشعبي الأردني باختلاف المنطقة أو المدينة،  فيختلف في الثوب و المدرقة الطول و الموديل و التطريز واللون،  كما يختلف غطاء الرأس والقمطة وعصبة الرأس،  فكلها أزياء جميلة ولكل منها رمز وقصة، كما وتضفي على لابسها جمالاً عربياً أصيلاً.

 

الثوب الأ{دني

الثوب السلطي

 

الخلقة السلطية ترتديها العروس في السلط ويتم وضع حزام عليها عليها الحزام، وتكون الكفات على حسب المرأة، كان يعملن فيها النساء 3 أشهر لأنها طويلة وكثيرة النقوش، والمرأة السلطية لا ترتديها بشكل يومي

 

 الثوب المعاني

الثوب المعاني

 


الأكمام تختلف والكفوف تختلف، كنّ النساء يقمن بلف الكم على الثوب ليصبح حقيبة لها، وله عدة ألوان، يدخل نوعين في الثوب المصنوع من الصايا

 

الثوب الاربداوي

 

نسميه الرقمة وبين ابرتين وعين الصوص في السابق، وفي إربد الأثواب مختلفة، وما ترتديه المصممة يتضمن النقشة الخاصة المستوحاة  من كفوف الفلاحين المخضبة بالزرع والحصاد، ومن جمال سهول حوران الخضراء. 
وترتدي النساء الرقمة، لأنهن كن يخيطن الثوب على يديهن، ومحيط الثوب نفسه، ونفس الثوب من الرمثا، يدخل فيه كثير من الأبيض، كل ثوب يتحدث عن حكاية.

 

الثوب الجرشي

في جرش يعتمدون على قطبة اللف أكثر، والتي تكون فيها الخيطان ملتفة على بعضها، يشبه ثوب اربد ولكن له طريقة لف مختلف، ويعتمد على اللون الأحمر أكثر، ولديهم ثوب البيرما،  ترتديه العروس تشبه الخلقة السلطية ونفس الطول، كل ما زاد طول الثوب يمنح انطباع أن العروس من الأثرياء، ويخاط هذا الثوب من قماش الحضر، ولا يزال من النوعيات الغالية من الأقمشة.

 

الثوب الأردني بتصاميم عصرية
التصميمات العصرية وتاثيرها على الثوب الأردني

تقول مناف عبيدات بدء المصممون مؤخراً بالدمج بين التصميم العصري والتصميم القديم، لنحافظ على هذا  استمرارية الثوب على مر الزمان، ويكون ذلك من خلال اعتماده بالنسبة للشابات، وبذلك نحافظ على التراث بما يتماشى مع العصر.

الاكسسوارات الأردنية

القطع التراثية التي تكمل الزي التراثي

 

 معظم أنماط الاكسسوارات الأردنية تصنع من الفضة، فلدينا العرجة التي ترتديها العروس وتوضع فيها الليرات الذهبية، وكلما كانت الليرات أكثر كل ما دلّ ذلك على قدر والاهتمام بالعروس الأردنية لدى عائلتها، ومن من أكثر الإكسسوارات الدارجة عبر الزمن في الأردن، هي الخلاخل، الأساور، والعقود واكسسوارات الرأس.

 الاكسسوارات الأردنية

 

مجوهرات العروس 

 

من أبرز مجوهرات العروس  الأساور الأردنية، وتاج الرأس الذي يشبه الحطة ويتم تزيينه بالليرات، وكلما كانت المرأة الأردنية من الطبقات الغنية ترتدي الفضة الأصلية في المناسبات.

تاج العروس

 

 

الملكة رانيا العبدالله والثوب الأردني

الملكة رانيا العبدالله

 

الملكة رانيا التي تعرف بأناقتها في كل أنحاء العالم، تعمد دائماً لارتداء الزي الأردني في المحافل الرسمية، وفي الزيارات الخاصة للمحافظة، وهي بحسب ما تقول مناف أن الملكة عادة ما ترتدي الزي الذي يتناسب مع المحافظة التي تزورها.

وتروي السيدة مناف قصة عن الثوب الذي صممته وارتدته الملكة رانيا في فعالية سرايا إربد، ولم تكن تعلم حقيقة أن الملكة رانيا من سيرتديه، فتقول" قمت بتصميم الثوب ولم أعرف أن الملكة رانيا سترتديه، وعندما تمت دعوتي للمناسبة، تفاجئت أن جلالتها ترتدي فستاناً من تصميمي، فكانت سعادتي كبيرة وإفتخاري كبير، وشعرت بقيمتي وتعبي".

وأعلنت مناف أنها تستعد للمشاركة في عرض أزياء في عيد الثورة العربية الكبرى في سبتبمر، بأثواب أردنية ستشكل إبهاراً كبيراً

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

تحدي الصلع: كيف تقاوم تساقط الشعر من مقدمة الرأس؟ - فيديو
أزياء وجمال

تحدي الصلع: كيف تقاوم تساقط الشعر من مقدمة الرأس؟ - فيديو

كيف تحافظين على بشرتك الحساسة بنعومة وجمال طوال الوقت؟ - فيديو
أزياء وجمال

كيف تحافظين على بشرتك الحساسة بنعومة وجمال طوال الوقت؟ - فيديو

فن الأناقة مع أسماء بني عيسى: تصاميم تحاكي الفخامة في الأزياء - فيديو
أزياء وجمال

فن الأناقة مع أسماء بني عيسى: تصاميم تحاكي الفخامة في الأزياء - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس