X
كيف تربي طفلك على حب الوطن

كيف تربي طفلك على حب الوطن

دنيا العائلة

بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال الأردني، يتسائل أطفالنا عن أهمية هذا العرس الوطني، وما الأسباب التي تجعلنا نحتفل به، ولأنه من المهم أن نعمل على زرع حب الوطن في قلوب أطفالنا منذ نعومة اظافرهم، وان نخلق بداخلهم مبادئ و قيم ثمينة اهمها الولاء و الانتماء و العمل المتواصل للمحافظة على اوطانهم ، ليكون لدينا جيل واعي يحمل قضية وطنه ويدافع عنها، ويسعى نحو نهضة أردنية جديدة، وتطور مستمر.

 

بداية ما هو عيد الاستقلال في المناهج الأردنية

 

تعتبر المملكة الأردنية الهاشمية بأنها دولة عربية مستقلة، حيث يُعد الأردن واحد من الدول الراقية والمتقدمة والذي لا يزال يواكب التطور منذ استقلاله وحتى اليوم الحالي، فقد جاء استقلال الأردن بسبب أبنائه وتضحياتهم وحرصهم على وطنهم، وسعيهم الدؤوب للمحافظة عليه من كيد الأعداء، حيث يحتفلُ الشعبُ الأردني بيوم عيد الاستقلال فهو اليوم الذي تخلّصت فيه المملكة من سيطرة الحكم البريطاني، فاستقلال الأردن يعتبر تحول تاريخي جعل إرادة الأردن نابعة من ذاته ولم يعد تابعًا لأي أحد، لهذا في يوم الاستقلال يعمّ السرور بين أفراد الشعب، وترتفع الرايات في كلّ مكان، وتصدح مكبرات الصوت بالأغاني الوطنية.
وقد عملت المناهج الأردنية على تعزيز صورة الأردن المناضل بسرد قصص الأبطال، والتركيز على أهم المواقف والأعمال البطولية التي قدمها الأردن خلال تاريخه، بدءاً من الثورة العربية الكبرى، والدفاع عن أرض فلسطين.
كما وعملت الكثير من الوسائل التعليمية على إصدار فيديوهات وأعمال فنية تروي هذه القصص، بأسلوب مقرب للأطفال ومناسب لهم، فمن المهم أن تشاركي طفلك دائماً بالصورة والفكر، وروايتها على شكل قصصي للأطفال.

 

كن قدوة لأبنائك

 


من المعروف أن الطفل يراقبون تصرفات أطفالكم ويقلدونها، ومما يتمتع به الوالدين من ميول سواء سياسية، اجتماعي, أو وطنية يراه الأطفال قدوة لهم، لذا من المهم زرع الأسس الصحيحة والمثل العليا، وتعزيز قيمة الأجداد وتضحيات الجيش العربي، ودور الأردن كبلد مستقل ومؤثر في المنطقة العربية، والتأكيد على محبة الوطن، وتبسيط المعاني والمفاهيم التي لا يستطيع الطفل فهمها.

حب الوطن من الايمان
هي عبارة يجب ان يزرعها الوالدين في نفوس اطفالهم ، و ذلك عن طريق رواية القصص الوطنية و التاريخية لاطفالهم فالتاريخ الأ{دني، مليء بقصص الفتوحات الاسلامية التي ستزرع فيهم محبة الوطن و التضحية لاجله بحب.

 

 

تدريب الطفل على حب الوطن بشكل عملي

 

وذلك من خلال اصطحاب الطفل للأماكن التاريخية والاحتفالات الوطنية، وزيارة المتاحف الوطنية والآثار، لأن ذلك من شأنه أن يعمق حب الوطن عند الطفل منذ الصغر.
و من المهم ان يحفظ الطفل النشيد الوطني لوطنه كونها تنمي الحس الوطني لديه، و من الرائع لو طلبت من طفلك كتابة مو اضيع انشائية عن حب الوطن في كل مرة يصادف فيها يوم الاستقلال الوطني.

تدريب الطفل على الرقي في التعامل
فحب الوطن يعني احترامه، واحترام تمثيل كل مواطن لهبل على الوالدين تعليمه حب الجميع و حسن تدريبه على التعامل الحسن مع الجميع في وطنه .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس