web statisticsvisitor activity monitor
X
هل للغذاء تأثير مباشر على الصحة النفسية والعقلية

هل للغذاء تأثير مباشر على الصحة النفسية والعقلية

تغذية

  • التغذية السليمة تقلل من مشاكل الاكتئاب 
  • الوجبات الدسمة على سبيل المثال تؤثر على التركيز

هل سمعت عن المثل القديم والذي يقول "أنت ما تأكله". فوفقاً للدراسات يؤثر نظامنا الغذائي حقًا على صحتنا العقلية والنفسية - حتى لو لم ندرك ذلك. والدليل أنه عندما لا تكون في مزاج جيد ،  تبحث عن طعام يشعرك بالراحة، مثل الآيس كريم أو الجزر؟

وعلى الرغم من أن الحلويات اللذيذة تشعرك بتحسن في وقت ما ، إلا أن الأبحاث أثبتت أن لها مضاعفات لاحقة في تعكير المزاج، بالإضافة إلى أن للغذاء تأثير آخر، فالغذاء الغير صحي له العديد من التأثيرات السلبية كما تقول إخصائية التغذية العلاجية ربى مشربش من خلال برنامج دنيا يا دنيا "لكثير من الأمراض التي تصيب الانسان في الكبر مثل الخرف، من الممكن تقليل مضاعفاتها بالتغذية السليمة، فالتغذية بشكل عام تنعكس على نوع الدهون الموجودة في خلايا الدماغ"، وهناك أغذية تصيبنا بالضيق سواء شعور بالذنب أو الإنزعاج، والأغذية التي تهيج القولون العصبي تصيبنا بالعصبية.

وتضيف في دراسات جديدة وجودوا علاقة بين صحة الأمعاء والبكتيريا في الأمعاء بصحة الدماغ، فالأغذية المعززة بالبكتيريا النافعة في الأمعاء تنعكس على صحة الدماغ، لوجبات الدسمة على سبيل المثال تؤثر على التركيز

في وقت الامتحانات، الأطعمة غير الصحية تؤثر على قدرة الطالب على التذكر، فهناك دراسات كشفت أن هناك علاقة ما بين الغذاء وما بين قدرة الطالب على إجراء العمليات الحسابية، ما تأكله والكمية التي تؤكلها تؤثر على الصحة وعلى النفسية.

الجوع الليلي


نتحكم في الجوع الليلي من خلال تناول الإفطار الصحي والمتكامل، فالأشخاص الذين يقضون النهار في شرب القهوة والوصول إلى الجوع غالباً من يصابوا بالجوع الليلي، هناك درجات للجوع من 1-10 وعند الوصول إلى الدرجة عشرة ستصاب بالنهم، الأكل قبل الجوع المفرط، فإذا أنت تجوع عند العاشرة تتناول طعامك عند الساعة 7، تضع خيارات صحيحة للتناول، فعندما تصل إلى مرحلة متقدمة من الجوع فأنت تقع في مسألة الإفراط في الطعام
الشخص عندما يتعرض للجوع الشديد يحتاج إلى السكر بشكل أكبر.

نظام غذائي صحي

 

لا يوجد طعام سىء وآخر جيد، هناك اختيارات خاطئة وعدم تحكم بالكميات، لا نمنع الحلويات، ولكن نحدد كمياتها، ومن المهم أن يبقى لدينا روتين لتناول الغذاء الصحي، بحيث

الغذاء والعصبية

الأشخاص الغير صحيين ويتناولون كميات كبيرة من السكر، هم الأكثر عصبية، أيضاً الأشخاص الذين يتناولون كافيين بكثرة، تؤثر على العصبية كما أن حميات الحرمان تزيد العصبية، فأي حمية أقل من 1200 سعرة حرارية ليست صحية ولا تعوض الحاجات الأساسية لدى الشخص، وعادة ما نلجىْ إلى حمية تسمى ال low calorie diet وفي هذه الحالة نستخدم وجبات بديلة وتتبع بإشراف طبي، ومن المهم الاهتمام بالكميات ولا نقلل عن 1200 سعرة حرارية.

متى تؤدي القهوة لزيادة في الوزن

عندما نتناول قهوة عالية السكريات، والقهوة سريعة الذوبات التي تحتوي على الدهون المهدرجة، لكن القهوة كقهوة لا تزيد الوزن

 

أغذية تساعد على تحسين المزاج


الأوميغا 3، بذور الشيا، بذور الكتان، الشوكولاتة التي تحتوي نسبة عالية من الكاكاو، الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والألبان التي تحتوي على الخمائر. حتى إذا قررنا اختيار العصائر المعلبة نبتعد عن الأنواع التي تحتوي على سكر مضاف، ونتأكد أنه عصير غني 100%.

 

الصحة العقلية تبدأ من الأمعاء

 هل تعلم أن صحتك العقلية مرتبطة بصحة أمعائك ؟ تحقيقًا لهذه الغاية ، غالبًا ما يُشار إلى القناة الهضمية باسم "الدماغ الثاني" نظرًا لأن جزءًا من الجهاز العصبي لجسمنا موجود في أمعائنا ، وهو الجهاز العصبي المعوي (ENS). يعتمد على نفس النوع من الخلايا العصبية والناقلات العصبية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي. لذا فإن هذا "الدماغ الثاني" يتواصل مع الدماغ الموجود في رأسنا ويلعب دورًا محوريًا عندما يتعلق الأمر بصحتنا (مثل انتشار الأمراض) والصحة العقلية.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل
فلك وأبراج

اليوم ليس يوم حظّك يا مولود العقرب .. توقعات الأبراج لليوم 21 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

الغذاء والجسم: ما الفرق بين حساسية الطّعام وعدم تحمل الطعام؟ - فيديو
تغذية

الغذاء والجسم: ما الفرق بين حساسية الطّعام وعدم تحمل الطعام؟ - فيديو

كيف تؤثر السكريات على صحة الأسنان؟ - فيديو
تغذية

كيف تؤثر السكريات على صحة الأسنان؟ - فيديو

معلومة صادمة .. مادة غذائية تحارب الشيخوخة والسرطان!
تغذية

معلومة صادمة .. مادة غذائية تحارب الشيخوخة والسرطان!

البث المباشر

تحديثات الطقس