web statisticsvisitor activity monitor
X
صباحاً أم ليلاً! ما أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية

صباحاً أم ليلاً! ما أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية

معلومة سريعة

  • مكملات غذائية يفضل تناولها فقط في الصباح
  • البيروبيوتك يفضل تناوله 30 دقيقة قبل تناول الطعام

ينصح الأطباء بتناول المكملات الغذائية، للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة من نقص في المغذيات، مثل الحوامل اللواتي يجب أن يتناولن حمض الفوليك لتقليل مخاطر تشوهات الجنين العصبية، أو الأطفال في البلدان النامية الذين لا توفر وجباتهم الغذائية، ما يكفي من فيتامين (أ) والحديد لكل الدراسات الحديثة. وجدت أنه لا توجد أدلة كافية للتوصية مكملات الفيتامينات للمواطن الأمريكي الذي يتمتع بصحة جيدة، وأن تناول الكثير من فيتامينات معينة يمكن أن يسبب ضرراً.

ومن الضروري قبل تناول الفيتامينات، القيام بإجراء تحاليل لمعرفة الجرعة المناسبة، فالجسم يحتاج لتناول فيتامينات ومعادن، لتأدية وظائفه على أكمل وجه، وبالإمكان تعويض الناقص منها من خلال المكملات، والتي يكون بعضها موجوداً بكميات كبيرة في الأغذية الكالسيوم ، فيتامين ك ، فيتامين ج ، فيتامين ه، أقصى جرعه باي فيتامين او معدن هي حبة واحدة في اليوم.

 

متى تتناول المكملات

 

هناك جدل حول ما إذا كان تناول الفيتامينات في الصباح أو في الليل هو الأفضل. فوفق إحدى النظريات " أن ما تحصل عليه من عناصر غذائية على مدار اليوم يساعد جسمك على الحصول على بعض التغذية أثناء نومك.
وتناول المكملات الغذائية في الليل غير مستحسن، حيث يتسبب في تباطؤ الهضم أثناء النوم، فإّا كان تناول المكملات الغذائية يكون في وقت متأخر من الليل فإن ذلك لن يحقق امتصاصاً فعالاً.
لذا فإنه وحسب ما يقول نيل ليفين ، خبير التغذية السريرية في NOW Foods ، يعتبر الصباح هو الوقت الأفضل لتناول الفيتامينات المتعددة وأي فيتامينات تنتمي لـ ( ب) . مما يحفز عملية التمثيل الغذائي ووظائف المخ بشكل كبير لقضاء أمسية مريحة أو قبل النوم".

على الرغم من أن الصباح قد يكون مثالياً ، إلا أنه يساعد على تناول مكملات الفيتامينات أو فيتامينات ما قبل الولادة يهم الوقت الذي يناسبك وتستطيع أن تبقى ملتزما به، لأن المهم هو الاستمرارية والتكرار بناء على ساعات محددة.

 

تناول المكملات مع الطعام أو بدونه؟

 

يجب تناول معظم المكملات الغذائية مع الطعام لتقليل احتمالية مشاكل المعدة ومشاكل الهضم، لكنها لا تؤثر على امتصاص الفيتامينات في المعدة.

مكملات الحديد والمغنيسيوم وزيت السمك هي المسببات الأكثر شيوعًا لاضطراب الجهاز الهضمي عند تناولها على معدة فارغة ، لذا احرص على تناولها مع وجبة أو وجبة خفيفة.

يتم امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K بشكل أفضل عندما تتناولها مع وجبة أو وجبة خفيفة تحتوي على الأقل على ملعقة صغيرة من الدهون (حوالي 5 جرامات من الدهون).
الشيء نفسه ينطبق على الفيتامينات التي تحتوي على هذه الفيتامينات. على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول الفيتامينات المتعددة مع وجبة الإفطار ، تأكد من تناول زبدة اللوز مع دقيق الشوفان أو الأفوكادو مع البيض والخبز المحمص.

بالنسبة للبروبيوتيك ، تشير الأبحاث الأولية إلى أن تناولها مع وجبة أو 30 دقيقة قبل الوجبة قد يكون أفضل من تناولها بعد الأكل، مع تناول قدر وافر من المياه لا يقلّ عن كوب من الماء، ليتم تفكيك الكبسولة، وإذابة العناصر الغذائية للذوبان في الماء فتناول السوائل مهم بشكل خاص لتفكيك قرص أو كبسولة المكملات ولإذابة العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين ج وفيتامين ب" من المهم تناول كوب كبير من الماء.
الاستثناء الرئيسي لقاعدة "تناول مع الطعام" المكملات الغذائية هي لأنواع معينة من المعادن. يقول ليفين إن المكملات المعدنية المخلَّبة فقط هي التي يمكن تناولها بدون طعام. يحدث الاستخلاب عندما يرتبط المعدن بحمض ، لذلك لا يعتمد على حمض المعدة لتكسيره. ومن الأمثلة الرئيسية على ذلك سترات الكالسيوم وجلايسينات المغنيسيوم.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة
دنيا الحياة

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!
دنيا الحياة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!
أخبار دنيا

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس