web statisticsvisitor activity monitor
X
وظائف ستختفي في عام 2030

وظائف ستختفي في عام 2030

أخبار دنيا

مع ظهور الذكاء الاصطناعي، وقفزات التكنولوجيا، ودخولنا في زمن الروبوتات، كشفت الدراسات أن هناك عدد من الوظائف التي ستختفي والتي من المتوقع أن تنقرض مع حلول عام 2030.


إقرأ أيضاً منصات الواقع الافتراضي هل تكون علاجاً لمرض الخرف


وكيل سفريات


مع توافر الكثير من المواقع المخصصة للمقارنة بين الأماكن السياحية بجميع معلوماتها والقدرة على الحجز، لن تكون هذه الوظيفة مطلوبة، فكل ما تحتاجه هو بطاقتك المصرفية، وهاتفك، وبعض الوقت للتسجيل والبحث على مواقع الانترنت المتخصصة في حجز الرحلات.

أمين الصندوق (الكاشير)


بعد ظهور خدمة الدفع الإلكتروني، والتي طورتها شركة أبل أولاً ومن ثم قامت الأجهزة الباقية بتطويرها بأسماء مختلفة، ستصبح إجراء عمليات الدفع من خلال الأجهزة الإلكترونية أو من خلال التعامل بالعملات المشفرة مثل بيتكوين، ستصبح حتى العملة نادرة وغير مستخدمة.

أمين المكتبة

مع سهولة القراءة وتحميل الكتب على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، أصبح وجود المكاتب أمر غير مجدي، لذا فبعد سنوات من الآن لن يكون هناك حاجة إلى المكتبات للشراء أو حتى الاستعارة وبالتالي لن تكون هذه الوظيفة مجدية.

طهاة الوجبات السريعة

مع رغبة سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في العمل بتكلفة أقل، غالبًا ما سيكون هناك أتمتةُ لهذا العمل باستخدام التقنيات والآلات ذاتية العمل لتخفيض التكاليف التشغيلية.
ساعي البريد

بينما بالتأكيد ستظل هناك حاجة إلى شركات النقل لتسليم الطرود، لا تبدو الأمور على ما يرام بالنسبة لشركات البريد التقليدية المخصصة لتسليم الرسائل، ويعود ذلك إلى أن الخدمات التي يقدمونها في الأصل لن تكون موجودة في العشرين عامًا القادمة، لأن بطاقات الفواتير وكشوفات الحساب كلها سيتم دفعها آليًا عبر الإنترنت.

أمين الصندوق البنكي

سيبقى الناس بحاجة إلى استشارة الخبراء الماليين والموظفين، ولكن البنوك في حد ذاتها ستتحول لتكون ذات فروع افتراضية، لا سيما مع تطبيقات البنوك المصرفية، والتحويل النقدي الرقمي

عمال صناعة النسيج

ستختلف كيفية صنع النسيج، والاعتماد على الآلات، وسيصبح هناك رصة أقل لتوظيف عمال صناعة النسيج، وبالمقابل، سيزيد الطلب على مشغّلين خاصين لتشغيل الآلات والعناية بها.

مشاغل الصحف المطبوعة


مع ظهور المواقع الإلكترونية والسوشيال ميديا، ستكون طباعة الصحف محدودة وقد تختفي، لا سيما وأن الجيل الحالي يبحث عن المعلومات سهلة الوصول، وليست المعلومات المجهزة والمتحيزة، ولن يكون هناك من داع لمشاغل الطباعة.

الحكم الرياضي


إمن المحتمل أن يتم الاستغناء عن خدمات الحكام الرياضيين مستقبلاً، مع ظهور تقنية الالفار (VAR)، أو تقنية التحكيم بالفيديو، ويُطلق عليها أيضًا حكم الفيديو المساعد، وقد بدأت تُستخدم في البطولات الأوروبية الكبرى، مثل التنس وغيرها، وساعدت على اتخاذ القرارات في الوقت الفعلي للمباراة، وهي تقنية بديلة لوجود الحكام.

 

صائغ المجوهرات


إقرأ أيضاً هل التعليم التكنولوجي ضرورة في المناهج الدراسية؟



وفقًا لتقرير صدر عن مجلس تجارة المجوهرات، فقد تقلّصت صناعة المجوهرات بنسبة 4% في عام 2018، وخرجت مئات متاجر المجوهرات عن الخدمة، فمع تضائل الدخل ولكون المجوهرات باهظة الثمن، فسيتم الاستغناء عنها
، وظهور أجيال شابة تلجأ للاستثمار في التكنولوجيا أو حتى في الشركات الصغير ذات الممارسات المستدامة

 

مهنة الحطّاب

 

نظرًا لأن المزيد والمزيد من المنتجات المعتمدة على التحطيب- كالورق مثلًا- أصبح إنتاجها رقميًا، فسيقل الطلب على الورق، ومع اللجوء إلى الحفاظ على الثروات البيئية، سيكون من غير المتاح وغير القانوني وجود هذه المهنة.

 

التسويق عبر الهواتف

 

هي مهنة لا يفضلها الكثيرون وسيفرح العديد بإختفاء مهنة الهاتفي المزعجة، تنتهي بشراء المنتج فقط للتخلص منهم! ولكن للأسف غالبًا ما سيتم استبدال المكالمات البشرية بأخرى آلية مؤتمتة، وهذا ما يلغي تكاليف التوظيف.

مساعد المحامي


مع وجود أنظمة لحفظ الأرشيف واستدراك المعلومات والبيانات، لن يكون مهماً بالنسبة للمحامي أن يكون له سكرتير قانوني، وقد تحل الروبوتات بالأساس بديلاً عنه.
وظائف ستظهر في عام 2050 بسبب الذكاء الصناعي

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

اكتشاف مستعمرة من البكتيريا شديدة العدوى قادرة على محو البشرية!
أخبار دنيا

اكتشاف مستعمرة من البكتيريا شديدة العدوى قادرة على محو البشرية!

البث المباشر

تحديثات الطقس