web statisticsvisitor activity monitor
X
7 أضرار صحية لتناول الطعام ليلاً

7 أضرار صحية لتناول الطعام ليلاً

تغذية

  • يتمثل الخطر الرئيسي لتناول الطعام في وقت متأخر لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية
  • الأكل المتأخر يؤثر على القدرات الإدراكية ويضعف الذاكرة
  • عندما تضطرب معدتك في الليل وتطلب المزيد من الطعام ، فذلك يقطع دورة النوم

ذكرت العديد من الدراسات أن الطعام في وقت متأخر من الليل يتسبب في زيادة الوزن والعديد من الأضرار صحياً، فتقول اخصائية التغذية روان الجعبري أن تناول الطعام يجب أن يكون قبل ساعتين على الأقل من النوم لأن تناول الطعام ليلاً يتسبب في الكثير من الأضرار الصحية، على عكس تناول الطعام بشكل صحيح مع نظام غذائي متوازن والذي يعمل على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم.


إقرأ أيضاً نصائح للآباء لجعل أبنائهم يحبون تناول الطعام الصحي


 أضرار تناول الطعام ليلاً


1. تناول الطعام ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسمنة


يتمثل الخطر الرئيسي لتناول الطعام في وقت متأخر من الليل في أنه غالبًا ما يؤدي إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية. حيث وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة نورث وسترن أن تناول الطعام قبل النوم بفترة قصيرة النوم يؤدي إلى زيادة الوزن. وذلك بسبب ارتفاع إجمالي السعرات الحرارية اليومية وزيادة عدد مرات تناول الطعام، ومع الوقت وعند عدم مراقبة الوزن الناتج عن تناول الطعام ليلاً، تتحول زيادة الوزن  وتؤدي إلى السمنة.

 

2. تناول الطعام ليلاً يضعف الذاكرة والتعلم


وجدّ باحثون في جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس أن الأكل المتأخر يؤثر على القدرات الإدراكية، حيث أن توقيت الوجبات قد يكون له تأثيرات كبيرة على الذاكرة والسلوك المكتسب.

 

3. تناول الطعام ليلاً يتسبب باضطرابات الأكل

الأشخاص الذين يميلون إلى تناول طعامهم في وقت متأخر من المحتمل أيضًا أن يلجؤوا إلى خيارات غذائية سيئة. لأن من يتناول الطعام ليلاً، عادة ما يكون متعباً أو مجهداً مما يزيد اشتهائه للأطعمة غير الصحية أو عالية السعرات الحرارية. وفي حال لم يحصل الشخص على قسطِ كافِ من النوم فإنه يتناول كمية  أكثر مما ينبغي، وذلك يؤدي إلى اضطرابات الأكل، وتزيد الاحتمالية للإصابة بالأكل العاطفي والذي يجعل الشخص يتناول الكثير من الطعام على مدار اليوم، أو تناول طعام أقل من متوسط السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.


إقرأ أيضاً نصائح مهمة لعلاج فقدان الشهية في فصل الصيف


4. تناول الطعام ليلاً يزيد خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي 


أحد الآثار الصحية لتناول الطعام في وقت متأخر من الليل هو خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، فعند تناول الطعام في وقت متأخر ليلاً ثم تستلقي بعدها للنوم، فإن أحماض المعدة تبدأ في تتبع مسار المريء، مما يصيب الشخص بالتجشؤ والألم الحاد في المعدة نتيجة لهذا النشاط.

 

5. تناول الطعام ليلاً يتسبب بالنوم الغير منتظم


عندما تضطرب معدتك في الليل وتطلب المزيد من الطعام ، فذلك يقطع دورة النوم، مما يشعرك  بالتعب في نتيجة الحصول على ساعات نوم أقلن  ويجب أن يكون متوسط ساعات نوم الشخص 8 ساعات من النوم المتواصل. هذه علامة على صحة الشخص. عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يعيق أسلوب الحياة الصحي.

6. تناول الطعام ليلاً يؤثر على صحة الحامل والجنين


في الحمل يتضاعف الشعور بالجوع مقارنة بالشخص العادي، ومع ذلك على الحامل التوقف عند تناول الطعام في وقت متأخر من الليل لأن ذلك يتسبب بالارتداد المريئي ويثقل المعدة مما يؤثر سلبًا على صحتك وصحة طفلك.

7. تناول الطعام ليلاً يؤثر على التمثيل الغذائي والهضم

يكون التمثيل الغذائي في الجسم منخفضًا في الليل، فلا يمكن هضم الطعام بالسرعة الكافية، مما يجعل الشخص عرضة للمتاعب الهضمية والأمراض لأن الجسم غير قادر على توزيع العناصر الغذائية الصحيحة على الجسم، مما يزيد نسبة التعرض لنزلات البرد أو الأنفلونزا والأمراض، نتيجة إطلاق الجزيئات الدهنية التي من شأنها إضعاف مناعة الجسم.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أسرار التغذية الصحية: 10 حقائق تغذوية متفق عليها! - فيديو
تغذية

أسرار التغذية الصحية: 10 حقائق تغذوية متفق عليها! - فيديو

ما هي الأطعمة المضادة للالتهابات؟
تغذية

ما هي الأطعمة المضادة للالتهابات؟

الغذاء والجسم: ما الفرق بين حساسية الطّعام وعدم تحمل الطعام؟ - فيديو
تغذية

الغذاء والجسم: ما الفرق بين حساسية الطّعام وعدم تحمل الطعام؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس