web statisticsvisitor activity monitor
X
احذر التزييف عند إخبار طفلك عن الموت

احذر التزييف عند إخبار طفلك عن الموت

أمومة وطفولة

  • كيف نخبر طفلًا عن الموت؟ 
  • طرق خاطئة في نقل خبر الموت للأطفال 


ربما قد حاولنا سابقًا إخبار أحد أطفال العائلة بموت شخص ما بشكل مبسط، لكن تعسر علينا ذلك بسبب صعوبة تبسيط حدث الموت، إلا أن تيسير فهمهم للموت يكون بتهيئتهم لذلك مسبقًا من خلال طرق تناسبهم وتناسب مستوى فهم الطفل.

أدوات تساعد على تبسيط مفهوم الموت

توضح المستشارة الأسرية سهى طبال بعض الطرق التي يمكننا من خلالها تبسيط مفهوم الموت للأطفال باعتباره "مفهومًا معقدًا على السن الصغير"، إلا أن الاستعانة بالقصص القصيرة التي تناسب مرحلتهم التطورية، وتربية بعض الكائنات الحية كالنباتات والحيوانات، يمكن أن تساعد في تبسيط مفهوم الموت لهذه الفئة.


إقرأ أيضاً نصائح لـ تحفيز لُغة طفلك في الغُربة




فعند مشاهدة هذه الكائنات وهي تمر بمراحل مختلفة وتصل للفناء، يمهد لهم فهم الموت ويجعلهم أكثر وأسرع إدراكًا له ولطبيعة حدوثه.

هل نخبر الأطفال عن موت شخص مقرب؟ كيف؟

لا بد من إخبار الأطفال بحقيقة الأحداث، لكن لا بد من مراعاة البساطة في الطرح، لأن إخفاء مثل هذه المعلومات ونقلها بشكل غير دقيق من قبل الأهل أو الإخوة، قد يقود لفقدان الثقة بالمحيط كما تقول الدكتورة سهى الطبال.

كيف يؤثر الموت على الأطفال؟


إقرأ أيضاً كيف يجعلنا الهاتف الذكي آباء سيئين



يختلف تأثر الأطفال بخبر الموت بتغير أعمارهم، فتأثر الرضيع يختلف عن تأثر الطفل الواعي وعن المراهق الأكبر عمرًا، حيث تكون أشكال التأثر كالتالي:

1- تأثر الطفل الرضيع بالموت

لا يشعر الأطفال حتى سن الثالثة بالموت ولا يدركون معناه، إلا أنهم يشعرون بغياب أحد الوالدين، ويظهر ذلك في ردة فعلهم الذي يكون بكاء مستمرًا أو شديدًا، أو حتى تغيرًا في شكل النوم وتناول الطعام.

2- تأثر الأطفال في مرحلة الرياض بالموت

يظن الأطفال في هذه المرحلة أن سبب غياب أحد الوالدين هو أنه أساء التصرف، تحديدًا إذا نشأ على كلمة "إذا استمر سلوكك هذا سأغادر وأتركك" كما تقول الدكتورة سهى الطبال.


إقرأ أيضاً مخاطر حقيقية قد يتعرض لها الطفل عند انشغال الأم


ففي هذه الحالة يعتقد الطفل أن الغياب مؤقت ينتهي بانتهاء التصرف السيء، مما يقود لفقدان الثقة بالكبار، ويكون تعبيرهم عن ذلك بالصراخ أو بإيذاء الآخرين أو قضم الأظافر أو التبول اللاإرادي أو مواجهة صعوبة في النوم.

3- تأثر الأطفال في مرحلة المدرسة بالموت

يطرح الأطفال في هذه المرحلة الكثير من الأسئلة، ومعرفتهم لخبر الموت يؤثر على شعورهم بشكل متفاوت، بين الذنب والقلق والحزن وحتى خوفهم من أن يموتوا هم، وقد يقودهم ذلك للعزلة إذا لم يجدوا الدعم المناسب والتفاهم اللازم.

طرق خاطئة نتبعها في إخبار الأطفال عن الموت

يخبر البعض الأطفال في حالة وفاة شخص قريب بأنه سافر أو نام طويلًا أو هاجر، رغبة في تخفيف وقع الخبر على الطفل أو محاولة تبسيطه، إلا أن ذلك لا يعتبر تصرفًا صحيحًا وسيؤدي لتفاقم الأمر ليشعر الطفل بخوف من السفر أو الهجرة خوفًا من عدم عودته.

إخبار الطفل عن الموت بنبرة حزينة، حيث لا ينبغي إخبارهم عنه بشكل حزين وإنما ينبغي أن نتماسك لأن الطفل يكون بحاجة للدعم تحديدًا إذا كان المتوفى من دائرته القريبة.


إقرأ أيضاً طرق ذكية لتعليم الطفل الفوضوي ترتيب أغراضه


راع الأمور التالية عند إخبار الطفل عن موت أحد ما 

1- كن صادقًا في إخبار الطفل عن وفاة أحد المقربين بما يتناسب مع مرحلته العمرية.

2- ضع يدك على قلبه وتحسس نبضه وأخبره أن البعض يتوقف قلبه عن النبض، ولكن كن لطيفًا في ذلك، ثم أخبره أن البعض يتوقف قلبه عن النبض.

3- استمع لمخاوفه واستفساراته واستجب لها بطريقة بسيطة.

4- إذا لم تكن عندك إجابة أخبره بذلك وابحث عنها أو اسأل المختصين عن ذلك.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس