web statisticsvisitor activity monitor
X
كيف يجعلنا الهاتف الذكي آباء سيئين؟

كيف يجعلنا الهاتف الذكي آباء سيئين؟

أمومة وطفولة

  • الهواتف الذكية تزيد من معدل الصراخ
  • الهواتف سبب للمشاكل بين الآباء والمراهقين


وفقًا لما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن الآباء والأمهات الذين يقضون وقتًا أكبر على هواتفهم الذكية، فهم عرضة لأن يكونوا آباء سيئين.

ففي جامعة واترلو الكندية، اكتشف باحثون أن لجوء الآباء والأمهات لوسائل التواصل الاجتماعي للاسترخاء من إرهاق الأسرة سيجعلهم أكثر تذمرًا وتوترًا وبالتالي أكثر صراخًا.

آباء وأمهات بسلوكيات سيئة


إقرأ أيضاً هل أنا أم سيئة كيف تتغلبين على الشعور بالذنب تجاه البيت أو الأبناء


شارك 549 يالغًا في هذه الدراسة، لديهم على الأقل طفلان بين عمر 5 و19 عامًا، أجاوبوا فيها على استبيان حول استخدامهم لوسائل التواصل وحول الصحة النفسية وممارسات الأبوة والأمومة.
فأخبرت الدراسة، أنه عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للهروب من ضغط الأسرة وقضاء والوقت مع الأسرة، صارت تصرفات الأب والأم أكثر سوءًا، حيث عمدوا إلى الصراخ والتذمر.

جانب إيجابي

كان الآباء الذين يعانون من مستويات أعلى من التوتر أكثر ميلًا إلى اللجوء إلى أجهزتهم للاسترخاء. ولكن لم يكن استخدام جميع الآباء لوسائل التواصل الاجتماعي سلبيًا، حيث وجد الباحثون أنه يمكن أن يقلل القلق والاكتئاب من خلال الحفاظ على الصداقات.
كما نتج عن استخدام الهواتف الذكية ظهور "تقنيات الأبوة والأمومة الإيجابية مثل الاستماع إلى أفكار أطفالهم والتحدث عن الخير الذي يفعله أطفالهم".


إقرأ أيضاً كيف تساعدين طفلتك على التعامل مع سن البلوغ


كيف تتأثر سلوكيات الأطفال؟

الباحثة الرئيسية في الدراسة ياسمين زانغ في تصريح لدورية Computers in Human Behaviour قالت إن "جميع أفراد الأسرة مهمون عندما نحاول فهم العائلات في مجتمع مشبع بالتكنولوجيا. إذ لا يقتصر الأمر على استخدام الأطفال للأجهزة فقط. يستخدم الآباء الوسائط الرقمية لأسباب عديدة، ويمكن أن تؤثر هذه السلوكيات على أطفالهم".


كما قال الباحث المشارك في الدراسة ديلون براون "يستمر المشهد الإعلامي للعائلة في النمو ويصبح أكثر بروزًا. للمضي قدمًا، من المهم مراعاة الفروق الدقيقة للوسائط الرقمية لأن بعض السلوكيات مرتبطة بالرفاهية، وبعض السلوكيات الأخرى مرتبطة بالضيق والتبرم."

إدمان وسائل التواصل والهواتف الذكية


إقرأ أيضاً كيف نجهز أطفالنا للدخول للصف الأول


توصلت دراسة استقصائية في عام 2018، إلى أن 46% من الأمهات والآباء يدمون وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شملت الدراسة الآباء وأبناءهم المتراوحة أعمارهم بين 13-17 عامًا.

اللافت أن نصف المراهقين والآباء اعترفوا أن تشتيت انتباههم يكون بسبب هواتفهم المحمولة، ولو مرة واحدة في اليوم، وأن أكثر الأسباب شيوعًا للصراع بينهم هو استخدام الهاتف الذكي .

ولكن قال 86% من الآباء إن استخدام ابنهم المراهق لجهاز محمول لم يضر بعلاقتهم، ولم يساعد على تحسينها، في حين تشابهت استخدامات 97% من الصغار للهواتف الذكية مع آبائهم.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة
دنيا الحياة

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!
دنيا الحياة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!
أخبار دنيا

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس