web statisticsvisitor activity monitor
X
هل تملك سيارة كهربائية؟ عليك معرفة هذه الأمور مع دخول الشتاء

هل تملك سيارة كهربائية؟ عليك معرفة هذه الأمور مع دخول الشتاء

لايف ستايل

  • في الشتاء .. تقل المسافة المقطوعة بالسيارات الكهربائية
  • نصائح اتبعوها مع مركباتكم الكهربائية في فصل الشتاء

 

بالتزامن مع دخول موسم الشتاء والأجواء الباردة، تختلف طُرق التعامل مع السيارات بمختلف أنواعها خلال فصل الشتاء حسب ما يحتاجه كُل نوع من السيارات.

ويبدأ الكثير من الأشخاص الذين يملكون سيارات بالبحث عن طُرق صحيحة ونصائح علمية موثوقة تساعدهم في التعامل مع سياراتهم خلال الشتاء وكيفية تجهيزُها للأجواء الماطرة.

وخلال الفترة الأخيرة بدأت السيارات الكهربائية تلقى اهتمام المُستخدمين بشكل كبير نظرًا للخصائص التي تمتلكها، ولكن ما الطريقة الصحيحة للتعامل مع السيارات الكهربائية على وجه التحديد في موسم الشتاء؟

قال خبير السيارات الكهربائية المهندس طارق عوض لـ موقع "دنيا يا دنيا"، إن الشركات الصانعة للسيارات وضعت كافة الإحتمالات والمشكلات التي قد تتعرض لها المركبات الكهربائية بسبب اختلاف الأجواء والتضاريس لـ تتناسب مع كافة الظروف الجوية والبيئية المُحيطة.

هل تقل نسبة المسافة المقطوعة في السيارات الكهربائية خلال الشتاء؟

أشار المهندس طارق إلى أنه يوجد العديد من العوامل التي تُقلل من المسافة التي تقطعها المركبات الكهربائية خلال موسم الشتاء بنسبة ، حيث تقل المسافة المقطوعة تبعًا لـ حجم البطارية ما يُقارب 30% عن المسافة التي تُقطع في المواسم العادية.

لماذا تقل نسبة المسافة المقطوعة في السيارات الكهربائية خلال الشتاء؟

وبين خبير المركبات الكهربائية المهندس طارق عوض لـ "دنيا يا دنيا"، الأسباب التي تجعل السيارات الكهربائية تقل نسبة المسافة التي تقطعها، ومن تلك الأسباب:

- جودة الاطارات وتناسبها مع السيارة الكهربائية، حيث من الأفضل أن تكون الإطارات موسمية تعمل بشكل جيد في جميع الفصول السنوية وموفرة للوقود من خلال خاصية
Low Rolling Resistance.

- استهلاك التدفئة لإزالة الضباب وتدفئة المقصورة، فهو العامل الأكبر في تقليل المسافة المقطوعة، ويعود ذلك بالطبع لـ أنظمة التدفئة وعملها وتقنيتها واستهلاكها من مخزون الشحن.

- احتكاك الإطارات بشكل قوي أثناء هطول المطر المطري يقلل من عزم المحرك الكهربائي ويزيد من صرف الطاقة الكلية والمعتادة لدفع المركبة.

- تشغيل أنظمة التدفئة الخاصة بالبطارية لـ توازن حرارتها أثناء فصل الشتاء يتطلب احيانًا جهدًا كهربائيًا إضافيًا لبعض السيارات ذات الخاصية، وحماية التفاعلات الكيميائية للبطارية والمحافظة عليها.

- كثرة الانزلاقات وقلة تماسك الإطارات له دور في تقليل كفاءة نظام ال regenerative braking system والتقليل من استرجاع الطاقة من المحرك الى البطارية .

وقدم عددًا من النصائح التي عليكم إتباعها قبل دخول فصل الشتاء، ومنها:

- تفقد الاطارات جيدًا، حيث ينصح بتغيير الإطارات في حال اهتراء أو انتهاء عمر الاطار او كان نوع الاطارات غير موسمي كالإطارات الصيفية او اطارات غير موفرة للطاقة كما ذكرنا سابقًا، وهذه أسباب تزيد من حدوث كوارث لا قدر الله أثناء القيادة، أما في حال عدم قدرتك على الشراء ينصح بتبديل الاطارات الامامية بالإطارات الخلفية او تدويرهم حسب كتيب المركبة ذات الدفع الامامي و اكتساب اكبر قدر ممكن من احتكاك جيد للإطارات وثبات اعلى لتجنب الانزلاقات المفاجئة، كذلك مراقبة ضغط الهواء بالإطارات كما هو موصى به على ملصق باب السائق وضبطهم في الشتاء كما أوصت به الشركة الصانعة .

- التقليل من استخدام التدفئة قدر الإمكان واستخدام تدفئة الكراسي أو المقود

- تفقد انظمة المكابح وانظمة ال ABS بالشتاء الخلفية والامامية، كذلك مستوى الزيت الخاص بالمكابح ونسبة الرطوبة بالزيت

- تفقد حالة المساحات الامامية والخلفية وتغييرها إن لزم، وتفقد اليومي لمياه المساحات

- التأكد من عمل منظومة تدفئة الزجاج الخلفي

- التوقيت الجيد لشحن السيارة وابقائها موصولة لاطول فترة زمنية للمحافظة على توازن الحرارة داخلها ليلا و تنظيم أوقات الشحن حسب سرعة المزود الخاص بكل مركبة و حجم البطارية لإبقاء الحرارة معتدلة أثناء الشحن، وحسب تقنية كل سيارة يعود ذلك لاستخدام بعض السيارات انظمة تدفئة يعتمد تشغيلها على المزود لتسخين الهيتر الخاص بالبطارية أثناء البرد.

- الاستفادة ايضًا من خاصية التشغيل عن بعد أو ضبط توقيت تشغيل التدفئة قبل الركوب بالسيارة والاستفادة من شحنها بالكامل 100%.

- تفقد صندوق الشحن من العزل التام من دخول مياه الامطار او الندى تجنبًا لحرق الشاحن من المياه وحماية جهاز الشحن أو مكونات نقطة الشحن المنزلية .

- لا خوف من ترك قابس الشاحن موصولاً بالسيارة اثناء عملية الشحن بالأجواء الماطرة فهو معزول تماما مع مكونات مدخل شحن المركبة ولا قلق يذكر.

- التفقد الجيد لجميع الموصلات لاسلاك الجهد من التعري او التوصيل غير السليم بمكونات السيارة ، وكذلك بنقطة الشحن المنزلي من اباريز و قواطع و صيانتهم ان لزم .

- التأكد من سلامة الفولتية بالمنازل وخصوصًا بالمحافظات و استشارة فني كهرباء وتمديد لأحمال المنزل والشاحن لتجنب أي أعطال قد تحدث .

- يجب دائما توفر مايلي بسيارتك قدر الإمكان بالشتاء ( باور بانك 12 فولت مع ملقطين نحاس لتفادي الوقوع بضعف بطارية التشغيل 12 فولت / عاكسة تحذير / منفاخ الإطارات مع مادة إغلاق الثقوب / مخرز وخيوط لاصلاح اي بنشر مفاجئ / طفاية حريق / حقيبة اسعافات اولية)

-اذا كانت رحلتك طويلة المسافة
ذهابا و ايابا او تعرضت لاي طارئ يجب دائماً أن تأخذ تلك الأدوات " شاحن السيارة، وصلة كهرباء مناسبة التشغيل لمعايير السلامة للشحن من أي مصدر كهربائي "، فقد تحتاج الى الشحن خارج المنزل او لم تتمكن من الوصول الى نقطة شحن عامة .

- تفقد سائل مضاد التجمد أو ما يسمى سائل التبريد دائما وفي حال وجود نقص قم بإضافة السائل المخصص لـ مركبتك بالحد الأعلى المسموح به على خزان السائل.

- قم بعمل جميع الصيانات الدورية للمركبة التي تحتاجها كما هو مبين بكتيب الاستخدام لسيارتك.

- إذا تعرضت مركبتك لـ خلل ما او لـ حادث او حريق لا قدر الله قم بالاتصال وطلب المساعدة على الفور، والابتعاد عن المركبة لمسافة امان

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المنزلية في فصل الربيع - فيديو

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو
لايف ستايل

خطوات آمنة وفعالة لتهدئة فروة الرأس الحساسة - فيديو

أفضل الطرق لتخزين ملابس الشتاء الثقيلة لتجنب التلف والتعفن - فيديو
لايف ستايل

أفضل الطرق لتخزين ملابس الشتاء الثقيلة لتجنب التلف والتعفن - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس