web statisticsvisitor activity monitor
X
المصري أبو السعود يفوز بجائزة "الزراعة بدون تربة"

المصري أبو السعود يفوز بجائزة "الزراعة بدون تربة"

أخبار دنيا

  • المصري محمد أبو السعود يفوز بجائزة من جوائز عبد الحميد شومان 
  • أبو السعود يفوز بجائزة عن الزراعة بدون تربة

 

استطاع الباحث المصري محمد أبو السعود بالفوز بجائزة عن تطبيقاته في مجال "الزراعة بدون تربة" من خلال مؤسسة عبد الحميد شومان للباحثين العرب.

وأعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في دورتها الـ 40 للعام الحالي 2022 عن أسماء الفائزين بالجوائز، حيث فاز بالجائزة لهذا العام 17 باحثًا من مختلف الجنسيات العربية.

وقال الفائز المصري محمد أبو السعود في تصريحات إعلامية له: "إن هذه الجائزة تدفعه لتحقيق مزيد من الإنجاز العلمي للمساعدة في تحسين حياة البشر".


إقرأ أيضاً معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة صعوبة التعلم لـ مرحلة الثقة بالنفس


وتابع حديثه: " للجائزة أهمية كبيرة ليس على المستوى المادي، بل على مستوى الدعم النفسي والمعنوي، أن هناك من يقوم بتقدير أناس قد وهبوا حياتهم من أجل البحث العلمي. أهمية الجائزة في الدعم النفسي الرهيب عندما تتأزم أمور الباحثين وخاصة المصريين الذين يواجهون العديد من المصاعب. الجائزة هي دفعة للأمام نحو تطوير للذات أكثر وبالتالي تطوير مستوى البحث العلمي المقدم".

وأضاف أن الباحثين من أي جنسية في أي دولة بالعالم، ينسون أنفسهم كثيرا وعائلاتهم وحياتهم. الباحثون مدمنون عمل وتغيير، ولا يرضون عن عملهم دائما بل يسعون للمزيد.

وبحسب الباحث فإن بعض الأبحاث تناولت "الزراعة بدون تربة البيئية، حيث تعني تلك البحوث بالزراعة البيئية بدون تربة بهدف حفض استخدام البيئات المستوردة، واستبدالها ببيئات محلية متجددة، مثل المكمورة و مكمورة دودة الأرض، علاوة على خفض استخدام الأسمدة الكيماوية والمحاليل المغذية، عن طريق استخدام أسمدة عضوية سائلة، مثل مستخلصات مكمورة دودة الأرض في تغذية نباتات الخضر المختلفة".


إقرأ أيضاً بعد تجربتها على القرود إيلون ماسك يبدأ تجربة شرائح المُخ على البشر


ويعمل محمد أبو السعود الفائز بجائزة شومان في الزراعة، يعمل وكيل الإرشاد والتدريب بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية في وزارة الزراعة المصرية، وقد حصد الجائزة عن موضوع "نظريات وتطبيقات في الزراعة بدون تربة" .

وتعتبر جوائز مؤسسة عبدالحميد شومان للباحثين العرب، ومقرها الأردن، أحد أبرز الجوائز على مستوى الباحثين العرب، وهي أول جائزة عربية تعني بالبحث العلمي، وتهدف إلى الإحتفاء ودعم الباحثين العرب في المجالات المختلفة، تعلن سنويا.

وجائزة هذا العام أُعلنت في 6 مجالات مختلفة تتناول العلوم الطبية والصحية ومجال علوم الهندسة والعلوم التكنولوجية والزراعية، بالإضافة إلى العلوم الإنسانية والإجتماعية والتربوية والعلوم الأساسية ومجال العلوم الإدارية والاقتصادية، وذلك في 12 موضوعا مختلفا، ويقام حفل تسليم الجوائز في الأردن يوم الأحد 11 ديسمبر الجاري.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

تحدي جراحي مذهل في الأردن .. إجراء جراحة في دماغ شاب عشريني وهو يهاتف عائلته!
أخبار دنيا

تحدي جراحي مذهل في الأردن .. إجراء جراحة في دماغ شاب عشريني وهو يهاتف عائلته!

فوز فيلم "خالد للأبد" بجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة مينتور العربية - فيديو
أخبار دنيا

فوز فيلم "خالد للأبد" بجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة مينتور العربية - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس