web statisticsvisitor activity monitor
X
مُصمم أزياء سعودي يُثير الجدل بعد وصفه "الشماغ الأحمر" بالقبيح

مُصمم أزياء سعودي يُثير الجدل بعد وصفه "الشماغ الأحمر" بالقبيح

ترند

  • مُصمم سعودي يتصدر الترند بسبب تصريحه عن الشماغ الأحمر
  • الشعب السعودي يُعبر عن غضبه بعد وصف مُصمم للشماغ بالقبيح

 

أثار مُصمم الأزياء السعودي الشهير يحيى البشري جدلاً وغضبًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية بعد تصريح غريب له عن الشماغ الأحمر ووصفه إياه بالقبيح.

وتصدرت تصريحاته الموثقة بالفيديو الترند على تويتر في السعودية، مُعبرين عن غضبهم واستيائهم بسبب كلامه عن "الشماغ الأحمر" الذي يُعتبر من اللباس العربي التقليدي في المملكة.

وقال مصمم الأزياء الذي حصد شهرته بعد تصميمه أزياء للأميرة البريطانية الراحلة ديانا، خلال لقاء تليفزيوني: "الشماغ الأحمر قبيح على الرجل".

البشري للمُذيع: "انت تعودت عليه من سنين"

وكانت إجابة البشري للمذيع عن سبب وصفه للشماغ بالقبيح، قال له: "أنت تعودت عليه لأنك تراه منذ 30 أو 40 سنة لكن لو جبتك في مجتمع آخر ووجدت شخص يرتدي أحمر سيثير اندهاشك"، مُضيفًا "الشماغ معيق للحياة لأنك لا تستطيع أن تضيف إليه شيئا".

وانقسمت الآراء في السعودية عبر تويتر بين مؤيد للرأي وبين مُعارضين له، حيث اعتبر البعض تصريحاته "انتقاد للهوية الرسمية" ومحاربة الشماغ من ضمن محاولات كثيرة لطمس الهوية العربية السعودية".

وقال أحد المغردين إن "الشماغ الأحمر أفضل من الغترة البيضاء"، ورد آخر: "وجهة نظر ليست في محلها. الأحمر لون فرح وبهجة ويعطي إضاءة جميلة، مع الثوب الأبيض تحفة".

وعلق آخر: "كلمة قبيح من مصمم أزياء عالمي تجاه شيء معين أعتقد أنها وصف غير جيد يجب أن يكون الرقي في لسانك قبل أزيائك.. بالمقابل لو أقول قبيح تصميمك لن تعجبك الكلمه، يجب أن تتقبل الاختلاف".

ورأى أحد المغردين أن "الردود فيها تشنج ومبالغة. رأي وقاله بكيفه. بالنسبة لي أنا كنت أحب لبس الغتر البيضاء وماكان عندي أي شماغ. ومن سنتين تقريبا كانت آخر مره اشتري الغتر. والآن كل إلى عندي أشمغة حمراء".

تعليقات داعمة لرأي المُصمم السعودي

وأبدى آخرون احترامهم لرأيه، حيث علق مغرد: "اختلاف طبيعي في الأذواق في مسألة جمالية فنية، وهو حر لو يستقبح أو يمدح، لكني أشوف الشماغ جميل على بعض الناس والبعض لا".

وقال مغرد آخر: "هو يتحدث كمصمم ممكن نعتبرها ذوق شخصي له وممكن نعتبرها رأي نابع من مصلحته كمصمم فهو نفسه قال إنه ماقدر يستفيد من الشماغ في تصميمات ينزلها في السوق. طبيعي إذا فتحت مشروع وخسرت أكره أشوف النشاط اللي خسرت فيه لكن مايعني هذا أن النشاط فيه مشكله ممكن المشكله فيني أنا".

تاريخ الشماغ الأحمر

تجدر الإشارة إلى أن تاريخ لبس الشماغ الأحمر كما يطلق عليه في السعودية، يعود إلى حضارات ما بين النهرين في العراق قديما.

ووردت كلمة شماغ في اللغة السومرية، وهي تتكون من مقطعين اش ماخ بمعني غطاء الرأس، وكانت أنماط توزيع الألوان على الشماغ تحاكي شباك الصيد أو سنابل القمح كما يعتقد الباحثون في الملابس التقليدية.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

مشاهد فريدة لكميات الأمطار الخارقة التي شهدتها الإمارات
ترند

مشاهد فريدة لكميات الأمطار الخارقة التي شهدتها الإمارات

موجة الذهب تجتاح مواقع التواصل .. ووسم "الذهب" الأول في موقع "إكس"
ترند

موجة الذهب تجتاح مواقع التواصل .. ووسم "الذهب" الأول في موقع "إكس"

وداعًا للنقود وبطاقة البنك .. طلاء أظافر خاص للدفع السريع!
ترند

وداعًا للنقود وبطاقة البنك .. طلاء أظافر خاص للدفع السريع!

البث المباشر

تحديثات الطقس