web statisticsvisitor activity monitor
X
لماذا تجد السيدات صعوبة في دخول سوق العمل؟ - فيديو

لماذا تجد السيدات صعوبة في دخول سوق العمل؟ - فيديو

دنيا الحياة

  • ما المشاكل التي تواجهها السيدات في سوق العمل؟ 
  • لماذا نسبة السيدات في سوق العمل أقل من الرجال؟

 

تسعى العديد من الفتيات لـ تطوير ذاتهن والعمل على أفكارهم وقٌدراتهم من خلال إيجاد العمل الصحيح والمُناسب لشخصية وطبيعة تلك الفتاة، إلا أن بعض الفتيات أو السيدات يتجنبن العمل أو إيجاد عمل لهم بسبب طبيعة بيئة العمل التي من المُمكن أن تكون غير جيدة وغير مُراعية للظروف المعيشية لها وهي فتاة وحتى في حال زواج تلك الفتاة أو حتى في حالات الأم العاملة، فـ الأم العاملة دائماً ما تجد صعوبة في التعامل مع بيئة العمل وبالأخص في حال وجود أطفال وعائلة كبيرة.

ولكن لا يزال هناك العديد من التحديات التي تواجه السيدات والفتيات في سوق العمل والدخول له، بالرغم من أن عدد الفتيات المُتعلمات والمتواجدات في الجامعات أعلى بكثير من نسبة الرجال والذكور.

فما هي التحديات التي تواجه السيدات في الأردن للدخول لـ سوق العمل؟

قال الخبير في إدارة الموارد البشرية دانيال شرايحة، إن الأردن موجود الأن على أخفض بقعة في سلم مشاركة المرأة في مكان العمل، فمن بين كل 100 شخص عامل هناك 14 سيدة منهم عاملات ويساهمن في سوق العمل.

وأكد أن هذا التحدي كبير بسبب وجود نسبة كبيرة من الفتيات والسيدات داخل الجامعات الأردنية، و أعدادهم تفوق أعداد الذكور.

وأشار إلى أن المشكلة الكبيرة لاتكمُن في المرأة وقراراتها، بل المُشكلة الأساسية في سوق العمل وجاهزيته لـ وجود عمل آمن ومُهيأ بشكل كامل لاستقبال السيدات والفتيات.

وقال إنه حسب الدراسات في سوق العمل الأردني، هناك العديد من التحديات التي تقف عائق أمام المراة للعمل والدخول في سوق العمل، ومن تلك التحديات:

وسائل النقل العام أول وأهم تحدي تواجهه السيدة للتنقل لأماكن العمل، حيث لا يوجد هناك تنظيم في وسائل النقل العام والتكلفة العالية لها.

و في حال كانت السيدة متزوجة ولديها أطفال، لا تجد مكان مناسب لـ ترك اطفالها فيه، وفي حال وجود هذا المكان تكون تكلفته عالية جدًا.

والسبب الثالث هو وجود فجوة عالمية في الأجور بين أجور الرجال وأجور السيدات، عادةً ما يكون راتب الرجل أعلى حتى وإن كان يعمل في نفس وظيفة المرأة، وهذا عائق آخر لابتعاد السيدات عن سوق العمل.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

غربة اللغة العربية بين أهلها .. المظاهر والأسباب ومنهجيات المعالجة - فيديو
دنيا الحياة

غربة اللغة العربية بين أهلها .. المظاهر والأسباب ومنهجيات المعالجة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس