web statisticsvisitor activity monitor
X
لماذا يُنادي الأطفال جميع السيدات بـ "ماما"؟

لماذا يُنادي الأطفال جميع السيدات بـ "ماما"؟

أمومة وطفولة

  • طفلك بحكي "سيارة" عن كل وسيلة نقل يصادفها بالشارع .. ليش يا ترى؟
  • ظاهرة تعميم واختصار المعاني عند اكتساب الكلمات الأولى لدى الأطفال

 

تُلاحظ العديد من الأمهات والأهل في الفترة الأولى من بداية كلام الطفل أنه يقوم بمُناداة جميع السيدات وكُل شخص يراه بـ "ماما"، ويشعر الأهل بالفرحة بسبب بدء كلام الطفل.

ولكن هل فكرتم يومًا بالسبب الذي يجعل الأطفال يُطلقون الاسم ذاته على كل شيء يروه، لماذا يُطلق الطفل اسم "سيارة" على كل شيء يتحرك، ولماذا يقول لكُل السيدات والنساء "ماما"؟

قالت أخصائية النُطق واللغة سهاد بشارة، إنه في الأشهر الأولى من عمر الطفل، يقوم بإصدار الأصوات للتواصل مع البيئة المحيطة به، منها أصوات الهديل أو "المكاغاة" ابتداءً من الأسابيع الأولى، ثم بين ٤-٦ أشهر يبدأ بالمناغاة وهي إصدار المقاطع المتكررة مثل بابابا، أو دادادا، و حتى هذه المرحلة لا يوجد لهذه الأصوات او المقاطع معنى محدد يقصده الطفل، إنما أصوات عشوائية هدفها الرئيسي التواصل ولفت الإنتباه.

وبينت خلال حديثها لـ موقع "دنيا يا دنيا"، أن تلك المرحلة تستمر حتى يتم اكتساب الكلمات الأولى في عمر الـ 12 شهر تقريبًا، ودائمًا ما يكون لفظ الكلمة الأولى الصحيحة للطفل لها معنى أو دلالة محسوسة، مثل "سيارة" "ماما" "بابا".

ويبدأ الطفل باستخدام كلمته الأولى من تلقاء نفسه، فهو يقوم باكتساب الكلمات الأولى بعد تكوين صور ذهنية ثابتة و واضحة للأشياء التي تُشير إليها الكلمات، وذلك حتى تُصبح رموزًا مفهومة.

وأشارت إلى أن الطفل يقوم بربط معاني الكلمات بالأشياء والأحداث، ولكن هناك مراحل يمر بها الطفل أثناء اكتسابه للكلمات بين عمر السنة والسنتين وهي" ظاهرة تعميم المعاني وظاهرة اختصار المعاني".

ما هي ظاهرة تعميم المعاني؟

تُعرف ظاهرة تعميم المعاني بأنها يقوم الطفل فيها بنسب معنى أوسع للكلمة، مثلًا: يسمي كل الرجال "بابا" وكل السيدات "ماما" وكل وسائل النقل "سيارة"، وهذا بسبب قلة المفردات اللغوية التي لديه.

ما هي ظاهرة اختصار المعاني؟

قالت الأخصائية سُهاد بشارة، إن ظاهرة اختصار المعاني تعني أن الطفل يختصر المعنى التابع للكلمة، مثلًا: ينسب الدلالة اللفظية لكلمة "سيارة" فقط للسيارة اللعبة الخاصة به، أي أن كلمة "سيارة" تدل على سيارته الخاصة فقط، لهذه لن يسمي السيارة بالشارع او التي يلعب بها طفل آخر "سيارة".

وهذا يعني أن الدلالة اللفظية للكلمة يرتبط بغرض معين، وذلك يعود لقلة الخبرة المعرفية واللغوية للطفل وعدم قدرته على ملاحظة أوجه الشبه بين "سيارته" والسيارة في الشارع"، فيكون بالنسبة له كلمة "سيارة" تصف سيارة واحدة معينة ولا تصف كل "السيارات".

أما لاحقًا يبدأ الطفل ملاحظة أوجه الشبه التي تجمع بين الأشياء، فيصبح لديه مفهوم شامل وعام عن السيارة وأنها وسيلة نقل لها أربع أبواب و ٤ عجلات تمشي على الشارع ويركب بها ٥ أشخاص، وبذلك تصبح كلمة "سيارة" رمزًا لفئة شاملة و واضحة.

كيف تساعد طفلك على تطوير لغته والتخفيف من هاتين الظاهرتين؟

علينا مساعدة الطفل على اكتساب كلمات جديدة وتذويب معاني الكلمات المختلفة، لهذا تأكد أولًا أن طفلك بامكانه استعمال الكلمة في مكان وسياق مختلف مثلًا هل يمكنه ان يستعمل كلمة "سيارة" في الشارع وفي البيت (سيارات بألوان وأنواع مختلفة).

و كلما انكشف الطفل لنفس الكلمة بسياقات مختلفة، كلما ساعدناه على تطوير مفرداته واكتساب المفاهيم بشكل دقيق.

ونصحت الأخصائية سهاد بشارة بقراءة القصص المتنوعة والمختلفة لطفلك، بالذات القصص التي تحتوي على القافية والتنغيم لأنها ستسهل على طفلك اكتساب الكلمات.

ومن الضروري التحدث مع أطفالكم عن الأشياء التي تجذب انتباههم.

وأخيرًا، غنوا مع أطفالكم بشكل متكرر، فـ الغناء يساهم في تذويت معاني الكلمات واكتسابها.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

التأخر اللغوي التعبيري والاستقبالي: ما الفرق بينهما؟ - فيديو
أمومة وطفولة

التأخر اللغوي التعبيري والاستقبالي: ما الفرق بينهما؟ - فيديو

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس