web statisticsvisitor activity monitor
X
جفاف الشعر في شهر رمضان...كيف يُمكنك التخلص منه بطرق طبيعية؟

جفاف الشعر في شهر رمضان...كيف يُمكنك التخلص منه بطرق طبيعية؟

أزياء وجمال

  • لماذا يجف الشعر في رمضان؟
  • نصائح لتفادي جفاف الشعر في رمضان

جفاف الشعر هو نتيجة حتمية لإصابة الشعرة بالمشاكل المتنوعة، وذلك بناءً على عوامل مُختلفة مُتشابكة مع بعضها البعضن ومنها "سوء التغذية، العناية غير الصحيحة بالشعر، العادات الخاطئة لتصفيف الشعر"؛ ناهيكِ عن العوامل الوراثية التي قد تؤثر على تكوين البُصيلة في المُجمل العام.

عمومًا جفاف الشعر له علاقة وثيقة بأسباب تساقطه بصفة عامة، خصوصًا الأسباب المُتعلقة بفروة الرأس مثل "القشرة، زيادة الدهون، الجفاف الشديد، البثور، استعمال الصبغات بكثرة، استخدام السشوار بحرارة مرتفعة، تأثير الجو التراكمي على فروة الرأس"؛ فكلها تؤدي الى جفاف بُصيلاته وتساقطها.

من ناحية أخرى، هُناك أسباب عامة داخلية مثل "المُعاناة من أمراض في القولون، فقر الدم، اضطراب في الدورة أو الهرمونات، الغدة الدرقية"؛ فكلها تؤدي الى جفاف الشعر وتقصفه، وحتى التوتر يؤدي الى كثرة إفرازات الدهن، و ظهور المسامات المُغلقة بالقشور والتهابات فروة الرأس.

بناءً على ذلك، نؤكد أن الأسباب المُتعلقة بفروة الرأس والأسباب الداخلية كالأمراض والتغذية، تحتاج إلى مراجعة الطبيب المُختص؛ فالفكرة من العلاج أن نزيد من كمية الدم التي تصل الى البصيلة. واذا وجدنا السبب سينجح العلاج، وبالتالي ستنجح الطرق الطبيعية في استكمال المسيرة لتعزيز صحة البُصيلة وتقويتها وترطيبها في المُجمل العام.

تأثير صوم رمضان على الشعر

 الشعر أيضًا يجّف في رمضان؛ بسبب العرق نتيجة حرارة الطقس، وقلة الماء، والدهون بسبب تغيُر النظام الغذائي في جسم المرأة أو الفتاة، فكل الخلايا تقل إفرازاته. بدليل الشعور بالخمول قبل الإفطار بساعتين أو ثلاث؛ وهذا طبيعي نتيجة الصوم.

وهكذا يتعرض الشعر للجفاف والتقصف؛ وتقصف الشعر ظاهرة غير طبيعية خصوصًا لمن لديهن يُعانين من قلة نشاط الغدة الدهنية. أما السهر فيؤدي الى الإجهاد؛ والإجهاد هو التوتر، فالتوتر يعني عدم الراحة، وبالتالي سينعكس تأثير ذلك على الشعر.

 

نصائح تهمّك للوقاية من جفاف الشعر

- إذا كان شعركِ جافًا باستمرار، فمن المُحتمل أنكِ تستخدمين مُنتجات لا تناسب طبيعة شعركِ؛ لذا تأكدي من أن الشامبو والبلسم الخاص بكِ مخصصان للشعر الجاف.

- تمتص أغطية الوسائد القطنية العناصر المُرطبة من شعرك؛ لذا يُمكنك استبدالها بالأغطية الحريرية أو المُصنوعة من الساتان أثناء النوم.


- إذا كان الهواء في منزلكِ جافًا، فيجب عليكِ استخدام جهاز لترطيب الجو في غرفتكِ أثناء النوم.


- إذا كنتِ توجهين حرارة عالية لشعركِ مثل مُجففات الشعر وأجهزة الفرد ومكواة التجعيد؛ فهذا قد يؤدي إلى جفاف شعرك وإلحاق الضرر به، وهذا حتمًا ما يجب تجنبه إذا كنتِ ترغبين بالحصول على شعر رطب وحيوي.


- قبل أن تعرّضي شعركِ لأي جهاز من أجهزة الحرارة، اجعليه محميًا باستخدام بعض مستحضرات الحماية من الحرارة.

- استشيري طبيب الجلدية في تناول فيتامينات معينة لتحسين حالة شعرك الصحية، لكن هناك بعض الفيتامينات التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشعر، وعلى رأسها فيتاميني A و C ، وكذلك الحديد حيث تساهم جميعها في جعل شعرك يبدو أكثر صحة.


- أضيفي الأوميجا 3 إلى نظامك الغذائي؛ إذ يُساعد على حماية شعرك من الترقق، وجعله يبدو أكثر لمعانًا، ويُمكنك الحصول عليها على من خلال زيادة البروتينات البحرية في نظامك الغذائي في رمضان، مثل "سمك السلمون، والمحار، والتونة، والسردين"


- أضيفي مضادات الأكسدة إلى وجبتي الإفطار والسحور الرمضاني؛ بتناول المزيد من التوت، والبروكلي، والطماطم، وعين الجمل.


- تجنبي غسل شعرك الجاف يوميًا؛ بالرغم من أن الشامبو يزيل الأوساخ والعرق من الشعر، إلا أنه أيضًا يجرده من الدهون المسؤولة عن الحفاظ عليه ولمعانه. لذا يُمكنك غسل شعرك كل يومين، وإذا لم تتمكني من ذلك، فعلى الأقل استخدمي الشامبو المُخصص للشعر الجاف، أو شامبو الأطفال، حيث أن كلاهما ينظف الشعر بشكل معتدل دون تجريده من الزيت الطبيعي.


- لفي شعرك بدلًا من تجفيفه بالهواء؛ إذ أنه يفقد الكثير من الرطوبة أثناء عملية التجفيف بالهواء، لذا ينبغي لف الشعر بقطعة قماش أو منشفة بعد غسله بدلًا من تركه يجف في الهواء.

- إذا كنتِ تنامين وشعرك مبللًا، فيجب استخدام وسادة حريرية للحفاظ على رطوبته من الامتصاص، كما أن الضرر الناتج عن ترك الشعر مبللاً لفترات طويلة قد يعادل ضرر التجفيف الشعر بالمجفف.


- لتقليل الضرر الناتج عن المجفف، يجب الاحتفاظ به على بعد 6 بوصات على الأقل من الشعر للحصول على أفضل النتائج.


- اغسلي شعرك بالمياه الباردة، إذ يؤدي الماء الساخن أثناء الاستحمام إلى حرق الشعر، كما أن للاستحمام البارد بعض الفوائد الصحية، وقد يكون من بينها جعل الشعر ينمو بشكل أسرع.لذا - اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم أثناء الاستحمام، بشطفه تحت درجة حرارة منخفضة من الماء لمدة دقيقة أو دقيقتين لتنشيط الخصلات وتجديد فروة الرأس.


- ارتدي أغطية الرأس للحماية شعرك من الشمس؛ إذ يُمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تتلف جذع الشعر بنفس الطريقة التي يُمكن أن تلحق الضرر بالبشرة، لذا إذا كان الشعر جافًا، ينبغي الحد من تعريضه لأشعة الشمس، عن طريق ارتداء قبعة أثناء ممارسة الأنشطة اليومية، وتجنب التعرض للشمس لفترات طويلة.


- إذا كان شعرك قد تعرض بالفعل للأشعة فوق البنفسجية، فقد يساعد استخدام القليل من هلام الصبار النقي على الشعر في إصلاح التلف.

- استخدمي الزيوت العطرية لتعزيز صحة شعرك خلال أيام الصوم، حيث تُساعدك بعض الزيوت العطرية الأساسية، مثل "زيت النعناع وزيت اللافندر"، في وقف تساقط الشعر ومنع تكسره، وقد يُساعدك خلط زيت الأرغان وزيت النعناع واللافندر وزيت ناقل مثل زيت جوز الهند معًا على تقليل حدة جفاف الشعر بمرور الوقت.


- استفيدي من مركبات جوز الهند للوقاية من جفاف الشعر، كونه يملأ الفجوات الموجودة في خصلات الشعر التالفة ويُعزز ترطيبها ونعومتها بشكل طبيعي.


- إذا كان شعرك جافًا جدًا، فقد يحتاج إلى إعادة ضبط على شكل قصة جديدة، فإن الأطراف المُتقصفة يمكن أن تجعل تصفيف الشعر صعبًا وتساهم في جعله جافًا أو خشنا.

 

المصدر: مجلة هي

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الطيران المدني: إعادة فتح الأجواء الاردنية بعد تقييم المخاطر
أخبار دنيا

الطيران المدني: إعادة فتح الأجواء الاردنية بعد تقييم المخاطر

الحظ حليييفك يا مولود الحوت .. توقعات الأبراج لليوم 14 أبريل
فلك وأبراج

الحظ حليييفك يا مولود الحوت .. توقعات الأبراج لليوم 14 أبريل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس