X
رئيس الجامعة الهاشمية: التعلم الإلكتروني أنضج الطُلاب والأساتذة على السواء - فيديو

رئيس الجامعة الهاشمية: التعلم الإلكتروني أنضج الطُلاب والأساتذة على السواء - فيديو

تعليم

قال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، إن العملية التعليمية عن بُعد تسيرعلى قدمٍ وساق، إذ أن تلك التجربة عملت على إنضاج الطُلاب والأساتذة واعتيادهم على التعلم الإلكتروني الذي قد نلجأ إليه في أي وقت، تبعاً للظروف التي تمُر بها المملكة.

قال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، إن العملية التعليمية عن بُعد تسيرعلى قدمٍ وساق، إذ أن تلك التجربة عملت على إنضاج الطُلاب والأساتذة واعتيادهم على التعلم الإلكتروني الذي قد نلجأ إليه في أي وقت، تبعاً للظروف  التي تمُر بها المملكة.

وأكد خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الجامعات تُعد مصنعاً لشباب وشابات المملكة من حيث الإعداد والتمكين العلمي، والإدارة والتفاعل مع الأزمات وإيجاد الحلول لها، إذ أن التجربة التي نمُر بها أنضجت العائلة الأُردنية ككُل.

وأضاف أن قضية التعلم الإلكتروني تبدأ بالمحتوى التعليمي الخاص بالمواد الجامعية، الذي يقوم بإعداده أساتذة الجامعات، كما أن إعداد شبكات التواصل بين الجامعة وطُلابها أحد أهم الخُطوات لإتمام ونجاح التعلم عن بُعد.

وأشار في حديثه إلى أن الجامعة الهاشمية كانت قد بدأت قُبيل حدوث تلك الجائحة بإعداد ما يُقارب 30% من المواد الجامعية للتعلم الإلكتروني، وبعد فرض حظر التجول بدأنا بإعداد الاساتذة إلكترونياً ليقوموا بتجهيز محتواهم التدريسي وتقديمه للطُلاب من خلال طريقتي الـ (online) والـ (ofline)، مُبيناً أن الجامعة واجهت مشاكل مع التعلم الإلكتروني في الأسبوع الأول، إلا أنه وبعد أُسبوعين قامت بإجراء دراسة على حوالي ثمانية آلاف طالب وأربعمئة أُستاذ، وكان 75% من الطُلاب يُفضلون التعلم التقليدي، و42% منهم تفاعلوا مع التعلم عن بُعد، فالنتائج تغيرت بشكلٍ مُغاير بعد أسبوعين من تلك النسب.

وأكد رضاه عن أداء تلك التجربة في الجامعة الهاشمية بنسبة 85%، لافتاً إلى ضرورة وجودِ تشريعٍ يسمح برفع نسبة مواد التعلم الإلكتروني، إذ أن وجود السوشيال ميديا واليوتيوب إلى جانب المُقررات الدراسية يُسهل ويُسهل هذا الأمر على الطُلاب، كما أن للأهل دور كبير في اجتياز هذه المرحلة.

وفيما يخُص الاختبارات الجامعية، أوضح أنه بعد الإجتماع الذي عُقد مع وزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات كان الإتفاق على أن الإختبار الثاني توضع علاماته تبعاً للمُشاركة والإختبارات القصيرة والواجبات، بينما الإختبار النهائي نتمنى أن تكون قد حُلت المُشكلة ليعود الطلاب إلى مقاعدهم ويُقدموا اختباراتهم النهائية.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

نصائح لطُلاب الثانوية يجب إتباعها ليلة الإختبار - فيديو
تعليم

نصائح لطُلاب الثانوية يجب إتباعها ليلة الإختبار - فيديو

طلبة " التوجيهي" والمشاعر الخمسة التي يمرون بها
تعليم

طلبة " التوجيهي" والمشاعر الخمسة التي يمرون بها

مدرسة ما بعد كورونا .. هل يمكن إعادة الطلبة الى بيت الطاعة ؟ - فيديو
تعليم

مدرسة ما بعد كورونا .. هل يمكن إعادة الطلبة الى بيت الطاعة ؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس