web statisticsvisitor activity monitor
X
عام 2023 كان حافلًا بإنجازات البحث العلمي والطب .. وهذه أهمها

عام 2023 كان حافلًا بإنجازات البحث العلمي والطب .. وهذه أهمها

معلومة سريعة

 

  • عام 2023 حافل بالإنجازات والتحديات الصحية

 

قدّم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، نظرة شاملة على الإنجازات والتحديات الصحية لعام 2023، التي شهدتها الساحة الدولية في مجال الصحة العامة.

وأهمّها كان إعلان نهاية جائحة كوفيد-19، التي كانت نقطة تحول هامة بعد 3 سنوات من الأزمة العالمية، إذ عادت الحياة تدريجيًا إلى طبيعتها.

وبالرّغم من الصعوبات والتحديات التي شهدها العالم هذه السنة من حُروب ونزاعات وتغيرات مناخية، إلّا أنّ العام لم يكن خالي من التطورات الإيجابية، خاصة في مجالات البحث العلمي والطب، مثل:

  • الموافقة على لقاح جديد للملاريا بأسعار معقولة: في أكتوبر، وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاح جديد للملاريا بتكلفة تتراوح بين 2 - 4 دولارات للجرعة، ومن المتوقع أن يكون متاحًا بحلول منتصف عام 2024.

 

  • الموافقة على حبوب لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة: تمت الموافقة في الولايات المتحدة على حبوب هي الأولى من نوعها لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، الذي يؤثر على نسبة كبيرة من النساء.

 

  • الموافقة على علاجين لمرض فقر الدم المنجلي: في ديسمبر، تمت الموافقة على علاجين لهذا المرض، مما يعد تقدمًا هامًا في مجال الطب.

 

  • اكتشاف معلومات جديدة عن الخرف وفقدان الذاكرة: حقق العلماء تقدمًا في فهم مرض الخرف، ورغم عدم وجود علاج مثبت حتى الآن، فإن الأبحاث نجحت في اكتساب مزيد من المعرفة حول هذا المرض وكيفية تقليل خطر الإصابة به.
  • اتفاق على معاهدة لحماية المحيطات: في مايو، اتفقت أكثر من 190 دولة على اتّفاقية حماية التنوع البيولوجي لمحيطات العالم.
  • تراجع عمليات إزالة الغابات في البرازيل: شهدت البرازيل انخفاضًا بنسبة 50% في عمليات إزالة غابات الأمازون في عام 2023، مما يعد تطورًا إيجابيًا في المحافظة على البيئة.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

سُمِعَت صرخاته المكتومة من تحت الأرض .. إنقاذ رجل دفن حيًا لمدة 4 أيام!
أخبار دنيا

سُمِعَت صرخاته المكتومة من تحت الأرض .. إنقاذ رجل دفن حيًا لمدة 4 أيام!

لم يكن يتوقع خطورته .. "الشيبس" الحار يُنهي حياة مراهق
أخبار دنيا

لم يكن يتوقع خطورته .. "الشيبس" الحار يُنهي حياة مراهق

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس