web statisticsvisitor activity monitor
X
نقص اليود في الجسم واحد من أسباب حدوث مشاكل بالغدة الدرقية - فيديو

نقص اليود في الجسم واحد من أسباب حدوث مشاكل بالغدة الدرقية - فيديو

تغذية

يعتبر نقص اليود في الجسم واحد من أسباب حدوث مشكلات في الغدة الدرقية التي تؤدي عدد من المهام الرئيسية في الجسم

قالت اخصائية التغذية رند الديسي أن نقص اليود في الجسم وتحديدا للمرأة الحامل يعتبر مشكلة يجب العمل على حلها والانتباه لها وبينت أن نقصه يؤدي الى حدوث  مشاكل في الغدة الدرقية وأصبح متزايد في الآونة الأخيرة تحديدا لدى المرأة الحامل .

وأوضحت أن اليود يلعب دور مهم بتأثير على عمل الغدة الدرقية التي تحتاجه بشكل كبير بشكل لتنتج ال t3 و t4  وباقي الهرمونات و يعتبر نقص اليود أحد أسباب تضخم الغدة الدرقية و أشارت إلى أهمية الغدة الدرقية في المحافظة على حرق السعرات الحرارية والمحافظة على عمليات الأيض. 

وأكدت أن المرأة خلال فترة الحمل يصبح لديها ضغط أكبر لإنتاج ال t3 و ال t4 خصوصا في بداية فترة الحمل  وذلك لأن الطفل يعتمد على جسم الأم ليأخذ هذه الهرمونات ونقص اليود يؤدي الى ضعف إنتاج هذه الهرمونات فالأم تعطي اليود لطفلها خلال فترة الحمل وكذلك خلال فترة الرضاعة و نقص اليود هنا يؤدي في بعض الحالات الى خمول في الغدة الدرقية .

وأشارت الى وجود 5 فئات هي الأكثر عرضة لمشكلات نقص اليود الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية أو أمراض في المناعة او المصابين بالسكري الدرجة الأولى أو الأم التي فقدت حملها وأنجبت في وقت مبكر .

وأكدت على أهمية متابعة الطبيب بشكل دوري وإجراء الفحوصات بشكل دوري للمرأة الحامل مشددة على عدم أخد اليود بدون الحاجة له وإنما يجب أخذه بناء على وصفة الطبيب وبينت أن أعراض نقص اليود بالجسم اعراض متشابهة ومتداخلة بأعراض الحمل فالأم الحامل تشعر بالتعب الدائم وزيادة الوزن ورغبتها بالنوم الدائم إضافة إلى جفاف الجلد وتساقط بالشعر والإمساك وجميعها اعراض مشابهة لاعراض الحمل .

و قالت أنه في حالة نقص اليود بالجسم فإن تعويضه يكون عن طريق تناول الملتي فايتمن وهي المكملات العامة التي تحتوي على اليود بنسبة 150 الى 250 ميكروغرام .

وأوضحت أن الجسم يمكن أن يعوض نقص اليود فيه عن طريق بعض الأغذية مثل الألبان والأجبان  خصوصا النوعيات غير المهدرجة اضافة الى الحليب والملح المدعم باليود و الجمبري والتونة بشرط تناول 120 غرام من التونة  بالاسبوع الواحد . واضافة أن البيض كذلك  يعطي نسبة عالية من اليود ويجب تناول من 4 الى 7 بيضات بالأسبوع الواحد و للأشخاص النباتيين نصحت بتناول  القراصية فتناول  5حبات منها يعطي الجسم 10 غرام من اليود.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

هل إلغاء النشويات من الوجبات هو المفتاح لفقدان الوزن؟ - فيديو
تغذية

هل إلغاء النشويات من الوجبات هو المفتاح لفقدان الوزن؟ - فيديو

أطعمة تضر المفاصل وتزيد من مشكلات الالتهابات
تغذية

أطعمة تضر المفاصل وتزيد من مشكلات الالتهابات

ابق عقلك بأفضل حالاته: أطعمة تقوي وتعزز الدماغ والأعصاب - فيديو
تغذية

ابق عقلك بأفضل حالاته: أطعمة تقوي وتعزز الدماغ والأعصاب - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس