مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

الحزن

مراحل الحزن الخمس: كيف تسير في رحلة الشفاء وتواجه كل مرحلة بفعالية

مراحل الحزن الخمس: كيف تسير في رحلة الشفاء وتواجه كل مرحلة بفعالية

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
|
اسم المحرر :  
آية الماضي
  • لين أبو خضر -مرشدة نفسية
  • مراحل الحزن الخمس: كيف تسير في رحلة الشفاء وتواجه كل مرحلة بفعالية

 

الحزن هو تجربة إنسانية معقدة تنشأ عند مواجهة فقدان أو صدمة عاطفية وتتضمن:

1. الإنكار
في مرحلة الإنكار، قد يشعر الشخص وكأن الفقدان أو الصدمة لم تحدث، قد يكون من الصعب قبول الحقيقة أو التصديق بها، وللتعامل مع هذه المرحلة بفعالية، من المهم أن تعترف لنفسك بوجود المشاعر دون محاولة دفعها بعيدًا، فيمكنك استخدام تقنيات مثل كتابة اليوميات أو التحدث مع صديق موثوق لمساعدتك في مواجهة الواقع تدريجيًا.

2. الغضب
يتميز الغضب بالشعور بالظلم والمرارة تجاه الموقف أو الأشخاص المعنيين، قد يكون الغضب موجهًا نحو الذات أو الآخرين، أو حتى نحو الحياة نفسها، ولمواجهة هذه المرحلة، حاول أن تجد طرقًا صحية للتعبير عن غضبك، مثل ممارسة الرياضة أو الانخراط في أنشطة إبداعية.

3. المساومة
في مرحلة المساومة، يحاول الشخص التفاوض مع نفسه أو مع القوى الأعلى لتغيير الواقع أو تعويض الفقدان، قد تشمل المساومة التمني لو عادت الأمور كما كانت، ولمواجهة هذه المرحلة، قم بتحديد الأهداف الصغيرة والواقعية التي يمكنك العمل نحو تحقيقها، أيضًا التركيز على ما يمكنك التحكم فيه يمكن أن يساعدك في المضي قدمًا بدلاً من التمسك بما لا يمكن تغييره.

4. الاكتئاب
الاكتئاب هو مرحلة قد يشعر فيها الشخص بالحزن العميق واليأس، حيث يبدو المستقبل غير مشرق، لذلك من المهم في هذه المرحلة أن تعتني بصحتك العقلية والجسدية، وأن تبحث عن دعم من الأصدقاء والعائلة، ولا تتردد في استشارة معالج نفسي إذا كنت تجد صعوبة في التعامل مع مشاعر الاكتئاب.

5. القبول
القبول هو المرحلة التي تبدأ فيها قبول الواقع الجديد وتعلم كيفية التكيف معه، فهذا لا يعني ذلك نسيان الفقدان أو التوقف عن الحزن، ولكن يعني التعلم كيف تتعايش مع الوضع الجديد بسلام، ولمواجهة هذه المرحلة بفعالية، ركز على بناء حياة جديدة تتضمن الأنشطة والأهداف التي تجلب لك السعادة والرضا، أيضًا يمكن أن يساعدك الانخراط في الأنشطة الاجتماعية وتطوير اهتمامات جديدة على الشعور بالتحسن.