web statisticsvisitor activity monitor
X
علامات إن ظهرت عليك تأكد من وجود مشاكل في الكبد.. فما هي؟

علامات إن ظهرت عليك تأكد من وجود مشاكل في الكبد.. فما هي؟

تغذية

ما هي الإشارات التي إذا ما ظهرت على الجسم، تدل على وجود مشاكل في الكبد؟

أكدت اخصائية التغذية رند الديسي وجود 10 علامات أو مؤشرات يعطيها الجسم وتدل على وجود أمراض في الكبد 

مشيرة خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، الى ضرورة الانتباه والاستماع الى هذه العلامات  للمحافظة على صحة الكبد :

اوجاع في الجزء العلوي من البطن: وجع خفيف يشتد في بعض الحالات فأن ذلك علامة لوجود مشكلة في الكبد  والسبب أن الكبد لا تقتصر وظائفه على تخليص الجسم من السموم وانما ايضا يدخل في هضم كثير من الأطعمة والمواد الغذائية ويؤثر بذلك على الجهاز الهضمي فمشاكل الكبد تؤدي إلى وجود أورام وهي  ما يسبب الألم في هذه المنطقة .

احتباس السوائل: وجود احتباس السوائل بشكل كبير خاصة بالقدمين والكاحل وقد يكون ذلك احتمال كبير لوجود مشاكل في الكبد . فعندما يكون الكبد متضرر يحاول إصلاح نفسه عن طريق إنتاج انسجة مجروحة وغير صحيحة تؤدي الى عدم قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه وعدم قدرته على التخلص من السوائل المحتبسة فيه  وكذلك الى ارتفاع ضغط الدم بالاوردة الدموية التي تكون موجودة بالكبد فيرتفع ضغط الدم فيؤدي إلى احتباس السوائل في كل الجسم ولكن يظهر بشكل كبير في القدمين بسبب الجاذبية التي تسحب الماء باتجاه الأسفل .

زيادة مفرطة بالوزن وغير مبررة: الاشخاص الذين لا يتناولون اطعمة بكميات كبيرة و يتبعون نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون ويمارسون الرياضة ومع ذلك يعانون من السمنة هنا يمكن أن يكون لديهم بعض المشاكل في الكبد الذي يعمل على تخزين السموم إذا كان لديه مشكلة في الخلايا الدهنية فيصبح من الصعب على الجسم التخلص منها  

خسارة الشهية : يؤثر الكبد على الهضم بشكل كبير وهو بذلك مرتبط بالجهاز الهضمي واي مشاكل موجودة في الكبد يمكن أن تؤثر على فقدان شهية الأشخاص وإذا حصل فقدان للشهية ارتبط بخسارة الوزن اضافة الغثيان أو القيء فهذه علامة تدل على وجود مشاكل بالكبد .

وجود رائحة كريهة للفم عادة ما تكون أول العلامات على وجود مشاكل بالكبد و سببها البكتيريا التي تكون موجودة في الفم وتنزل الى الجهاز الهضمي وتؤثر على وظائف الكبد .

حساسية مفاجأة : وظيفة الكبد التخلص من جميع السموم التي تدخل الجسم والمواد الغريبة كذلك وعند وجود مشاكل في الكبد فالعقل يرى أن أي مواد غريبة تدخل الى الجسم يتعامل معها العقل على أنها مادة غريبة للجهاز المناعي  يريد التخلص منها فيفرز مواد تهاجم المواد الغذائية بالوضع الطبيعي يتخلص الكبد من هذه المواد ولكن عند وجود خلل في الكبد يلجأ الجسم الى الجهاز المناعي للتخلص منها ويراهم على شكل حساسية  فتظهر حساسية مفاجأة على كفوف اليد من الداخل أو على القدمين من الأسفل على هيئة حبوب صغيرة لونها أحمر  يرافقهم الشعور بالحكة .

الاصفرار : سواء أكان بالاعين او الجلد المعروفة باليرقان وهو ليس بمرض وإنما عارض يدل على وجود مشكلة في أحد اعضاء الجسم وعادة ما يكون الكبد فإذا ظهر لون أصفر على الجلد او بالعينين يكون الجسم غير قادر على التخلص من كريات الدم الحمراء المتكسرة التي تتكسربالكبد وتنتج مادة البولوروبين وهي تكون مادة باللون الأصفر واذا كان الكبد غير قادر على التخلص منها ينتشر هذا اللون في الجسم ويظهر عليه .

لون البول الداكن : وهو عارض مرتبط باليرقان وتكون مشكلة عندما يكون الشخص المصاب بها يشرب كميات كافية من المياه ومع ذلك يكون لون البول داكن برتقالي او بني فهذا عارض بوجود يرقان يكون سببه مشكلة بالكبد .

كدمات على الجسم : عند تعرض الجسم لأي ضربة فإن الكبد هو المسؤول عن إفراز البروتينات لتصليح الأوعية الدموية المتاثرة من الضربة وجود مشكلات في الكبد تمنع حدوث هذه العملية.

التعب الدائم : نظام الحياة الذي نعيشه بالطبع يؤدي الى التعب الدائم ولكن اذا استمر لأكثر من 6 شهور وبدأ على كونه رشح دائم هنا يؤشر ذلك على وجود مشاكل بالكبد الذي لا يكون قادر على إفراز طاقة الغليكوجين  وهو الجلوكوز الذي يكون مُخزن بالكبد على هيئة الجليكوجين ولا يكون الكبد قادر على حرقة ليفرز منه طاقة وغير قادر على تخزينه لعدم وجود مساحة داخل الكبد .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة
دنيا الحياة

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!
دنيا الحياة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!
أخبار دنيا

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

لن تصدق .. بذور البطيخ لها فوائد مذهلة
تغذية

لن تصدق .. بذور البطيخ لها فوائد مذهلة

هل سمعتم عن القهوة البيضاء؟ ما فوائدها الصحية؟ - فيديو
تغذية

هل سمعتم عن القهوة البيضاء؟ ما فوائدها الصحية؟ - فيديو

تعرف عليها .. أنواع فواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
تغذية

تعرف عليها .. أنواع فواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

البث المباشر

تحديثات الطقس