مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

خبيرة تربوية: التعليم عن بعد في الاردن كشف عيوب التعليم الوجاهي - فيديو

خبيرة تربوية: التعليم عن بعد في الاردن كشف عيوب التعليم الوجاهي - فيديو

نشر :  
منذ 3 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 3 سنوات|

أكدت الخبيرة التربوية د. خالدة مصاروة أن التعليم عن بعدة كشف عيوب التعليم الوجاهي، فما كان يحدث داخل الغرفة الصفية، وكيف يتصرف المعلمون، وإن كان يوجد أي تفاعل من قبل الطلبة، أصبح كله مكشوفًا أمام الأهل.

وقالت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إنه أصبح من الضرورة أن نحول التحديات التي خلقتها جائحة كورونا إلى فرصًا لـ تطوير كل شيء، بما في ذلك التعليم.

وأضافت أن المستقبل هو للتعليم عن بعد، أو التعليم المدمج عن بعد مع التعليم الوجاهي، فبعد الثورة الصناعية الرابعة، والتطور المذهل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، يجب أن ندرك أن المستقبل للتعليم عن بعد.

وكانت أم لطالبين في مدارس حكومية قد قدمت شهادتها عبر الهاتف عن منصة "درسك"، وقالت إنها لأم لطالبين، أحدهما في الصف الرابع والأخرى في الصف الثامن، وتجربتها مع هذه المنصة ليست ايجابية.

وأضافت أن المنصة تفترض أن الطالب يمتلك مهارات كافية عن الحاسوب وبرامجه، ليتعامل مع هذه المنصة، علمًا أن المدارس الحكومية لم تهيئ طلابها للتعامل مع أجهزة الحاسوب والبرامج المختلفة.

وأشات إلى أنها لاحظت أن منصة "درسك" غير متاحة دائمًا، فأحيانًا "Error" وأحيانًا أخرى مشاكل في السيرفر.

اقرأ أيضاً: خبير تعليم:إنشاء بنك التعليم في الاردن الحل الأمثل لحل مشكلة تكلفة الدراسة الجامعية - فيديو 

وحول الفيديوهات التي تبثها المنصة، المعلم فيها مثل مذيع نشرة الأخبار، لا يوجد أي مساعدات تقنية أو توضيحية.

كما لاحظت أن المعلم يشرح الدرس بسرعة، خاصة في الدروس العملية، التي تحتاج من الطالب أن يمتلك مهارات محددة.

 

وقالت إن مشكلة اللغة الانجليزية تفاقم معاناة الأهل، فالمعلمون يفترضون أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم للطلاب، وكلنا يعرف أن طلاب المدارس الحكومية ضعيفون باللغة الإنجليزية.