X
"التعليم العالي": تقديم الطلبات للحصول على المنح والقروض 100% إلكترونيًا - فيديو

"التعليم العالي": تقديم الطلبات للحصول على المنح والقروض 100% إلكترونيًا - فيديو

تعليم

تقديم المنح والقروض الدراسية في الجامعات الأردنية في ظل كورونا

أكد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب أن تقديم طلبات الحصول على منح وقروض لطلبة الجامعات الرسمية للعام الدراسي الحالي مئة في المئة إلكترونيًا.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الوزارة ألغت كل الوثائق التي كانت تطلب تحميلها مع طلب الحصول على منحة أو قرض، فلا حاجة لأي وثيقة باستثناء وثيقة الأخ الذي يدرس في جامعة غير أردنية. 

وأوضح أن مقدم طلب الحصول على منحة أو قرض من وزارة التعليم العالي يحصل على نقاط محددة إذا كان لديه أشقاء يدرسون في الجامعات، ولدى الوزارة بيانات كاملة عن الطلاب في الجامعات الأردنية، لذا فلا حاجة لوثيقة اثبات طالب لهؤلاء، لكنها لا تمتلك بيانات عن الطلاب الذي يدرسون في الخارج.

وأشار إلى أن موعد تقديم الطلبات ينتهي يوم الجمعة المقبل، ولن تستقبل الوزارة أي طلبات بعد هذا التاريخ، مهما كانت الأسباب، فأمام الطلاب ستة أيام لتقديم الطلبات إلكترونيًا.

وقال إن تقديم الطلب لا يستغرق أكثر من 5 دقائق، وبإمكان الطالب تقديمه وهو في المنزل، وبعد الانتهاء من التقديم تصله رسالة نصية على هاتفه الذي وضعه في الطلب، وإن تذكر الطلب قبل نهاية المدة -يوم الجمعة- أو اكتشف أنه وقع في خطأ ما، فبإمكانه إجراء التعديل اللازم، لكن لن تصله أي رسائل جديدة على هاتفه، فالرسالة النصية تصله مرة واحدة.

وبين أن الفرق بين المنحة والقرض: المنحة هي غير مستردة، بينما القرض يجري استرداده من الطالب بالأقساط، بعد أن يتخرج الطالب ويحصل على عمل رقم ضمان اجتماعي.

اقرأ أيضاً: خبير تربوي: التركيز على تعلم المفاهيم أكثر جدوى من تعليم الحقائق - فيديو 

وأضاف أن مقدمي طلبات الحصول على القروض والمنح يتنافسون على مستوى اللواء الواحد، إذ أن التعليمات نصت على تخصيص 150 منحة، و350 قرضًا لكل لواء، وفي حال لم يتقدم عدد كاف من الطلبة للحصول على المنح أو القروض في أي لواء، يحص كل المتقدمين على القروض والمنح، ويجري تجيير ما تبقى إلى ألوية أخرى في المحافظة نفسها. مشيرًا أن اللواء الذي لا يحتوي على ألوية، يُمنح ضعفي عدد المنح والقروض. 

وأشار إلى أن المنح تقسم إلى نوعين، منحة كاملة، ومنحة جزئية تغطي 45 ساعة معتمدة، أما القرض فهو يغطي فقط 45 ساعة معتمدة، لكن لا يجوز للحاصل على المنحة الكاملة، وغطى كامل الساعات المعتمدة للبرنامج الحصول على درجة البكالوريوس أن يتقدم للحصول على منحة أو قرض جديدين، أما الحاصلين على منح جزئية أو قروض، فبإمكانهم التقدم كل عام في شهر تشرين الثاني للحصول مرة أخرى على منح أو قروض.

وأكد أن البشر لا يتدخلون في اختيار المرشحين للحصول على المنح والقروض، فكل شيء الكترونيًا، وبإمكان مقدم أي طلب الحصول على منحة أو قرض، وشعر أنه ظلم أن يطلع على كيفية احتساب النقاط، وموقعه بين مقدمي الطلبات في اللواء، وفي النهاية بإمكانه الإعتراض.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

نصائح لطُلاب الثانوية يجب إتباعها ليلة الإختبار - فيديو
تعليم

نصائح لطُلاب الثانوية يجب إتباعها ليلة الإختبار - فيديو

طلبة " التوجيهي" والمشاعر الخمسة التي يمرون بها
تعليم

طلبة " التوجيهي" والمشاعر الخمسة التي يمرون بها

مدرسة ما بعد كورونا .. هل يمكن إعادة الطلبة الى بيت الطاعة ؟ - فيديو
تعليم

مدرسة ما بعد كورونا .. هل يمكن إعادة الطلبة الى بيت الطاعة ؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس