web statisticsvisitor activity monitor
X
كيف أتعامل مع ابني المراهق بطريقة صحيحة؟

كيف أتعامل مع ابني المراهق بطريقة صحيحة؟

أمومة وطفولة

للتعامل مع ابنك المراهق بالطريقة الصحيحة .. اتبعي هذه النصائح

دائمًا ما يواجه الأب والأم الكثير من الصعوبات في تربية أبنائهم ويتساءلون باستمرار "كيف أتعامل مع ابني المراهق؟" ولأننا نعلم كم المشاكل التي يمكن مواجهتها مع الأبناء بداية من التمرد ومحاولة النضوج إلى جانب مختلف أنواع الأخطاء التي يرتكبها المراهق في هذا العمر بالتحديد، قررنا أن نخبرك أفضل طريقة تساعدك في التعامل مع المراهق من أجل كسب وده وفي نفس الوقت لتربيته بالطريقة الصحيحة

أقرأ أيضا :طُرق بسيطة وسهلة لـ تعليم أطفال الروضة من المنزل - فيديو 

.١- وضع القواعد يجب وضع قواعد وحدود بين الأم والأب والمراهق وهذه القواعد يجب أن يتم تحديدها بناء على القيم التي تهتم الأسرة باتباعها في تربية الأبناء. كما يجب على المراهق معرفة في حال وقوعه في خطأ ما بأن هناك عقاب سوف يتعرض له، بالتأكيد لن يصل الأمر إلى حد الضرب أو الإهانة ولكن يجب أن يوجد عقاب يجعله يحاول تجنب الوقوع في الأخطاء. وأيضًا يجب عليه احترام الأب والأم وعدم تجاوز الحدود، لهذا أنصحك بعمل قائمة بالقواعد الذي ترغب في أن يتبعها الابن.أخطاء يرتكبها الرجال والنساء أثناء العلاقة الجنسية ننصحك بتجنبها

وضع القواعد

٢- تحمل المسؤولية من الخطوات المهمة التي يجب القيام بها إن كنت تتساءلين كيف أتعامل مع ابني المراهق؟ حيث يجب أن يشعر بالثقة بالنفس وأنه قادر على فعل أي شيء لهذا يمكنك منحه بعض المسؤوليات وذلك من خلال مشاركته في المشاكل التي يمكن أن مواجهتها في المنزل أو حتى تحمله مسؤولية الأخوة الصغار. فكل هذا سيجعله أقوي وينضج بطريقة صحيحة. كما أنه سيعلمه أن المشاركة جزء مهم يجب القيام به مع أسرته أو أصدقائه أو حتى مدرسته

تحمل المسؤولية

.٣- السيطرة على أعصابك يشعر المراهق بالرغبة في الاستقلال وأنه أصبح أكثر نضوجًا لهذا ستجد أن تصرفاته أصبحت صعبة وردود أفعال تجاه الأب أو الأم جارحة وكل هذا من أجل أن يثبت لنفسه ولمن حوله أنه شخص ناضج يمكنه الاعتراض على أي شخص. لهذا وعند التعامل معه يجب أن تكون هادئ والعلم بأنه إن كان هناك إختلاف في الرأي يمكنك مناقشته بهدوء دون اللجوء إلى العصبية لأنها لن تساعدك في التعامل مع المراهق. واعتني جيدًا بحسم الأمور ومعاقبته في حالة تجاوزه للحدود أو القواعد المفروضة.توافق الأبراج: برج الجوزاء مع برج الحوت

السيطرة على أعصابك

٤- الاحترام المتبادل تواجه أغلب الأمهات بالتحديد صعوبة في التعامل مع الابن المراهق، لأنه يمكن أن يتجاوز الحدود أو يتعامل مع الأهل بطريقة غير لائقة. ومن جهة أخرى يعاني بعض المراهقين من أنه يتم التعامل معهم بطريقة سيئة وبالتحديد أمام الناس. لهذا يجب الإتفاق بينك وبين الأبن أنه يجب أن يتواجد بينهم الاحترام وعدم تعامل أي شخص منهم مع الآخر بطريقة سيئة. وانتبهي إلى الكلمات التي يمكن توجيهها إلى ابنك التي يمكن أن تسبب له الإحراج أمام الآخرين.

٥- التأثر بالآخرين يعد المراهق في هذه المرحلة بالتحديد من العمر أكثر حساسية فيكون أكثر عرضة للتأثر بمن حوله والبيئة التي تحيط به سواء أصدقائه أو مدرسته. وبالتأكيد لن أقول لك إبعاده عن الناس لأن هذا خطأ ولكن احترسي دائمًا ممن حوله وانتبهي لكل ما يحدث بحياته في هذه الفترة ومن الشخصيات التي يتأثر بها؟ وكوني مستمعة جيدة له.

التأثر بالآخرين

٦- امنحيه الثقة بالنفس إن كنت تتساءلين كيف اتعامل مع ابني المراهق؟ فالإجابة بسيطة هو أن تمنحيه الثقة بالنفس فأغلب الأبناء في هذه المرحلة بالتحديد بحاجة إلى هذا الشعور. وأيضًا من المهم أن يشعر أن أسرته تثق به وها سيجعله يفعل كل ما بوسعه من أجل إثبات هذا. واعتني جيدًا بمدحه وأخباره ما هي المميزات التي يملكها ولكن دون مبالغ كي لا يصبح مغرور.

٧- التواصل الجيد مع المراهق من أكثر الخطوات التي يمكن أن تساعدك في حماية ابنك وتضمن لك أن تكون صديق مقرب له وذلك من خلال التحدث معه باستمرار وعدم إخباره فقط بتنفيذ الأوامر أو القيام بالمذاكرة بل يجب أن يجد في الأب أو الأم صديق يمكن أن يخبرك بالمشاكل التي يواجهها بحياته. وانتبه جيدًا بعدم التعامل معه في مثل هذه المواقف بصيغة الأب أو الأم فقط أخبره أنك تحاول مساعدته وأن ترغب في أن يكون شخص جيد.

التواصل الجيد مع المراهق

٨- المراهق بحاجة للخصوصية يبحث المراهق باستمرار عن الطريقة التي يشعر بها بأنه أصبح ناضج لهذا يجب أن تمنحه بعض الخصوصية. فليس هناك مشكلة من أن يقضي بعض الوقت بمفرده في غرفة النوم أو التحدث مع أصدقائه عبر الهاتف. فهو فقط كل ما يبحث عن أن يجد لنفسه بعض الخصوصية في المنزل ويمكنك فعل هذا بطريقة سهلة وهذا سيجعله يقدرك.

أقرأ أيضا :5 طرق للتعامل مع الطفل صعب المراس 

٩- يجب على الأم تقبل نضوجه من الصعب على الأباء أو الأمهات تقبل نضوج الابن وأنه أصبح ناضج ولم يعد الطفل الصغير مثل السابق. لهذا يجب محاولة تغيير طريقة التعامل معه بشكل كبير وتقديم له الاحترام خاصة أمام الجميع وعدم التعامل معه مثل الأطفال خاصة إن كان لديه أخوه أصغر منه بالعمر.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس