web statisticsvisitor activity monitor
X
الإقبال على التسجيل لأخذ لقاح كورونا في الأردن دون المستوى - فيديو

الإقبال على التسجيل لأخذ لقاح كورونا في الأردن دون المستوى - فيديو

أخبار دنيا

إقبال خفيف على منصة لقاح كورونا في الاردن.. فما السبب؟

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس، إن التسجيل على منصة لقاح كورونا في الأردن لا يزال دون المستوى المطلوب.

وأضاف شركس خلال حديثه لفقرة أصل الحكاية ضمن برنامج دنيا يا دنيا، أن 330 ألف شخص سجلوا على المنصة، حيث كان من المتوقع أن يكون العدد أكثر من ذلك.

وأشار شركس إلى أنه تم تلقيح نحو 32 ألف شخص باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وحول من تخلف عن موعد أخذ المطعوم، بين شركس أن نسبة المتخلفين عن أخذ المطعوم تتراوح ما بين 30-35%، مرجعا ذلك لعدة عوامل منها التردد في أخذ اللقاح.

وبين أنه من تخلف عن موعد أخذ المطعوم سيكون لهم مواعيد لاحقة، مشيرا إلى أن الوزارة تلتزم الآن الذين يأتون على مواعيدهم لأخذ المطعوم.

 وكشف شركس أن وزارة الصحة تدرس سبب عزوف الأردنيين وترددهم في أخذ المطعوم المضاد لفيروس كورونا؛ لكن في الوقت ذاته يوجد حماس عند البعض في أخذ المطعوم.

ولفت إلى إنه من المتوقع أن تصل عدد مطاعيم فيروس كورونا أربعة مطاعيم، اثنان موجودان الآن، والآخران يمكن أن يأتيا، وهو ما لا يسمح للمواطن باختيار المطعوم الذي يريده.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن بعض المسجلين على منصة الـ "Vaccine"، يبدون رغبتهم،  عند وصولهم إلى مركز التطعيم، بمطعوم دون غيره، ، غير أن هذا الأمر غير متاح.

وحول العدد المتواضع للمسجلين على المنصة ، علق قائلًا إن عزوف الناس عن التسجيل يعود إلى أسباب مختلفة، لكن أبرزها هو الإشاعات التي تمتلئ وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أن تراجع عدد الإصابات والوفيات، أي استقرار الوضع الوبائي، جعل شريحة من الناس تطمئن لهذا الوضع، فتحجم عن التسجيل، لكن هذا غير صحيح، فلا أحد يستطيع التكهن بمستقبل هذا الوباء، أو خط سير هذا الفيروس.

وأكد أن كل المطاعيم، خاصة المطعومين الموجودين في الأردن، مأمونة، والأعراض الجانبية لا تتعدى الآلام الموضعية مكان الحقنة والحرارة والصدام، وهذه تختفي بسرعة.

من جانبه طالب الاستاذ المشارك واستشاري الطب الوقائي والوبائيات د. منير أبو هلالة وزارة الصحة بوضع النشرة المرفقة مع اللقاحات باللغتين العربية والإنجليزية على منصة الـ"Vaccine"، وأي معلومات إضافية عن اللقاحات، والمراجع العلمية، ما يزيد من ثقة الناس، ويعالج جزءًا من التردد الذي تبديه شريحة واسعة من المواطنين.

وقال إن الإحجام عن أخذ المطعوم هي ظاهرة عالمية، وليست خاصة بالأردن، و لمعالجة هذه الظاهرة ينبغي أن يلعب الإعلام دورًا في هذا السياق، باستضافة مواطنين تلقوا اللقاح، وجعلهم يتحدثون عن تجربتهم.

كما يمكن لوزارة الصحة أن تُفّعِل دور المراكز الصحية، ففي الأردن 500 مركز صحي، ويمكن للعاملين فيها أن يلعبوا دورًا في تثقيف الناس، وتشجيعهم على أخذ اللقاح.




 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

بسبب الحرب: طلبة غزة لن يتقدموا لامتحانات الثانوية العامة - فيديو
أخبار دنيا

بسبب الحرب: طلبة غزة لن يتقدموا لامتحانات الثانوية العامة - فيديو

تصميم حذاء جديد لصاحب أكبر قدم في العالم .. ولكنك كم قياسه؟
أخبار دنيا

تصميم حذاء جديد لصاحب أكبر قدم في العالم .. ولكنك كم قياسه؟

البث المباشر

تحديثات الطقس