X
علي الركابي ودوره السياسي في إمارة شرق الأردن - فيديو

علي الركابي ودوره السياسي في إمارة شرق الأردن - فيديو

دنيا الكُتب

كتاب "علي رضا الركابي ودوره السياسي في عهد الحكومة العربية الفيصلية وامارة شرق الأردن"

صدر حديثا كتاب جديد للدكتور رعد احمد الملاجي بعنوان " علي رضا الركابي ودوره السياسي في عهد الحكومة العربية الفيصلية وامارة شرق الأردن ١٩٢٨ _ ١٩٢٦ م".

ويشمل الكتاب الذي يقع في ٤٢٤ صفحة حيث أن الكتاب نشر بدعم من وزارة الثقافة ويتحدث عن شخصية علي رضا الركابي القوية ودوره البارز في الحياة السياسية في سوريا وشرق الأردن وعن سياسته الاقتصادية والنقدية  والإدارية والقضائية والصحية والتعليمية والثقافية في عهد الحكومة العربية الفيصلية وعن أوضاع شرق الأردن قبل قدوم الأمير عبدالله بن الحسين والمفاوضات الأردنية البريطانية واستقلال شرق الأردن والأحداث التي مرت بها الشام بعد الحرب العالمية الثانوية والأحزاب التي أسسها علي رضا الركابي في شرقي الأردن ودورة في وضع اللبنات القانونية والتشريعية في إمارة شرقي الأردن.

وبالإضافة إلى الإجراءات الإدارية التي اتخذتها الحكومة في شرقي الأردن وكان له دور بارز في صنع الأحداث الهامة في تاريخ الحكومة العربية الفيصلية وإمارة شرقي الأردن وما تركه من بصمات واضحة في شتى ميادين  العمل السياسي.

أقرأ أيضا:"سحر البدايات" بين اعماق التاريخ والحاضر الجديد

وقال الباحث رعد أحمد ملاجي خلال استضافته في برنامج دنيا يا دنيا أنه كتب عن علي رضا الركابي  ضمن كتابه لأنه شخصية خلافية اسلامية عربية جاءت بعد الحرب العالمية الأولى في 1914 وكان لها دور وفضل كبير على ادارة شرق الأردن .

و أضاف أن علي رضا الركابي هو من أصول سورية و ولد في دمشق ودرس في المدرسة الرشيدية العسكرية وانتقل بعدها الى الكلية العربية في اسطنبول وبعدها دخل الجيش العثماني وتسلم بعدها عدة وظائف عسكرية قيادية وتم تسريحه من الجيش العثماني بعد الحرب العالمية الأولى بسبب سياسة التتريك وانضم الى جمعية العهد والفتاة التي عملت لأجل تحقيق استقلال العرب وكان ثالث شخص يستلم رئاسة الوزراء الأردنية وتسلمها مرتين .

وقال أن ما دفعه للكتابة عن علي رضا الركابي هو الظلم الذي تعرض له فلا يوجد دراسات وأبحاث كفاية تتحدث عنه وعن تاريخه وانجازاته خلال رئاسته لرئاسة الوزراء الأردنية  فتم في عهده ترسيم الحدود الأردنية العربية السعودية وقام بتأسيس عدد من الأحزاب في عهده مثل حزب أم القرى وحزب الأحرار الأردني وحزب  الجمعية العربية  و أقر 30 قانون في عهده  مثل قانون  الصحة و الجيش والأمن العام والبلديات .

لمشاهدة الفيدية كامل أضغط هنا 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

"بابا خلني أموت"... صرخة طفل عراقي يُعذبه والده - فيديو
ترند

"بابا خلني أموت"... صرخة طفل عراقي يُعذبه والده - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس