web statisticsvisitor activity monitor
X
تربية الأبناء .. هل هي تعلم أم فطرة؟

تربية الأبناء .. هل هي تعلم أم فطرة؟

أمومة وطفولة

يختلف مبدأ وطرق تربية الأباء لاطفالهم فمنهم من يعتمد على فطرة ومنهم من يتعلم ليعرف الطريقة الصحيحة للتربية وما بين هذا وذاك ماذا يجب أن نتبع ؟

قالت  منى شقور مدربة تطوير الذات أن العصر الذي نعيش فيه يمكن أن ننظر له على أنه عصر الصعوبات أو عصر الفرص والهدايا فما هو متوفر للآباء الآن من فرص تعلم لم يكن متوفر لآبائنا وأجدادنا ولا عذر لهم لعدم التعلم والقراءة عن الطرق الصحيحة لتربية الأبناء فلا بد من الأتفاق بين الأبوين للتعلم واختيار طرق لتعليم الأبناء وتربيتهم فيها .

وبينت أنه على الأم والأب تثقيف الطفل واحتوائه وتقديم الرعاية والحب والتفاهم معه  لانه ذلك له تأثير ايجباي على الطفل وينعكس أثره على المجتمع الخارجي .

وقالت إنه يجب احترام الطفل والتعامل معه بطريقة جيدة ليتعامل مع الأهل بنفس الطريقة وليقدم له الاحترام موضحة أن على الأهل معرفة أن رفض الطفل وقوله كلمة "لاء" هو أمر طبيعي وايجابي ويدل على ان الطفل له شخصية وقوي وقادر على رفض ما لا يحب مبينة أن طريقة التعامل معه يجب أن تبنى على الهدوء والاحترام والتخير بين خيارين وليس على الغضب والضرب والصراخ 

وقالت أنه أثناء غضب الطفل وصراخه يجب أن يتعامل الأهل معه بهدوء ويجب ان يحافظوا على توازنهم ولا يفقدوا أعصابهم من خلال التعود على ذلك وتدريب النفس على أن ردة فعل الطفل هي رد طبيعي .

أقرأ أيضا:لماذا يسلك الأطفال سلوكيات صعبة ؟

وقالت أنه على الاهل سؤال نفسهم وبشكل دائم لماذا أريد ان يفعل أبني هذا الفعل او يختار هذا الاختيار هل من اجل مصلحته ام ليحقق حلم لم نتمكن انا من تحقيقه مسبقا .

وأشارت الى تعامل بعض الآباء مع الأبناء على أنهم ممتلكات شخصية لهم فهم من انجبوهم ويتوقعوا الطاعة المطلقة منهم مبينة أن ذلك خاطئ و يتسبب بمشكلات للأطفال متغافلين عن إعطاء مساحة حرية وقرار وتفكير وحب واحتواء له .

وقالت إن العقاب يأتي بالنتائج قصيرة المدى ويجب التركيز على العواقب لجعل الطفل يفكر أنه اذا قام بضرب شقيقه فلن يقوم بلعب معه وإذا قام بالصراخ والسب سيتم عزله عن العائلة وإذا القى الطعام سوف تقوم والدته بازالة الطبق من امامه مؤكدة على ضرورة أن يكون العقاب من جنس العمل .

وقالت أن على الأهل وضع عدد من القوانين المحددة والواضحة التي تلزم الطفل بأمور معينة وكل ما قل عددها وزاد وضوحها زاد التزام الطفل فيها .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو
أمومة وطفولة

كيفية دمج الحواس والحركة في رحلة تطوير الـأطفال ذوي الإعاقة - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس