web statisticsvisitor activity monitor
X
اضطرابات النوم عند الأطفال بين الأسباب والعلاج

اضطرابات النوم عند الأطفال بين الأسباب والعلاج

أمومة وطفولة


قالت رولا قطامي أخصائية أمومة وطفولة أن الساعة البيولوجية عند الطفل في أول أشهر بعد الولادة غير منتظمة وهذا ما يجعل نوم الطفل غير منتظم اضافة إلى حاجة الطفل في أول أشهر الى الرضاعة كل 3 ساعات وتزيد بالتدريج .
وبينت أن تنظيم النوم للطفل يبدأ ما بين عمر ال 3 شهور الى 6 شهور و يمكن أن تقوم الأم في هذا العمر بوضع ساعة معينة لطفل للنوم فيها وتجهيز الطفل فيها للنوم.مشيرة الى وجود برامج متعددة تضم وجود قيلولة للطفل وأوقاتها ويتم فحص الامور التي تساعد على النوم التطفل أو تزعجه .


إقرأ أيضاً: في سن الخمس سنوات .. كيف يفكر طفلك؟



وقالت أنه على عمر العام يتغير نوم الطفل ويصبح محدد موعد نومه واستيقاظه مشيرة إلى حاجة بعض الأطفال الى الحليب في فترة الليل حسب النوم الذهني وتناول الطعام خلال فترة النهار.
وأوضحت أن الرضاعة الطبيعية تلعب دور في نوم الطفل لان الرضاعة يقل بها مستوى الحديد عند الأم وعند الطفل بعد الشهر الرابع وهذا يؤدي الى اضطرابات في النوم وبعد الشهر السادس يمكن تنظيم النوم بشكل اكبر ويحتاج الطفل الى 3 قيلولات واحدة طويلة والباقي أقصر .
وأشارت الى أن شعور الطفل بالمغص يكون سبب عدم قدرته على النوم بسبب تناول أطعمة بكثرة وهي غير مناسبة لهم يشعرون بتعب في فترة الليل اضافة الى شعور بعض الأطفال بضيق في التنفس في فترة الليل اضافة الى وجع العضلات بسبب نمو الطفل وكبر حجم العضلات موضحة خوف بعض الأطفال من الليل مما يسبب عدم النوم لهم .


إقرأ أيضاً: نصائح للرضاعة الطبيعية في الأسابيع الاولى بعد الولادة



وقالت أنه على الامهات تنظيم الساعة البيولوجية بشكل أساسي لتنظيم نوم الطفل التي تعمل على إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم والسيطرة على نوم الطفل في ساعات محددة خلال النهار والليل.
وبينت أن وجبة العشاء للاطفال تساعد على نوم الأطفال بشكل مريح مشيرة الى اهمية تناول النشويات والابتعاد عن البروتينات .
وبينت أنه في حالة وجود طفلين أحدهما يغار من الأصغر منه ويرغب بالنوم بجنبها فانه من الأفضل عدم اتباع نظام نوم لكل طفل لعدم القدرة على التنظيم بين الطفلين .
وأوضحت أن المشاكل العائلية بين الأم والأب فإن ذلك يؤثر على الطفل اضافة الى ما يراه على الشاشة يمكن أن يمنعه من النوم ليلاً وتضر بالعيون وتبقي العقل يعمل.
وبينت إمكانية وضع موسيقى او الابقاء على الضوضاء البيضاء التي تساعد على نوم الأطفال .

وقالت إن القيلولة اساسية للنوم لغاية عمر السنة ونصف وتكون أكثر في العمر الأقل ولكن لا بد من إلغاء القيلولة في عمر السنة ونصف.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

القوس والحوت الأكثر حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 2 ديسمبر
فلك وأبراج

القوس والحوت الأكثر حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 2 ديسمبر

سلطة الباذنجان المشوي بالحمص على طريقة شيف ديما الحجاوي - فيديو
وصفة دنيا

سلطة الباذنجان المشوي بالحمص على طريقة شيف ديما الحجاوي - فيديو

معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة "صعوبة التعلم" لـ مرحلة الثقة بالنفس - فيديو
ترند

معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة "صعوبة التعلم" لـ مرحلة الثقة بالنفس - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس