web statisticsvisitor activity monitor
X
تجربة أم مع  اصابة ابنتها بمتلازمة ريت - فيديو

تجربة أم مع اصابة ابنتها بمتلازمة ريت - فيديو

أمومة وطفولة

يعاني عدد من الأشخاص حول العالم من متلازمة ريت Rett Syndrome تبدأ أعراض متلازمة ريت في مرحلة الطفولة المبكرة، ولكنها لا تظهر عند الولادة، يمكن أن تبدأ بعض الأعراض الدقيقة في الظهور قبل أن تصل الفتاة إلى عامها الأول. أما الأعراض الواضحة التي يكون من السهل ملاحظتها، فتبدأ بين 3 و5 أعوام.
وتوصف بعض أعراض متلازمة ريت بأنها تراجعية، أي إن الفتيات اللاتي اكتسبن مهارات معيَّنة يبدأن في فقدانها.


إقرأ أيضاً: في سن الخمس سنوات .. كيف يفكر طفلك؟



ويبدو معظم الرضع المصابين بمتلازمة ريت كأنهم ينمون بشكل طبيعي في البداية، لكن بعد بلوغ عمر 6 أشهر، يفقدون المهارات التي تمتعوا بها سابقاً مثل القدرة على الزحف، أو المشي، أو التواصل أو استخدام أيديهم.
كما أن بعض الأعراض تكون عبارة عن نقص في المهارات المعرفية والاجتماعية والإدراكية تحدث متلازمة ريت بسبب طفرة جينية في جين ، وهو جين موجود على الكروموسوم X، الذي يُحدد الجنس في البشر.
متلازمة ريت مرض وراثي، إذا كانت الطفلة تعاني طفرة واحدة فقط على الكروموسوم X، فستكون لديها المتلازمة، أما الصبيان الذين تكون لديهم طفرة على كروموسوم X، فإنهم لا يتمكنون من النجاة واستمرار الحياة.
الطفرة التي تُحدث متلازمة ريت تُسبب نقصاً في وظيفة البروتين.
هذا النقص يمنع الخلايا في الدماغ والجسم من القيام بوظائفها الطبيعية، خاصة في التواصل بين الأعصاب، والتي تُنتج كل هذه الأعراض.إذا أصبحت الفتاة المُصابة بمتلازمة ريت حاملاً، فيمكنها نقل المرض إلى طفلها سواء أكان صبياً أم فتاة.


إقرأ أيضاً: اضطرابات النوم عند الأطفال بين الأسباب والعلاج



وعانت الطفلة نايا التي تبلغ من العمر ٤ سنوات تم تشخيصها مؤخرا بمتلازمة ريت وخضعت لبرنامج التدخل المبكر في أحد مراكز التأهيل
وقالت والدة نايا انه ولادتها كانت طبيعية ولم يظهر اي اعراض بعد الولادة ولكنها بدأت في عمر ال 6 شهور وكانت المهارات الحركية ضعيفة وعدم وجود أي ردات فعل للحركة لديها مما دفع العائلة لزيارة طبيب لفحصها كانت الفحوصات سليمة بالبداية وتم تشخيصها بعد ذلك على عمر السنتين بأنه مرض التوحد .
واضافة انه وعلى عمر ال 3 سنوات بدات نايا تفقد حركة اليد تماما وبعدها ظهر مشاكل بالتنفس لديها فقد كانت تكتم النفس لمدة 30 ثانية متواصلة وبعدها تم عمل لها تحليل جينات كشف تفاصيل إصابتها بـمتلازمة ريت Rett Syndrome.
وقدمت رسالة خلال استضافتها في برنامج دنيا يا دنيا ضمن هذا الفيديو :

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اليوم مش يومك يا مولود الحمل .. توقعات الأبراج لليوم 25 مارس 2024
فلك وأبراج

اليوم مش يومك يا مولود الحمل .. توقعات الأبراج لليوم 25 مارس 2024

سهلة وبتشهي .. وصفة العوّامة بالشوكولاتة - فيديو
وصفة دنيا

سهلة وبتشهي .. وصفة العوّامة بالشوكولاتة - فيديو

فوائد ومحاذير: هل الشوربة خيار صحي في رمضان؟
تغذية

فوائد ومحاذير: هل الشوربة خيار صحي في رمضان؟

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

معلومة صادمة: الطعام الذي تتناوله الحامل خلال حملها يحدد ملامح جنينها!
أمومة وطفولة

معلومة صادمة: الطعام الذي تتناوله الحامل خلال حملها يحدد ملامح جنينها!

البث المباشر

تحديثات الطقس