X
كيف نبني  لأبناء المطلقين صحة نفسية ؟

كيف نبني لأبناء المطلقين صحة نفسية ؟

دنيا العائلة


قال الدكتور خليل الزيود مستشار أسري وتربوي أن ضرر الطلاق على الأطفال يكون أقل بكثير من ضرر زواج فاشل .مشيرا إلى أن الصحة النفسية لابناء المطلقين تكون أحياناً أفضل بكثير من أبناء المتزوجين .
وأكد أن الزوج والزوجة لهم دورين الأول كأزواج والثاني كأباء وامهات وإذا فشلا كزوج وزوجة فأن ذلك لا يعني فشلهم كأبناء وأمهات. وأشار أن الصحة النفسية في الأطلاق للاطفال تكون نسبية ولا بد من التخطيط للطلاق كما تم التخطيط للزواج.


إقرأ أيضاً: الغضب بين الزوجين في رمضان.. نصائح وحقائق



وقال أن مراحل ما قبل قبل وأثناء وبعد الطلاق مهمة جدا للاطفال لذلك لا بد من إعطاء الأطفال فيها وقت نوعي للاستماع لهم أكثر من الحديث معهم و إجابتهم على كل الأسئلة التي تدور في ذهنهم .
وأشار الى مجموعة من الأمور التي يجب اتباعها في فترات الطلاق فلا يجب يتحدث الأب والأم ضد الأخر أمام الأطفال حتى ولو فقد الاحترام بينهم . موضحة أهمية الحديث إلى الأبناء والإجابة على كل أسئلتهم مهما كانت .
وأشار إلى النقلات النوعية التي تحدث عن بعض الأطفال مثل التبول اللاإرادي أو الانطواء المبالغ به على النفس والمعاناة من الأحلام المزعجة أو اللجوء إلى مصادقة أشخاص أكبر منه أو أقل منه عمراً.


إقرأ أيضاً: ما أثر الأحداث الفلسطينية على نفسية أطفالنا؟



وبين أهمية اللجوء إلى أخصائي مختص لمعالجة هذا كله لأن عدم فعل ذلك يعرض الأطفال الى الخطر قد يؤدي الى خوف الأبناء مستقبلا من الارتباط أو اللجوء الى العدوانية مع الشريك أو اتباع أفعال الوالدين نفسها مع شركائهم.
ونصح جميع المتزوجين بعدم التفكير في أخر فترة الزواج بالإنجاب لحل المشكلة فهنا تزيد المشكلة و يكون وقودها الاطفال .

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

شاهد.. دب في حالة ثمالة بعد تناوله كمية كبيرة من العسل
ترند

شاهد.. دب في حالة ثمالة بعد تناوله كمية كبيرة من العسل

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس