web statisticsvisitor activity monitor
X
هل شخصيتك مؤثرة أم متأثرة؟ - فيديو

هل شخصيتك مؤثرة أم متأثرة؟ - فيديو

دنيا الحياة

كيف تعيش حياتك ؟ هل أنت “شخصية مؤثرة ” أم متأثرة؟ إنه لمن الأهمية أن تكون مدركاً لهذا الاختلاف ” البرمجة اللغوية العصبية “.
أن تكون ” شخصية مؤثرة ” يعني أنك حاسماً في تحديد ما تريد من هذه الحياة و أن تكون مسؤولاً عن ما حققته أو ما ستحققه مستقبلاً
إنك ترى العالم و كأنه مكان للفرص و أنت تتحرك دائماً باتجاه تحقيق ما ترغب به, و إذا كانت الأمور لا تتجه حسب رغبتك فإنك تقوم بأفعال معينة و تستكشف إمكانيات أخرى محتملة و قبل كل شيء, فأنت تعرف أنه لديك الخيار لتفعل ما تريد كما أنك تعرف كيف تتعامل مع الناس و مع الأحداث الأخرى ” البرمجة اللغوية العصبية “.
إذا كنت متأثراً, فلربما تلقي باللوم على الآخرين أو على الظروف التي أدت بك إلى تلك الحالة المزاجية السيئة أو إلى عدم تحقيق ما كنت تصبو إليه أو على حياتك كلها بشكل عام . قد تشعر بالعجز أو باعتمادك على الآخرين لتحصل على الشعور بالرضا عن نفسك أو عن الحياة, ستقول لو أن شريكي أو مديري أو زملائي أو والديّ أو أبنائي فقط فهموني أو ساعدوني على تحقيق أحلامي أو قاموا بما أريد أو بالأفضل لي, لكانت حياتي رائعة. إذا كنت تنتظر على أمل أن تتغير الأمور أو أن تتلقّى الدعم من الآخرين فأنت متأثراً أو أنك ضحية للظروف.
في الواقع, هل هناك أي متعة في ذلك التفكير؟ و برأيك, ما هو مقدار المتعة التي سيكسبها الآخرون من وجودهم حولك؟ الاعتقاد بأن هناك شخص آخر مسؤول أو جعل الآخرين مسؤولين عن سعادتك أو عن حالاتك المزاجية المختلفة هو اعتقاد قاصر و يعطي ذلك الشخص قوة غامضة للتحكم بك مما يؤدي إلى شعورك بامتعاض كبير فأنت بذلك لست ” شخصية مؤثرة “.
كونك “شخصية مؤثرة “يعني أنك تملك الخيارات في حياتك فأنت تستطيع أن تختار الأفضل لك و تضمن أن هذا الخيار مناسب للمحيطين بك في منظمتك أو مجتمعك ” البرمجة اللغوية العصبية “. هذا يعني أنك تراعي نتائج أفعالك على الآخرين من دون أن تكون مسؤولاً عن سعادة حالتهم العاطفية. الاعتقاد بأنك مسؤولاً عن الانفعالات العاطفية لشخص آخر يضع عليك عبئاً ثقيلاً و يسبب لك قدراً كبيراً من التوتر.
غالباً ما يقضي المتأثرين حياتهم و هم يشعرون أنهم ضحية و أنهم لا يملكون أية خيارات على الإطلاق. المفارقة ؛ أنهم يملكون الخيار فعلاً و أنهم فضلوا أن لا يختاروا و أن يكونوا مجرد استجابة للمعطيات حولهم.


إقرأ أيضاً: لعلاقات آمنة. .الحل دائماً موجود ابحثوا عليه


و قالت مستشارة التربية والأمومة نور زيادة إن الإنسان لا يولد مبرمج وتبرمجه بعد ذلك تجارب الحياة والاختبارات التي يمر فيها ويتعلم بعد ذلك من التجارب الصعبة والسهلة الجيدة والسيئة ويكون ذلك أساس يعتمد عليه في اتخاذ قراراته مستقبلا .
وبيت ضرورة التعامل والتأقلم مع تجارب الحياة وتنمية القدرات وخصوصا الذكاء العاطفي للتفكير بطريقة صحيحة قبل اتخاذ أي قرار سواء قرارات الحياة المصيرية أو القرارات اليومية التي ينعكس تأثيرها على الحياة كلها.
وقالت إن أعظم قدرة أعطاها الله لنا هي القدرة على الاختيار وهي متساوية للجميع فالإنسان صاحب قرار سواء كان غني ام فقير او متعلم أو غير متعلم يتعرض لمواقف في الحياة يختار من ضمنها ويقرر .
وبينت أن قرار الاختيار بين أمرين يحتاج الى ثقة ومسؤولية مشيرة إلى الدراسات التي قالت ان الانسان ياخذ 70 قرار في اليوم مبينة أن قرار الإنسان بعدم أخذ قرار هو قرار يضاف إلى قائمة القرارات .
وبينت أن عقلية الإنسان وتجاربه اضافة الى التفكير والمشاعر وضوح الرؤية في الحياة عوامل تلعب دور في اتخاذ القرار التي قد نتخذها بناء على رغباتنا ومعرفتنا وتجاربنا وما نريده أو تكون من خلال ضغوط المجتمع المحيط بنا .
المزيد في الفيديو التالي :

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الجوزاء والعقرب الأقل حظًا  .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 6 ديسمبر
فلك وأبراج

الجوزاء والعقرب الأقل حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 6 ديسمبر

فتة شاورما الدجاج على طريقة الشيف ديما الحجاوي - فيديو
وصفة دنيا

فتة شاورما الدجاج على طريقة الشيف ديما الحجاوي - فيديو

فيتامينات ومعادن تساعد في تقوية مناعة الجسم .. تعرفوا عليها؟
معلومة سريعة

فيتامينات ومعادن تساعد في تقوية مناعة الجسم .. تعرفوا عليها؟

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

ما علاقة التوتر بزيادة خطر الإصابة بالزهايمر وأمراض الذاكرة؟ - فيديو
دنيا الحياة

ما علاقة التوتر بزيادة خطر الإصابة بالزهايمر وأمراض الذاكرة؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس