web statisticsvisitor activity monitor
X
"لوحات الرسام أحمد عقل الريماوي ... "الفن للفن...وللتوعية أيضاً

"لوحات الرسام أحمد عقل الريماوي ... "الفن للفن...وللتوعية أيضاً

أخبار المشاهير

يؤمن الفنان الشاب أحمد عقل الريماوي بأهمية الفن في التوعية، ومواكبة الأحداث التي تمر بها الشعوب والأمم، وتوثيقها إبداعياً، ومن هنا فقد كثف جهوده خلال فترة الحجر الصحي لإنجاز مجموعة من اللوحات ذات طاقة تعبيرية ترصد سلوكيات الناس أثناء الأزمة، ودفعهم على التماسك والالتزام بكافة الإجراءات لعدم تفشي المرض.

وعبّر الريماوي بأسلوبه الخاص و بخامات متعددة من خلال لوحات بسيطة عن هذه الآفة بالعديد من اللوحات التي ترتكز على رسائل جمالية وفكرية وبث روح الأمل والتفاؤل بتجاوز هذه الفترة الصعبة .

ويتأرجح أسلوب الفنان الذي يدرس الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في إربد  بين الواقعي المباشر والتعبيري الرمزي الذي يقارب بعضه أجواء رسومات الكاريكاتير بما فيها من حس نقدي ساخر وعميق.

 

والتالي مُقابلته مع أحد وسائل الإعلام..

 

- كيف كانت بداياتك مع الرسم وهل من فنانين معينين ألهموك؟

 

بدأتُ الرسم منذ صغري، وكانت أول لوحة قد رسمتها هي لولي العهد الحسين بن عبدالله المعظم، كانت تقربه جدًا بالملامح، فحصلت على اعجاب زملائي الطلبة ومعلمتي التي أوصت اهلي بالاهتمام بالموهبة التي املكها الى ان وصلت الى يومي هذا، الهامي منذ بدايتي والى الان هو حبي للانسانية ونشر السلام والود ووحدتنا نحن العرب وهذه هي رسالتي التي أحاول جاهدًا تقديمها.

 

-انجزت لوحات حول أزمة كورونا في العالم، من اي زاوية تناولت الموضوع؟

 

منذ دخول ازمة كورونا الى العالم وتحديدًا الى المملكة وأنا أوثق أبرز الأحداث مع تواريخها وارسم تعبيرًا بسيطًا عنها، نظرًا للمواقف المشرفة التي نفاخر بها العالم بدايةً من التزام ووعي المواطنين وجهد الحكومة واخيرًا خط الدفاع الأول الكوادر الطبية، كنت أحاول رسم لوحات بسيطة تحث المواطنين بالاردن وخارجها على التزام البيوت واستغلال اوقات الفراغ ونشر الايجابية ورفع هذه الرسومات على صفحاتي على مواقع التواصل الاجتماعي، التي لاقت اعجاب الكثير من المتابعين.

 

وردتنا الكثير من التحذيرات والتنبيهات على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى شاشات التلفاز عن خطورة هذا الفيروس الذي أصاب العالم اجمع، فما كان لنا الا ان نلتزم ونتبع هذه النصائح لحصر هذا الفيروس، كان للكتاب والاعلاميين والفنانين دور كبير بتقديم النصح والارشاد كل على طريقته، وكان لي طريقتي الخاصة في التعبير بفرشاتي المتواضعة عن هذا الحدث، كاسراً كل التابوهات التي رسمت».

 

-لماذا تنفذ معظم لوحاتك بالرصاص او الفحم؟ ماذا عن الأساليب والألوان الاخرى؟

 

ان اساس كل لوحة هي الرصاص أو مبدأ اللونين اللذين يمثلان الضوء والظل وما بينهما؛ فالرصاص هو الخامة الأصل التي نبدأ جميعنا لوحاتنا بها، بالاضافة الى انني محب لهذه الخامة وما تضفيه من ملامس عديدة، بالاضافة انني ارسم بالالوان المائية والوان الخشب ...الخ ) ، وقد نشرت العديد من الاعمال الملونة التي تمثل قصص ومشاعر انسانية.

 

- هل استفدت من دراستك الهندسة المعمارية في أعمالك الفنية؟ 

ان هندسة العمارة او المسمى الذي ادرسه حاليًا ( عمارة )، يشكل الفن والتواصل البصري جزءًا مهمًا بهذا التخصص، حيث انه يحتوي على مواد رسم حر ، والتصميم ..الخ )) ، لا زلت على مقعد الدرس وامل ان يتم اشراك هذه الموهبة بشكل أكبر بالاعوام القادمة.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

يوم جيد بكل معنى الكلمة يا صديقي الجدي .. توقعات الأبراج لليوم 20 أبريل
فلك وأبراج

يوم جيد بكل معنى الكلمة يا صديقي الجدي .. توقعات الأبراج لليوم 20 أبريل

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف
صحة

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس