web statisticsvisitor activity monitor
X
ما هي فوائد الكمون والليمون الصحية ؟

ما هي فوائد الكمون والليمون الصحية ؟

معلومة سريعة

يستهل بعض الأشخاص يومهم بشرب ماء الليمون والكمون بدلاً من القهوة أو الشاي. فهل لهذا المشروب فوائد صحية؟ وهل توجد أبحاث حول فوائد الليمون والكمون مع بعضهما البعض؟
"سيدتي نت" سأل اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز، حول فوائد الليمون والكمون، فتجيب في الموضوع الآتي:
فوائد الكمون
يحتوي على مضادات الأكسدة، فيما تحتوي بذور الكمون على مواد طبيعية تعمل كمضادات للأكسدة. وهذا يعني أن هذه المواد، وهي تسمى Apigenin و Luteolin، تحول دون نجاح الجذور الحرّة في مهاجمة الخلايا السليمة.
تساعدك مضادات الأكسدة على الشعور بأنك أكثر صحة وحيوية، كما أنها تساعد على منع بشرتك من التقدم في السن. وأشارت إحدى الدراسات، أنَّ الفئران التي تمّت تغذيتها على الكمون كانت محمية من سرطان القولون. ووجد الباحثون في دراسة أخرى أنه من بين تسعة أعشاب وتوابل شائعة، كان الريحان والكمون أقوى النباتات المضادّة للسرطان.


إقرأ أيضاً: تعرفوا على الفرق بين الكينوا والأرز البُني - صورة



فوائد الكمون في علاج الإسهال
أوصى ممارسو الطب التقليدي بالكمون لعلاج الإسهال منذ عدة قرون. وفي تجارب سريرية حديثة على الفئران، أظهر مستخلص الكمون فوائده في علاج الإسهال. فهو يحارب البكتيريا والطفيليات وله تأثير مضادّ للالتهابات.
ويعتقد الباحثون أن الكمون يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا الضارّة التي تحاول مهاجمة جهاز المناعة. قد يفسر هذا سبب استخدام الكمون كمادة حافظة في الطعام لعدة قرون. كما أنّ المكونات النشطة في بذور الكمون لها تأثير مضادّ للالتهابات ومطهّر.
فوائد الكمون في خفض الكولسترول
ساعد مكمّل غذائي من مسحوق الكمون الممزوج بالزبادي في تقليل نسبة الكولسترول لدى عينة دراسة. فيما أظهرت مجموعة أخرى من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول، نتائج جيدة بعد تناول الكمون. إنما يحتاج الأمرإلى المزيد من الدراسات.
فوائد الكمون في خسارة الوزن
بحث العديد من الدراسات الجماعية في الطرق التي يمكن أن يساعد بها الكمون على إنقاص الوزن. هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن نتائج هذه الدراسات واعدة. وقد أظهرت النساء ذوات الوزن الزائد اللائي تمَّ إعطاؤهن مسحوق الكمون واتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا تحسنًا في أوزانهن.
فوائد الكمون للقولون العصبي
قام الباحثون بتقييم مستخلص الكمون لعلاج التشنّجات الهضمية والغثيان والانتفاخ المرتبط بمتلازمة القولون العصبي (IBS). كان مستخلص الكمون قادرًا على علاج هذه الأعراض طالما كان المشاركون يستهلكونه. إنه فعّال للغاية لدرجة أن الباحثين يأملون أن يكون الكمون بديلاً فعّالاً للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الأدوية باهظة الثمن لعلاج القولون العصبي.


إقرأ أيضاً: "الكاكاو" مشروب مثالي للجهاز العصبي



المخاطر والآثار الجانبية للكمون
يعتبر الكمون آمنًا للغاية وغير سام بشكل عام، حتى في الجرعات الكبيرة منه. وتعتبر الجرعة النموذجية من الكمون كمكمل عشبي بين 300 - 600 ملليغرام في اليوم.
ووجد الباحثون دليلًا على أنَّ الكمون يثبط مستويات هرمون التستوستيرون، مما يعني أنه قد يجعل الرجال أقل خصوبة بعد تناوله بوفرة.
وقد استخدمت بعض الثقافات الكمون كمواد لتحفيز الإجهاض، لذلك يجب على النساء الحوامل أو اللواتي يحاولن الحمل أن يضعن ذلك في الاعتبار.
فوائد ماء الليمون
يملك ماء الليمون فوائد صحية عديدة، لعل أبرزها:
- تعزيز الترطيب
الماء هو أفضل مشروب للترطيب، لكن بعض الناس لا يستسيغون طعمه بمفرده، في حين تعمل إضافة الليمون على تحسين نكهة الماء، مما قد يساعد على شرب المزيد.
- مصدر جيد لفيتامين C
تحتوي الحمضيات مثل الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي C ، وهو أحد مضادات الأكسدة الأولية التي تساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرّة. قد يقلّل فيتامين C من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ويخفّض ضغط الدم.
- يدعم فقدان الوزن
أظهرت الأبحاث أنَّ مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول الموجودة في الليمون تقلّل بشكل كبير من زيادة الوزن لدى الفئران التي تغذت على الليمون بشكل مفرط. نحن نحتاج إلى إثبات نفس النتائج على البشر.
فما يتم تداوله بين الأشخاص أنّ ماء الليمون يدعم فقدان الوزن، لم يُحسم بعد، ولا نعرف إذا كان فقدان الوزن حصل بسبب شرب المزيد من الماء ببساطة والشعور بالشبع أو بسبب عصير الليمون نفسه.


إقرأ أيضاً: نصائح عند تناول الطعام في المطعم - صورة



- يساعد على الهضم
يشرب بعض الناس ماء الليمون كمليّن صباحي يومي للمساعدة في منع الإمساك. قد يساعد شرب ماء الليمون الدافئ أو الساخن عند الاستيقاظ في تحريك الجهاز الهضمي وطرد السموم.
- ينعش الأنفاس
هل سبق لك أن فركت الليمون على يديك للتخلص من رائحة الثوم أو أي رائحة قوية أخرى؟ قد ينطبق نفس العلاج الشعبي على رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل الثوم أو البصل أو السمك. يمكنك تجنّب رائحة الفم الكريهة عن طريق شرب كوب من ماء الليمون بعد الوجبات. يُعتقد أن الليمون يحفز اللعاب والماء يساعد أيضًا في منع جفاف الفم الذي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة التي تسببها البكتيريا.
الآثار الجانبية لماء الليمون
يعتبر ماء الليمون آمنًا للشرب بشكل عام، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب التنبّه إليها:
يحتوي الليمون على حامض الستريك الذي قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. للحد من المخاطر، اغسلي فمك بالماء العادي بعد شرب ماء الليمون.
ممكن لحامض الستريك أن يسبب حرقة في المعدة لدى بعض الناس ويشعر البعض الآخر بالراحة من حرقة المعدة، حيث يصبح عصير الليمون قلويًا، مما يقلل من الحموضة في الهضم. يمكن للتجربة فقط معرفة تأثيرها عليك.
هذا وتُظهر الأبحاث أن ماء الليمون والكمون له العديد من الفوائد الصحية المحتملة. بصرف النظر عن ذلك، فإنَّ إضافة الليمون والكمون إلى الماء الخاص بك قد يساعدك على شرب المزيد على مدار اليوم والحفاظ على رطوبة جسمك. البقاء رطبًا أمر بالغ الأهمية لصحة جيدة. لذا، فإن ماء الليمون والكمون ممكن أن يكون مفيداً جداً لك.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اليوم مش يومك يا مولود الحمل .. توقعات الأبراج لليوم 25 مارس 2024
فلك وأبراج

اليوم مش يومك يا مولود الحمل .. توقعات الأبراج لليوم 25 مارس 2024

سهلة وبتشهي .. وصفة العوّامة بالشوكولاتة - فيديو
وصفة دنيا

سهلة وبتشهي .. وصفة العوّامة بالشوكولاتة - فيديو

فوائد ومحاذير: هل الشوربة خيار صحي في رمضان؟
تغذية

فوائد ومحاذير: هل الشوربة خيار صحي في رمضان؟

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

معلومة مرعبة: 80 شخص حول العالم مصابون بمرض نادر يجعلهم يرون البشر كالشياطين!
معلومة سريعة

معلومة مرعبة: 80 شخص حول العالم مصابون بمرض نادر يجعلهم يرون البشر كالشياطين!

دراسة ألمانية: رمضان يعزز الأداء التعليمي لدى الطلبة المسلمين
معلومة سريعة

دراسة ألمانية: رمضان يعزز الأداء التعليمي لدى الطلبة المسلمين

البث المباشر

تحديثات الطقس