web statisticsvisitor activity monitor
X
كوكب الأرض يشهد أطول خسوف جزئي للقمر منذ 581 عاما - فيديو

كوكب الأرض يشهد أطول خسوف جزئي للقمر منذ 581 عاما - فيديو

فلك وأبراج

شهد القمر يوم الجمعة 19 نوفمبر ، خسوفا "شبه كلي" دام ثلاث ساعات ونصف الساعة تقريبا، وهذه هي المدّة الأطول لخسوف القمر منذ العام 1440، ولن يشهد كوكب الأرض مثيلا لهذه الظاهرة (من حيث مدتها) قبل الثامن من شهر شباط من العام 2669.

ووفقا لما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" على موقعها الإلكتروني، فإن أميركا الشمالية وجزءا كبيرا من أميركا الجنوبية وأجزاء من شمال شرق آسيا وكذلك من أستراليا وأوروبا وأفريقيا تمكنت من رؤية هذه الظاهرة الفلكية التي سيُظلمُ فيها القمر لمعظم أنحاء كوكب الأرض مع انزلاق ما يصل إلى 99.1 في المئة من القمر في ظل الأرض.

ويحدث الخسوف القمري، حين يقع القمر في منطقة ظل الأرض، إذ أصبحت الشمس والأرض والقمر اليوم في محاذاة شبه مثالية وهو أقرب هندسيا من الخسوف الكلي، حيث سيغطى ظل الأرض 99 في المئة من مساحة القمر،ويستمر الخسوف لمدة 3 ساعات و 28 دقيقة و 23 ثانية.

وبدأ الخسوف في الساعة 07:19 بتوقيت غرينتش عندما دخل القمر في ظل الأرض، وعند الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش كان أكثر من 95 في المئة من قرص القمر في الظل، وتحول لونه إلى الحمرة الناتج عن موجات الضوء من الشمس التي تُرشّح بواسطة الغلاف الجوي للأرض.

وبلغ الخسوف ذروته في الساعة 09:03 بتوقيت غرينتش، وفي الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش، كان القمر مرئيا مرة أخرى بالكامل.

 


وتظهر إحصائيات وكالة ناسا عن خسوف القمر من عام 2001 حتى عام 2100 أن الخسوف الجزئي لهذا الشهر سيكون الأطول في القرن حيث تبلغ مدته أكثر من 3 ساعات و28 دقيقة و23 ثانية. وقارنت الأحصاءات ذلك بأطول خسوف كلي في القرن، والذي حدث في عام 2018 وامتد لما يقارب ساعة و43 دقيقة.
وشارك مرصد هولكومب في إنديانا رسما يوضح ما يمكن توقعه من الخسوف، والذي سيغطي معظم القمر. وكتب المرصد على "تويتر": "سيكون هذا أطول خسوف جزئي للقمر منذ 580 عاما".


إقرأ أيضاً: 48 لوناً للقمر خلال 10 سنوات - صور



كيف يبدو الخسوف الجزئي
لا يتمتع خسوف القمر بنفس المظهر الدرامي مثل كسوف الشمس حيث يبدو أن شخصا ما يقوم بنحت ثقب أسود من جانب الشمس.
وأثناء خسوف القمر، يغمق القمر وأحيانا يتخذ لونا ضارب إلى الحمرة. وبالنسبة للخسوف الجزئي، فإن ظل الأرض لا يغطي القمر بالكامل. ومع ذلك ما يزال الخسوف الجزئي تجربة رائعة لعشاق الفلك حول العالم.
وقالت ناسا في تحديث لمراقبة السماء: "قد لا يكون الخسوف الجزئي للقمر مذهلا للغاية مثل الخسوف الكلي، حيث يكون القمر مغطى بالكامل بظل الأرض، ولكنه يحدث بشكل متكرر أكثر. وهذا يعني فقط المزيد من الفرص لمشاهدة تغييرات طفيفة في نظامنا الشمسي تحدث أحيانا أمام أعيننا".
متى يمكن مشاهدة خسوف القمر
سيكون الخسوف مرئيا على مساحة كبيرة من الكرة الأرضية مساء يوم 18 نوفمبر وحتى الساعات المبكرة من صباح 19 نوفمبر.
وستعتمد أوقات المشاهدة الدقيقة على موقعك، وسيكون الخسوف مرئيا في أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ وألاسكا وأوروبا الغربية وشرق أستراليا ونيوزيلندا واليابان. وستكون الولايات المتحدة الأفضل في متابعة الحدث.
ويمكنك التوجه إلى موقع Timeanddate.com للبحث عن موقعك للحصول على الأوقات التي يمكنك خلالها متابعة الخسوف.
وإذا كنت ترغب في مشاهدة الحدث كاملا، فقد تكون بانتظارك ليلة طويلة من المتعة.


إقرأ أيضاً: مُقتطفات سريعة للأبراج في عام 2022 - صور



كيفية مشاهدة خسوف القمر من أي مكان
لسوء الحظ، لن يكون الخسوف مرئيا من إفريقيا أو الشرق الأوسط أو غرب آسيا. قد تجد مناطق أخرى غيوما تحجب رؤية القمر، ولذلك، سيكون هناك خيارات عبر الإنترنت لمتابعة حركة القمر.
وسيبدأ مشروع التلسكوب الافتراضي ( Virtual Telescope Project أو اختصارا VTP) بتغطية الخسوف في الساعة 11 مساء بتوقيت المحيط الهادئ في 18 نوفمبر (7 صباحا بالتوقيت العالمي المنسق UTC يوم 19 نوفمبر). وسيتعاون VTP مع مصوري النجوم من جميع أنحاء العالم جنبا إلى جنب مع تقديم تعليق مباشر من عالم الفيزياء الفلكية جيانلوتسا ماسي.


وتتوقع وكالة ناسا أن الخسوف شبه الكلي للقمر سيبدأ من الساعة 2:19 تقريبا صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (7:19 صباحا بالتوقيت العالمي المنسق)، ويصل إلى الحد الأقصى في حوالي الساعة 4 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (9 صباحا بالتوقيت العالمي المنسق)، وسينتهي الحدث في الساعة 5:47 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:47 صباحا بالتوقيت العالمي المنسق).
وإذا فاتك هذا الحدث، فستكون لديك فرصة لمتابعة خسوف القمر مرتين في السنة، وسيكون هناك خسوف كامل للقمر بين 15 و16 مايو 2022، يليه خسوف آخر بين 7 و8 نوفمبر من العام نفسه.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

سائق شاحنة يسير عكس الاتجاه يتسبب في مقتل 3 أشخاص وتصادم 11 مركبة!
أخبار دنيا

سائق شاحنة يسير عكس الاتجاه يتسبب في مقتل 3 أشخاص وتصادم 11 مركبة!

بكل إصرار وعزيمة .. امرأة تحصل على رخصة القيادة بعد 959 محاولة فاشلة
أخبار دنيا

بكل إصرار وعزيمة .. امرأة تحصل على رخصة القيادة بعد 959 محاولة فاشلة

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

لا تأخذ أي قرار اليوم يا مولود الحمل .. توقعات الأبراج لليوم 12 مايو
فلك وأبراج

لا تأخذ أي قرار اليوم يا مولود الحمل .. توقعات الأبراج لليوم 12 مايو

يوم المفاجآت غير المتوقعة يا مولود الحمل .. توقعات الأبراج لليوم 11 مايو
فلك وأبراج

يوم المفاجآت غير المتوقعة يا مولود الحمل .. توقعات الأبراج لليوم 11 مايو

لا تفقد صبرك يا مولود السرطان .. توقعات الأبراج لليوم 10 مايو
فلك وأبراج

لا تفقد صبرك يا مولود السرطان .. توقعات الأبراج لليوم 10 مايو

البث المباشر

تحديثات الطقس