متى يجب تقديم الخُضار الصلبة للأطفال الرُضع؟ - فيديو

أهم الأخبار

متى يجب تقديم الخُضار الصلبة للأطفال الرُضع؟ - فيديو

حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي هو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه رضيعكِ، ولهذا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على الاقتصار على الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة.

لكن بحلول سن 4 أشهر إلى 6 أشهر، يكون معظم الرضَّع جاهزين لبدء تناوُل الأطعمة الصلبة كتكملة للرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

خلال هذه الفترة يتوقف الرضَّع عادةً عن استخدام ألسنتهم لدفع الطعام من أفواههم وتبدأ مرحلة تطوير حركة التناسق لنقل المواد الغذائية الصلبة من الجزء الأمامي بالفم إلى الخلف من أجل البلع.

وقالت اختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، إن حليب الأم حلو المذاق و يحتوي على السكر الطبيعي المُفيد لصحة الأطفال، إلا أنه لا مشكلة من تقديم الفواكه والخضار للأطفال الرُضع بعمر معين.

وأكدت خلال مشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، أنه من الضروري الإنتباه لوجود حساسيات أم لا لدى الأطفال تنتقل بشكل وراثي لـ بعض أنواع الخضار والفواكة.

وبينت بعض أنواع الخُضار الصلبة التي يُمكن تقديمها للأطفال الرُضع بعد ما يُقارب الـ 4 -6 شهور، ومن تلك الأنواع:

  • كوسا
  • جزر
  • سبانخ

وأشارت إلى أنه يجب تقديم البروتين من الدجاج واللحوم، ولكن لا يجب أن يكون إدخال الدجاج واللحوم بشكل فوري ومفاجئ، حيث من المهم أن يتم إدخاله بعد تقديم الخُضار والفواكه.

ولفتت إلى أن تقديم "العسل، البيض، والأسماك" يجب أن يكون بعد عمر السنة وبعد تقديم جزء من الخضار والفواكه.