web statisticsvisitor activity monitor
X
ليس كل ما يناسب الوجه يصلح للجسد.. كيف تختارين مرطب الجسم الأنسب؟

ليس كل ما يناسب الوجه يصلح للجسد.. كيف تختارين مرطب الجسم الأنسب؟

أزياء وجمال

الشتاء موسم المشروبات الساخنة والأمسيات الدافئة والأفلام والملابس الصوفية، ولكنه أيضاً موسم جفاف المرفقين، والجفاف في الساقين، وتقشّر الجلد، وتجاعيد اليدين، إنه موسم مشاكل البشرة بامتياز!

ورغم أن الشتاء يجلب مجموعة متنوعة من المشاكل الجلدية فإن اختيار مرطب الجسم المناسب لبشرتك قد يعالج هذه المشاكل، أو حتى يجنّبك إياها.

لتحمي بشرتك التي تعتبر خط الدفاع الأول في جسمك، سنساعدك في هذا التقرير على معرفة المعايير الأساسية لاختيار مرطب الجسم، وأفضل طريقة لاستخدامه، بما يضمن الحفاظ على رطوبة بشرتك وصحتها.

ابحثي عن هذه المكونات في مرطب الجسم

من المعروف أن المواد المرطبة تجذب الماء من الطبقة الخارجية للجلد إلى الطبقة الداخلية وتحبسها داخل الجسم، كما يمكنها أيضاً جذب الرطوبة من البيئة إذا كانت الرطوبة عالية.

تتنوع المرطبات من المواد الطبيعية مثل العسل وجل الصبار إلى الجزيئات المصنعة في المختبر، التي تتراوح من الجلسرين البسيط إلى الجزيئات المثبتة سريرياً، مثل زيليتي الجلوكوزيد، التي تحافظ على مستويات الرطوبة لمدة تصل إلى 72 ساعة.

المكونات الرئيسية التي تحافظ على الرطوبة هي الفازلين والزيوت المعدنية واللانولين والدايميثيكون. يساعد الجلسرين البروبيلين جليكول والبروتينات واليوريا والفيتامينات على جذب الماء إلى الطبقة الخارجية من الجلد وإبقائها ناعمة، كما يوضح موقع Everyday Health.

تحتوي بعض مرطبات البشرة أيضاً على حمض ألفا هيدروكسي (AHA)، الذي يقشر الجلد الميت، وبالتالي يسمح بظهور الجلد الجديد.

تأكدي من وجود المطريات في مرطب الجسم

المطريات عبارة عن مكونات تعمل كمواد مالئة، تملأ الشقوق في حاجز الجلد التالف، وتعطيها ملمساً ناعماً بعد التطبيق. يمكن أن تتراوح المطريات بين جزيئات الأحماض الدهنية الأساسية أو الدهون النباتية المهدرجة التي تغذي البشرة أو حتى السيليكونات التي تعطي مظهراً زلقاً، على الرغم من عدم وجود دور لها في التئام أو تغذية الجلد.

المواد التي تحبس الرطوبة مهمة

عندما يتم توفير الترطيب المناسب وإصلاح حاجز الجلد التالف، كل ما تحتاجينه هو طبقة واقية تمنع تبخّر الرطوبة.

تأتي المواد التي تحبس الرطوبة على شكل عناصر شمعية وزبدة نباتية وسيليكون ومواد مستخرجة من النفط. عادة ما تكون هذه المواد كثيفة جداً، وتترك طبقة واقية على الجلد، وبالتالي تمنع فقدان الماء عبر البشرة. تختار معظم ماركات مستحضرات التجميل النظيفة بدائل مشتقة بشكل طبيعي من البترول للقيام بهذه المهمة.

يوضح موقع Health Shots، أن مرطب الجسم عالي الجودة يجب أن يحتوي على عوامل ترطيب إضافية على شكل زيوت نباتية سريعة الامتصاص، مثل الجوجوبا أو زيت اللوز أو جزيئات الأحماض الدهنية الأساسية. قد يكون لديهم في بعض الأحيان عناصر نباتية تعمل على إصلاح وتغذية الجلد.

استخدمي المرطب الذي يحتوي على واقي الشمس

تعد حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس الضارة أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على بشرتك شابة، لذا اشترِي مرطباً بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30.

اختاري مرطب الجسم المناسب لبشرتك

إن بشرة وجهك أرقّ وأكثر حساسية من جسمك، لذلك من الجيد استخدام مرطب على وجهك، يختلف عن الذي تستخدمينه على جسمك.

وبالطبع، عليك اختيار النوع المناسب لنوع بشرتك. على سبيل المثال، إذا كنتِ تعلمين أن لديك بشرة حساسة، فمن الأفضل دائماً البحث عن مرطب مكتوب عليه أنه مضاد للحساسية.

أما إذا كانت بشرتك دهنية استخدمي مرطباً خفيفاً وخالياً من الزيوت، وإذا كانت بشرتك جافة استخدمي مرطباً غنياً بالزيوت وكثيفاً.

إذا كانت بشرتك جافة جداً فمن الأفضل استخدام المرطب الموصوف بوصفة طبية، لأنها تحتوي على حمض اللاكتيك AHA، الذي يرطب الطبقة العليا من بشرتك بشكل أفضل، لكن يمكن أن تسبب أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض اللاكتيك وحمض الجليكوليك، رد فعل تحسسياً لدى بعض الأشخاص، لذا أخبري الطبيب إذا كنت تعانين من حرقان أو تهيج أو احمرار في الجلد أو حكة أو طفح جلدي.

الطريقة الأفضل لتطبيق مرطب الجسم

بمجرد اختيار المنتج المناسب رطِّبي بشرتك يومياً مرة أو مرتين لمنع جفاف الجلد وحتى تخفيف التجاعيد. في حين أن مرطب الجلد لا يمكنه التخلص من التجاعيد -لأن التجاعيد تبدأ أعمق بكثير في الجلد بسبب فقدان الكولاجين- فإنه يمكن أن يملأ الجلد ويقلل من مظهرها.

وأياً كان مرطب الجسم الذي تختارينه، فسيعمل بشكل أفضل إذا قمتِ بتطبيقه على بشرة رطبة لحبس الماء الذي عليها وسحبه لداخلها.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة
دنيا الحياة

في يوم العلم .. تاريخ العلم الأردني يُسطّر معاني الشموخ والعزّة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!
دنيا الحياة

باحثون أجانب: القهوة العربية تعود لأكثر من نصف مليون عام!

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!
أخبار دنيا

حادثة غريبة .. إعادة كتاب إلى مكتبة بعد مرور 105 سنوات على استعارته!

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس