web statisticsvisitor activity monitor
X
اكتشفوا كيف تؤثر ألوان الطعام على شهيتكم؟

اكتشفوا كيف تؤثر ألوان الطعام على شهيتكم؟

لايف ستايل


يمكن للألوان أن تثير مشاعر وذكريات قوية ويمكن أن يكون لها تأثير عميق على حالتك المزاجية و سلوكك اليومي أيضًا! في الواقع أيضًا للألوان تأثير كبير على علم النفس البشري لدرجة أنه علم يدرس في الجامعات وهو علم نظرية الألوان.
وإذا كنتي تحاولين إنقاص وزنك فأنتي تعلمين أن إشارات الجوع الداخلية الخاصة بك يمكن أن تساعدك على إدراك ما إذا كنت جائعة أم أنك فقط تشعرين بملل.. ومع ذلك، قد تكون هناك عوامل خارجية أكثر دقة يمكن أن تزيد أو تقلل من شهيتك وهى ألوان الطعام!
يتفق العلماء على أن اللون له تأثير كبير على مدى جاذبية أو عدم جاذبية الطعام بالنسبة لنا. حيث أن مجرد رؤية الطعام تتحرك جميع أنواع ردود الفعل في جسمنا حيث تبدأ الخلايا العصبية في جزء من دماغنا واسمه "hypothalamus" (والذي بدوره ينظم الشهية)، في التحرك بمجرد رؤية الطعام ويجعل الغدد في فمك تبدأ في زيادة إنتاج اللعاب استعدادًا لتناول الطعام!
لذلك فيما يلي سأستعرض لكي بعض الحقائق الممتعة حول كيف يمكن أن يساعد لون طعامك في زيادة شهيتك أو تقليلها تمامًا.. والآن اكتشفي كيف تؤثر ألوان الطعام على شهيتك؟


إقرأ أيضاً: إتيكيت تناول المشروبات الساخنة والباردة



الألوان التي تزيد شهيتك للطعام:

١- اللون الأبيض:
يقال أن هذا اللون مرتبط بالنقاء والبراءة ويشتت عقلنا مما يتسبب في الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة مثل الحلويات المصنوعة بالفانليا والشكولاتة البيضاء أو حتى الفشار الذي نحب أن نأكل منه كميات كبيرة دون أن نشعر!حيث يميل عقلنا إلى نسيان أن الأطعمة البيضاء تحتوي على سعرات حرارية عالية وهذا يؤدي إلى الأكل بكثرة.. لذلك لا تتناولي طعامك في صحن أبيض!

٢- اللون الأحمر:
هو لون قوي للغاية. فيمكن أن يؤدي اللون الأحمر إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والطاقة مما يؤدي بالتالي إلى زيادة الشهية.ووجدت نتائج دراسة جديدة نُشرت مؤخرًا في المجلات العلمية أن الناس تناولوا طعامًا أقل عند تقديمه على طبق أحمر! حيث يستهلك الناس كميات أقل على الطبق الأحمر لأن اللون الأحمر في كثير من الأحيان يرتبط بالخطر أو التحذيرات أو التوقف.ومع ذلك وجدت معظم الدراسات الأخرى نتيجة معاكسة تمامًا وأظهرت أن اللون الأحمر هو في الواقع لون محفز للشهية حيث يجد الناس أن الأطعمة ذات اللون الأحمر هي الأكثر جاذبية بشكل عام. و ينشط اللون الأحمر شهيتك كثيرًا لدرجة أنه غالبًا ما يستخدم في شعارات المطاعم والقوائم ومفارش المائدة والمناديل.


إقرأ أيضاً: نصائح لاختيار المطعم المناسب أثناء الرحلة


٣- اللون الأخضر:
يميل الناس إلى الاعتقاد بأن جميع الأطعمة الخضراء صحية بغض النظر عما إذا كان الطعام نفسه مليئ بالفوائد والعناصر الغذائية أم لا!..
حيث يمكن إرجاع هذه العادة إلى عادات الأكل لأجدادنا، فغالبًا ما كان ينظر إلى الأطعمة الخضراء على أنها آمنة وليس من المحتمل أن تكون غير مغذية..وفي العموم اللون الأخضر يعتبر لون الأمان ويدل على مدى جودة الأكل الطازجة والطبيعية مثل السلطات. على هذا النحو، يمكن أن يساعد اللون الأخضر في زيادة شهية المرء بسبب ارتباطه بالطعام الصحي الخالي من الشعور بالذنب.

٤- اللون الأصفر:
وجد أن اللون الأصفر يحفز شهيتك لأن اللون الأصفر مرتبط بالسعادة، حيث يفرز دماغنا في الواقع المزيد من هرمون السيروتونين؛ وهو هرمون للشعور بالسعادة عندما نرى اللون الأصفر. هذا هو السبب في أنك بالتأكيد قد لاحظت أن العديد من المطاعم بها زهور صفراء على الطاولة على سبيل المثال، لأن اللون الأصفر يجعلك تشعرين بالتفاؤل وكلما شعرت بمزيد من التفاؤل زادت احتمالية تناولك للطعام أكثر! مثل الأطعمة الإيطالية، وعلى غرار اللون الأصفر فغالبًا ما تثير الأطعمة البرتقالية الشعور بالدفء والراحة مثل كيك البرتقال الساخن في الشتاء!


إقرأ أيضاً: 7 أسرار لن يُخبرك بها الجرسون في المطعم


الألوان التي تقلل من شهيتك للطعام:
١- اللون الأزرق:
هو أفضل لون للمساعدة في تقليل الشهية، فهو لون السماء الزرقاء والمحيطات والمسطحات المائية ويقال أن هذه المناظر الطبيعية مهدئة، لذلك فإن هذا اللون يهدئ الجسم والمزاج ويبطئ عملية الحرق وبالتالي يقلل من الشهية.

٢- الألوان القاتمة مثل الأسود والبني والرمادي:
الألوان القاتمة في العموم مرتبطة بتقليل الشهية، قد يكون هذا بسبب حقيقة أن المواد الغذائية الرمادية والسوداء تستحضر صور تعفن الطعام إلى الذهن، بينما يرتبط اللون البني بالأطعمة المحترقة.
حيث أنه في قديم الزمان عندما كان أجدادنا يبحثون عن مصادر للطعام فإن اللون الأزرق والأسود والأرجواني يشيرون إلى أن شيئًا ما كان سامًا ومن الممكن أن سلوك تجنب تلك الألوان في الطعام لا يزال معنا حتى الآن.

ووجدت الأبحاث أنه عندما نضع ضوءًا أزرق في ثلاجة الطعام سوف يساعد هذا على تقليل شهيتك للطعام بدلًا عن الضوء الأصفر الاعتيادي، ومن الممكن أن تستغلي هذه النظرية وتقومي بتناول طعامك في صحون باللون القاتم، خصوصًا أنها أصبحت منتشرة في العديد من المحال التجارية لتقلل من شهيتك وتعطي أيضًا فخامة للطعام المقدم في الصحن.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اليوم مش يومك يا مولود الحمل .. توقعات الأبراج لليوم 25 مارس 2024
فلك وأبراج

اليوم مش يومك يا مولود الحمل .. توقعات الأبراج لليوم 25 مارس 2024

سهلة وبتشهي .. وصفة العوّامة بالشوكولاتة - فيديو
وصفة دنيا

سهلة وبتشهي .. وصفة العوّامة بالشوكولاتة - فيديو

فوائد ومحاذير: هل الشوربة خيار صحي في رمضان؟
تغذية

فوائد ومحاذير: هل الشوربة خيار صحي في رمضان؟

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس