web statisticsvisitor activity monitor
X
فوائد غير عادية للسيلنيوم تقي من أمراض الشيخوخة والسرطان

فوائد غير عادية للسيلنيوم تقي من أمراض الشيخوخة والسرطان

تغذية

السيلينيوم هو معدن أساسي مهم للعديد من الوظائف في الجسم، حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أن السيلينيوم يتمتع بخصائص مضادة، للشيخوخة وقد يحمي من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر.

السيلينيوم هو معدن نادر ، مما يعني أن الجسم لا يحتاج إليه إلا بكميات قليلة جدًا. إنه موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ومتوفر أيضًا كمكمل غذائي.

يتم تخزين غالبية السيلينيوم من نظامنا الغذائي في أنسجة العضلات ، على الرغم من الغدة الدرقية تحتوي على السيلينيوم بشكل مركز، كما أنه مكون مهم لتكوين الإنزيمات والبروتينات - المعروفة باسم بروتينات السيلينيوم - التي تلعب دورًا رئيسيًا في التكاثر، و استقلاب هرمون الغدة الدرقية ، و تخليق الحمض النووي.

تعمل بروتينات السيلينوبر أيضًا كمضادات أكسدة قوية تساعد في الحماية من الجسيمات الضارة في الجسم التي تسمى الجذور الحرة، أو الشوارد الحرة والتي عبارة ذرات غير مستقرة تنتج بشكل طبيعي في الجسم كنتيجة ثانوية للوظائف الطبيعية داخل الجسم. تتسبب في تلف أغشية الخلايا والحمض النووي. بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الالتهاب ، وشيخوخة الجلد المبكرة، ومجموعة من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.
يساعد الاستهلاك المنتظم للسيلينيوم على حماية جسمك من الأمراض، ويعمل على تحسين النشاط الأيضي للحد من علامات الشيخوخة المبكرة، إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم يساعد على استفادة الجسم بطرق مختلفة، بعض المصادر الطبيعية للسيلينيوم موجودة فى المكسرات، والتونة ، والمحار ، لحم البقر، والمكرونة المحتوية على القمح الكامل، الجمبري ،وبلح البحر، بذور عباد الشمس، السالمون، الأنشوجة.
كما أكدت آخر الأبحاث أن بإمكان السيلينيوم محاربة الشيخوخة ومنع المشكلات الصحية المرتبطة بالعمر، مثل الأورام، أمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات العصبية والنفسية، كما يعتقد بعض الباحثين أيضاً أن السيلينيوم يمكن أن يقلل من الالتهاب المزمن والمرتبط ارتباطاً وثيقاً بالشيخوخة.

المخاطر المحتملة

إن تجاوز الشخص باستمرار الحد الأعلى الموصى به، وهو 400 ميكروغرام من السيلينيوم من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية، يسبب آثاراً صحية ضارة، ومن أبرز علامات تناول السيلينيوم المفرط رائحة النفس السيئة، والشعور بطعم معدني في الفم، كما أن آخر علامات السيلينيوم المرتفع المزمن نجد تساقط الشعر والأظافر أو هشاشتهما، الآفات الجلدية، أسنان مرقطة أو متحللة، غثيان، إسهال وإعياء. ووجدت آخر الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من السيلينيوم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية. وفي المقابل، أظهرت التجارب التي استخدمت مكملات السيلينيوم للوقاية الأولية من أمراض القلب، عدم وجود أي تأثيرات ذات دلالة إحصائية للسيلينيوم على أحداث القلب والأوعية الدموية القاتلة وغير المميتة.

وعلى الرغم من أن بعض الأبحاث تبدو واعدة، فإنه لا توجد أدلة كافية لدعم الاستخدام الروتيني لمكملات السيلينيوم، خاصة في أولئك الذين يحصلون على ما يكفي من الطعام للوقاية من أمراض القلب في هذا الوقت.

السيلينيوم والوقاية من السرطان

أكد الخبراء أن السيلينيوم يحمي من أمراض ومشاكل صحية عديدة، ومن أهمها:

1 ــ السرطان: هناك فكرة مفادها أن السيلينيوم قد يلعب دوراً في الوقاية من السرطان بفضل قدرته على حماية الخلايا من تلف الحمض النووي والطفرات، ومع ذلك فإن الأدلة حول هذا لا تزال متضاربة.

2 ــ الغدة الدرقية: يلعب السيلينيوم دوراً رئيسياً في وظيفة الغدة الدرقية، ومن الممكن أن يساعد الحصول على مستويات مثلى منه في الحماية من أمراض الغدة الدرقية.

3 ــ التدهور المعرفي: مع التقدم في العمر تنخفض مستويات السيلينيوم في الدم، وبالتالي تنخفض وظائف المخ، حيث تترافق تركيزات السيلينيوم الهامشية أو الناقصة مع التقدم في السن، ويعتقد الخبراء أن هذا قد يكون بسبب خصائص السيلينيوم المضادة للأكسدة، وينصحون بالمحافظة على مستوياته الطبيعية.

وتبرز فوائد السيلينيوم بشكل كبير لدى النساء، حيث أبرزت الدراسات عدة فوائد محتملة لجسم المرأة تكمن في تحسين صحة المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات وهو مرض هروني، يتسبب تضخم المبيض
وقد تبين للباحثين من خلال إحدى الدراسات أن تناول مكملات السيلينيوم مع مكملات البروبيوتيك قد يساعد على التخفيف من درجة حدة بعض الأعراض النفسية المرافقة لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، مثل: الاكتئاب، والقلق، والتوتر

ويساهم في دعم صحة الحامل والجنين، كما يحسن صحة عنق الرحم والتخفيف من حدة مضاعفات علاجات سرطان الثدي

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

لم يغادر منزله من 10 سنوات .. نقل مريض وزنه 300 كيلوغرام من المنزل بهذه الطريقة!
أخبار دنيا

لم يغادر منزله من 10 سنوات .. نقل مريض وزنه 300 كيلوغرام من المنزل بهذه الطريقة!

منزل مائل يتكئ على المنازل المحيطة به قيمته مليون دولار .. ما حكايته؟ - صور
أخبار دنيا

منزل مائل يتكئ على المنازل المحيطة به قيمته مليون دولار .. ما حكايته؟ - صور

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

لن تصدق .. بذور البطيخ لها فوائد مذهلة
تغذية

لن تصدق .. بذور البطيخ لها فوائد مذهلة

هل سمعتم عن القهوة البيضاء؟ ما فوائدها الصحية؟ - فيديو
تغذية

هل سمعتم عن القهوة البيضاء؟ ما فوائدها الصحية؟ - فيديو

تعرف عليها .. أنواع فواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
تغذية

تعرف عليها .. أنواع فواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

البث المباشر

تحديثات الطقس