web statisticsvisitor activity monitor
X
كيف تعرف أنك مصاب بنقص مخزون الحديد.. وكيفية علاجه

كيف تعرف أنك مصاب بنقص مخزون الحديد.. وكيفية علاجه

صحة


فيريتين الدم أو (مخزون الحديد) هو مؤشر غير مباشر لإجمالي كمية الحديد المخزنة في الجسم ، حيث تشير مستويات الفيريتين المنخفضة إلى انخفاض مخزون الحديد في الجسم. من ناحية أخرى ، وبطبيعة الحال تشير المستويات الأعلى إلى أن لديك حالة تجعل الجسم يخزن الكثير من الحديد
ومع ذلك ، يلعب الفيريتين أيضًا دورًا في الاستجابة المناعية ، ويزيد في حالات مثل الالتهاب المزمن والالتهابات والسرطان، بغض النظر عن مستويات الحديد
مخزون الحديد الطبيعي عند الأشخاص:
الرجال: 30 - 400 نانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل)
النساء: 15 - 150 نانوغرام / مل
الأطفال (من 6 أشهر إلى 15 سنة): 7 - 140 نانوغرام / مل
الرضع (1-5 أشهر): 50-200 نانوغرام / مل

أعراض نقص مخزون الحديد

الإًصابة بفقر الدم أو الأنيميا
التعب والإجهاد العام
تساقط الشعر
قصور وظائف الغدة الدرقية
الاكتئاب
القلق
الإضطرابات الهضمية
الإصابة بمرض نقص الانتباه وفرط الحركة
مرض باركنسون
متلازمة تململ الساق

الحالات المصاحبة لانخفاض نسبة مخزون الحديد
هناك أعراض مصاحبة لمستويات إنخفاض الفيريتين أو مخزون الحديد، يمكن أن أن يكون لها علاقة وبعضها قد يكون له علاقة بأمور أخرى.

1) فقر الدم

يشير انخفاض نسبة الفيريتين في الدم إلى استنفاد مخازن الحديد ويمكن استخدامه للمساعدة في تشخيص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يصاحبه الأعراض الآتية:
إعياء
صداع
دوخة
ضيق في التنفس
ارتفاع معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
فترات الحيض غير منتظمة أو غائبة عند النساء
ضعف جنسى
فقدان الرغبة الجنسية
أظهرت العديد من الدراسات أن علاج فقر الدم يحسن الوظيفة الإدراكية. وذلك لأن الحديد هو أحد مكونات العديد من الإنزيمات الأساسية وكذلك خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الدماغ. في الواقع ، تبين أن تصحيح نقص الحديد لدى 73 فتاة غير مصابة بفقر الدم يحسن التعلم اللفظي والذاكرة.
2) التعب: يمكن أن يتسبب نضوب الفيريتين والحديد لدى بعض الأشخاص الذين يشكون من التعب.
في إحدى الدراسات التي أجريت على 90 امرأة غير مصابات بفقر الدم ، أدى تناول الحديد في الوريد إلى تحسين التعب لدى أكثر من 80٪ من النساء.

هناك بعض العلماء الذين يوصون بمكملات الحديد للنساء اللاتي يعانين من إجهاد غير مبرر ولديهن مستويات فيريتين أقل من 50 ميكروغرام / لتر.

3) تساقط الشعر
وجدت دراسات متعددة أن انخفاض نسبة الفيريتين يرتبط بتساقط الشعر، حيث ارتبطت مستويات الفيريتين التي تقل عن 30 نانوغرام / مل بقوة بتساقط الشعر

4) مرض التهاب الأمعاء (IBD)
قد يتجاوز فقدان دويتو الحديد بسبب النزيف المعوي المزمن في مرض التهاب الأمعاء (IBD) كمية الحديد التي يمكن امتصاصها من النظام الغذائي ، مما يؤدي إلى توازن سلبي للحديد.

في الواقع ، يعد فقر الدم من المضاعفات الشائعة المرتبطة بمرض التهاب الأمعاء ( IBD ). تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 30 ٪ من السكان يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، ومع ذلك فهو لا يزال سمة من سمات العديد من أمراض الجهاز الهضمي. أيضًا ، يقدر العلماء أن ثلث مرضى التهاب الأمعاء (IBD) يعانون من فقر الدم المتكرر

يُظهر كل مريض مصاب بفقر الدم تقريبًا مصابًا بمرض التهاب الأمعاء درجة معينة من نقص الحديد نتيجة للقيود الغذائية أو سوء الامتصاص أو النزيف المعوي

يساهم كل من نقص الحديد وفقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة (ACD) في تطور فقر الدم في مرض التهاب الأمعاءوالذي يسببه ارتفاع نسبة الفيريتين لدى بعض مرضى فقر الدم من مرض التهاب الأمعاء. يمكن استخدام اختبار hs-CRP في مثل هذه الحالات لاستبعاد الالتهاب.

عادة ما ينتج التعب المزمن ، وهو أحد أعراض داء الأمعاء الالتهابي ،وقد يضعف المرضى بقدر آلام البطن أو الإسهال

في مرض التهاب الأمعاء ، يكون علاج الحديد عن طريق الفم محدودًا بسبب سوء الامتصاص ، وعدم التحمل ، وتحريض الإجهاد التأكسدي في موقع التهاب الأمعاء. ومع ذلك ، تشير الدراسات إلى أن سكروز الحديد الوريدي يتمتع بملف أمان جيد ومعدل استجابة 65-75٪ في غضون 4-8 أسابيع ، وهو ما يوازيه تحسن في نوعية الحياة. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الأبحاث أن العلاج المركب مع إرثروبويتين (EPO) قد يؤدي إلى زيادة أسرع وأكبر في الهيموجلوبين.

في دراسة أجريت على 40 مريضًا من مرضى فقر الدم ، فإن أولئك الذين عولجوا بالحديد و EPO تحسنوا أيضًا في الشعور بالحيوية وتحسن المزاج والقدرة البدنية والأنشطة الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، كما ساهم ذلك في الشعور بالراحة أثناء النوم، وزيادة الشهية ونشاط الرغبة الجنسية.

5) مرض الاضطرابات الهضمية
استنفاد الحديد وانخفاض مخزون الحديد هي نتائج متكررة في المرضى الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية. ].

6) قصور الغدة الدرقية
يمكن أن تؤدي التغيرات في حالة الغدة الدرقية ونشاطها إلى تغيرات في مستويات الفيريتين في الدم. يرتبط قصور الغدة الدرقية تحت الإكلينيكي بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد وانخفاض مستويات الفيريتين.
أظهرت دراسة أن مستويات الفيريتين في الدم زادت لدى 12 مريضًا يعانون من قصور الغدة الدرقية المصابين بمرض هاشيموتو عندما تم تحقيق وظيفة الغدة الدرقية بشكل طبيعي باستخدام العلاج المحدد من الأطباء.

7) اعتلال الأعصاب
مرض وراثي نادر ، اعتلال الأعصاب ، هو نتيجة لطفرات في الجين الذي يشفر أحد مكونات الفيريتين. تضعف هذه الطفرات تجميع الفيريتين وتؤدي إلى فقدان سعة تخزين الحديد داخل خلايا الدماغ ، مما يتسبب في إصابة الخلايا بوساطة الحديد، تنخفض مستويات الفيريتين في الدم لدى غالبية الرجال والنساء بعد سن اليأس ولكن ضمن الحدود الطبيعية عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث المصابات بهذا المرض.

يرتبط انخفاض فيريتين بالأعراض الصحية الآتية أيضاً:
8) الاكتئاب والقلق
في دراسة قائمة على الملاحظة أجريت على 192 طالبة ، كان متوسط مستوى الفيريتين لدى الطلاب المصابين بالاكتئاب أقل بكثير منه في الأصحاء. ارتبط انخفاض نسبة الفيريتين مع احتمالات الإصابة بالاكتئاب بنسبة 1.9 مرة .
في دراسة أخرى كبيرة على مليون طفل ومراهق ، كان الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ، كما تم قياسه بواسطة الفيريتين ، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أحادي القطب (نسبة الأرجحية = 2.34) ، والاضطراب ثنائي القطب (OR = 5.78) ، واضطراب القلق (أو = 2.17) [ 12 ].

9) اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
ارتبط نقص الحديد بمشاكل الانتباه والسلوك واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه . تشير العديد من الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من انخفاض فيريتين قد يعانون من قلة الانتباه وفرط النشاط / الاندفاع وأعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

علاج نقص مخزون الحديد يتحدث عنه الدكتور منير أبوالسمن

 

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف
صحة

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالخرف

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها
صحة

لن تصدق .. مواد دقيقة حولنا تخترق أجسامنا وتتسلل لأدمغتها

ديدان البطن عند الأطفال: أسبابها وطرق علاجها - فيديو
صحة

ديدان البطن عند الأطفال: أسبابها وطرق علاجها - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس