web statisticsvisitor activity monitor
X
منها أسباب تاريخية...ما سر وجود أزرار الرجال على اليمين والنساء على اليسار؟

منها أسباب تاريخية...ما سر وجود أزرار الرجال على اليمين والنساء على اليسار؟

لايف ستايل

يُلاحظ الجميع ان أزرار القمصان في جميع أنحاء العالم يختلف مكانها إن كان القميص لـ سيدة أو رجل، ويتساءل الكثيرين عن سبب إختلاف مكان الأزرار في القُمصان وما السبب في ذلك؟

الأمر ليس مجرد تمييز بين الجنسين في الملابس وإنما له جذور تاريخية، اختلف البعض حولها حسب موقع "ستايلبوك. دي إيه" الألماني، ففي البدء كانت الأزرار مجرد زينة للملابس، إذ لم تكن لها وظيفة ربط الملابس بعضها ببعض، وكانت الأزرار تقتصر فقط على طبقة الأغنياء لأنها كانت غالية الثمن، فقط ابتداء من القرن 13 أصبح للأزرار وظيفة عملية.

ترجح إحدى الفرضيات سبب تواجد أزرار الرجال على اليمين كون الرجال في القرن 16 كانوا مايزالون يستخدمون السيوف في المعارك، وبما أن أغلب الرجال يستخدمون يدهم اليمنى في مسك السيف كانوا يستخدمون يدهم اليسرى في فك أزرار قمصانه وسترته بسرعة، ليكونوا قادرين على الحركة بشكل أسلس. لذلك كان إجباريا على الخياطين في ذلك الزمن وضع الأزرار في الجانب الأيمن.


إقرأ أيضاً: لا تضعوا هواتفكم الذكية في جيوبكم لتلك الأسباب


كما يقال إن الرجال كانوا يتمكنون بسهولة من إدخال يدهم اليمنى بين زري القميص أو السترة لتدفئتها، بعد استخدامها مطولا في المسايفة، وكمثال على ذلك صورة نابليون بونابرت الشهيرة وهو يدخل يده اليمنى بين زري سترته.

والتالي أسباب أخرى تُعزى لإختلاف أماكن الأزرار بين قمصان الرجال والنساء .

1- اعتادت النساء الثريات على ارتداء ملابسهن بمساعدة الخدم الذين كانوا يميلون لاستخدام اليد اليمنى، بينما الرجال كانوا يميلون لارتداء ملابسهم بأنفسهم.

وكانت الأزرار أغراضها غالية، لم يكن يتحمل تكلفتها إلا النساء الثريات ممن لديهن خادمات لمساعدتهن على تركيب أو فك أزرار تلك الأزياء المفصلة. بعد ذلك أرادت النساء الأقل ثراء نسخ نمط النساء الثريات بوضع الأزرار على اليسار.

2- كان الرجال يحملون سيوفهم باليد اليمنى، ولهذا كان من الملائم والأسرع استخدام يدهم اليسرى لفك الأزرار.

بينما مالت النساء لحمل أطفالهن في يدهن اليسرى، وبالتالي فإن الأزرار في الجانب الأيسر ستسهل عليهن فك أزرار قمصانهن باليد اليمنى لإرضاع أطفالهن.


إقرأ أيضاً: كيف نتخلص من اضطراب النوم في السفر؟


3- اعتادت النساء على امتطاء الخيول بوضع جانبي، ووضعت أزرار قمصانهن على الجانب الأيسر ما قلل من النسيم الداخل لـ قمصانهم في هذه الوضعية.

بينما جلس الرجل مفترق الساقين فوق الخيل، وهو وضع ساعده على محاربة الراكب القادم باستخدام السيف في يده اليمنى.

وليأخذ الرجل السيف من على فخذه الأيسر، كان يتطلب منه ذلك إزاحة معطفه للخلف بيده اليسرى ثم تناول السيف بيده اليمنى. لذا كان يجب أن يكون الجانب الأيسر من معطفه فوق الجانب الأيمن.

4- لوحات نابليون عادة ما تظهره بيده اليمنى مدسوسة داخل معطفه، وهو أمر ممكن فقط لأن الأزرار على الجانب الأيمن.

وقد أمر نابليون أن تزرر كل قمصان النساء على الجانب المعاكس، لأنهن كن يضعن أيديهن في قمصانهن لـ يسخرن منه، لا يمكن للنساء السخرية منه بعد الآن.


إقرأ أيضاً: 8 ألوان جريئة مع الأبيض يُمكن تنسيقها


5- اتسمت ملابس النساء بالعديد من الخصائص القريبة لملابس الرجال في محاولة لإثبات أن النساء متساويات مع الرجال.

إلا أنهن أردن مع ذلك بعض اللمسات التي تظهر أنهن في الواقع مختلفات عن الرجال. وضع الأزرار في الجانب الأيسر كان أحد أساليب التعبير عن هذا الشعور.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الثقة والقوة شعار هذا اليوم يا ميزان .. توقعات الأبراج لليوم 26 مارس 2024
فلك وأبراج

الثقة والقوة شعار هذا اليوم يا ميزان .. توقعات الأبراج لليوم 26 مارس 2024

الخلطة السرية للمطاعم .. وصفة دجاج البروستد الحار المقرمش - فيديو
وصفة دنيا

الخلطة السرية للمطاعم .. وصفة دجاج البروستد الحار المقرمش - فيديو

فوائد تناول فاكهة الكاكا في رمضان
تغذية

فوائد تناول فاكهة الكاكا في رمضان

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس