X
بطالة الاطباء في الاردن والعالم.. ما اسبابها وما الحلول؟ - فيديو

بطالة الاطباء في الاردن والعالم.. ما اسبابها وما الحلول؟ - فيديو

أخبار دنيا

  • بطالة الاطباء.. الى متى؟ 
  • البطالة في المجال الطبي

 

أطلق النائب الأردني طالب الصرارية تحت قبة البرلمان الأردني تحذير من أن المملكة ستشهد في السنوات الخمس المُقبلة وجود 50 ألف خريج من كليات الطب وطب الأسنان، وتساءل إن كان سوق العمل قادر على إستيعاب هذا العدد الهائل من الأطباء الجُدد، إذ أن غير ذلك ستزداد نسب بطالة الاطباء في الأردن والعالم الغربي والعربي، فـ كيف يُمكن حل مشكلة بطالة الاطباء وقلة في وظائف الاطباء.

آلاف من طلاب الطب في الجامعات قد يواجهون بطالة الاطباء

قال رئيس لجنة الصحة في المركز الوطني لحقوق الإنسان والرئيس السابق للجنة التربية والتعليم النيابية الدكتور ابراهيم البدور، إن الجامعات الأردنية تحتوي ما يُقارب 38 - 40 ألف طالب طب لا زالوا على مقاعد الدراسة، وإن هذا الرقم في تزايد مع بداية كل عام دراسي جديد ومع زيادة فتح كليات للطب في الجامعات الأردنية والعربية والعالمية.


إقرأ أيضاً قلة الوظائف ليست السبب الوحيد للبطالة


البطالة في المجال الطبي

وأكد خلال مُشاركته في فقرة "خبراء دنيا" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن تخصص الطب اصبح كـ الكابوس بسبب العدد الكبير في الخريجين والطلاب، فهناك أرقام كبيرة ومرعبة في الداخل والخارج، وهذا يجعل هناك فائض كبير في عدد طلاب الطب لخريجي الطب، وزيادة في أعداد بطالة الشباب الاطباء.

معدل بطالة في الاردن للمجال الطبي

وأشار إلى أنه تم تعيين 2000 إلى 2500 طبيب في الاردن خلال فترة كورونا، فهو التخصص الوحيد الذي لم يتوقف التعيين فيه خلال جائحة كورونا في الأردن والعالم، إلا أنه لم يُخفف من بطالة الشباب الاطباء في الاردن والعالم.


إقرأ أيضاً في الأردن إرتفاع كبير في مُعدلات البطالة بسبب جائحة كورونا


وأكد أن المشكلة الكبيرة الأخرى غير بطالة الاطباء، وجود نقص كبير وحاد في الأخصائيين، وهذه مشكلة كبيرة يُعاني منها العالم بأسره، فـ أعداد الأطباء كبيرة مُقارنة مع قلة أعداد الأخصائيين، وهذا من شأنه أن يزيد من معدل بطالة في الاردن للمجال الطبي وزيادة في بطالة الاطباء.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

مسلسل عوالم خفية والمسلسل التركي حلو ومر قريباً على رؤيا
أخبار دنيا

مسلسل عوالم خفية والمسلسل التركي حلو ومر قريباً على رؤيا

البث المباشر

تحديثات الطقس