X
الكاتبة ريم حنا تكشف عن عمل درامي مشترك مع شقيقها رامي لدنيا يا دنيا

الكاتبة ريم حنا تكشف عن عمل درامي مشترك مع شقيقها رامي لدنيا يا دنيا

أخبار المشاهير

  • ريم حنا تعلن عن مسلسل قادم تتعاون فيه مع شقيقها
  • تأثرت بمكتبة والدها الثرية بالكتب وبقصص ميكي وتنتان

 

استضاف برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا الكاتبة المبدعة ريم حنا، والتي شاركت خبراتها وتجربتها الأدبية الدرامية المبدعة، وذكريات الطفولة التي أثرت على تجربتها لا سيما وقد نشأت في عائلة أدبية وفنية مبدعة، فوالدها الشاعر نقولا حنا، ابنة عمها الكاتبة أمل حنا وأخوها الممثل والمخرج الشاب رامي حنا وابن عمها الفنان الراحل يوسف حنا.
وفي حوارها مع دانة خضرا وهيثم بارودي، شاركت حنا العديد من رؤاه وخلاصة خبراتها مع أعمال درامية تركت صدى كبر عند المشاهد العربي، وتركت أثراً يستمر لسنوات وسنوات.
إليكم تفاصيل اللقاء الذي جمعها مع دنيا يا دنيا


إقرأ أيضاً: تعرفوا على صفات اسم "ريم"، والكوكب المُرتبط به


كيف أثرت تجربة شقيقك ووالدك في تجربتك الإبداعية؟

لاشك أن انتمائي لعائلة أدبية، جعلني محاطة بالكتب والمعارف، كما في جيلنا كانت هناك المجلات المصورة مثل مجلات ميكي وتنتان والتي لعبت دوراً كبيراً في طفولتنا بشكل لا يستهان به، فشكلت لدينا الخيال والوعي.


إقرأ أيضاً: إبرة وكشتبان" رواية لا تخضع للقوالب النمطية المجتمعية


الكتابة والتأليف لدى ريم حنا، حدثينا عن رحلة الإلهام؟

منذ عشر سنوات بدأت عندي التجربة بصورة ومشهد أكتب عنه، وهو أمر مهم في تكوين الخيال وبلورته، ومع ورشات العمل تم صقل هذا التجربة بشكل يجعلها تتحول لمسلسل، يخرج بسياق سلسل ومتماسك وجيد، إلا أنه من المهم الانتباه عدم التأثير كثيراً بمحدودية الورشات والتدريبات، فأنا أنصح أن يحافظ الشخص على انطلاقته وخياله، فهو الركيز الأساسية لأي عمل مبدع، حتى في النجارة والأعمال الحرفية، وبالتأكيد يتحلى أكثر في الكتابة والدراما.

ما علاقة النجوم الكبار مع النص، مع كتابة مسلسلات خاصة لفنان بحد ذاته، إلى أي حد أثر ذلك على النص، وهل أصبحت القصة للفنان أم للمجتمع؟
نعم هذا يحدث، وما المانع إذا كتبت شخصيات وقصص تتماشى مع شكل الممثل وقوة أدائه، فالملحن يؤلف أغنية للمغني على حسب قوة صوته وأدائه، ولكنك تكتب قصة في النهاية، تصيغ أفكارك وتعمل على إيصالها بشكل يتماشى مع تقنيات الشخصية والشخص الذي يؤدي الشخصية بما يمتلك من مهارات وتجربة أدائية.


إقرأ أيضاً: أهمية الكتابة باللغة العربية وفهم المحتوى بالنسبة للأطفال


ماذا قصدت بعبارة قلتها في السابق حول الفن التعليمي غير جيد، والفن الجيد هو تعليمي؟
انطلاقتك لا تعكس الواقع ولكنها تفيد الجيل الجديد، عندما يكون الكاتب يتعامل مع المجتمع كواعظ، أو يمتلك الحقيقة المطلقة فهذا خطأ وغير صحيح، بينما عندما تدخل إلى وعي المجتمع وطريقة تفكيره، فأنت في اللاوعي الخاص بك تستخلص التجارب وتستفيد منها وتعبر عنها دون أن تنتبه.

 

ما سر نجاح ريم حنا، وكيف استطاعت أعمالك أن تعيش في ذاكرة المشاهد لفترة طويلة؟

 

 

حب الكتابة وشغف الكتابة هو ما يدفعك لخلق شخوص وعلاقات تتشابك مع بعضها البعض، لا سيما إذا استمديت تفاصيل قصتك من الواقع، وقد أصبحت أعمالي مؤخراً بعيداً عن واقعية المكان والذاكرة الجمعية، وحلقت بشكل متقدم لتعبر عن حالات شخصية.
في الدراما المشتركة عندما تقدم قصصاً تتحدث عن الواقع بشخصيات ربما لا تكون ملحوظة، فأنت تقدم عملاً ومشاهد تمثل هذه الشخصية، وهذا يعني أنك حققت أمراً ما تجاه هذا الشخص، ويكفي أن يشعر أنه ليس وحده، هذه من الأشياء التي تجعل العمل ناجحاً.


إقرأ أيضاً: رواية "المهطوان" تجسّد وحدة الدم والمصير بين الأردن وفلسطين


 

العمل الدرامي أصبح يعتمد على تقنيات الإبهار، والصورة البصرية، ما مدى تأثير ذلك على النص؟

 

علينا أن نكون واقعيين ونعترف بأن الفن يتقدم ويتطور، الكاميرا تتطور، المونتاج يتطور، والتقنيات جميعها تتطور، ومن جهة أخرى، أصبحنا نفرق بين مسلسل ومسلسل من خلال صورته، بغض النظر عن قيمته الإنسانية التي يجب أن تتماشى مع القيمة الفنية والتقنيات الفنية أيضاً، فيجب أن يتم تواكب الاثنين مع بعضهما البعض، كما من المهم أن تأتي كل هذه العناصر في خدمة الفن والمعنى النبيل للفن.
ما الجديد لدى ريم حنا، وهل هناك تعاون مع شقيقك رامي حنا؟
كنت قد تعاونت مع رامي في عدة أعمال سابقة أنا فخورة بها مثل الكاتب والذي جسده الفنان باسل الخياط، ولدينا الآن مشروع لعمل مسلسل عباد الشمس والذي يشكل تعاوناً جديد بيني وبينه.


متى ستصدر الرواية الأصلية لريم حنا؟


عندما كتبت رسائل الحب والحرب، تلقيت اتصالات من شباب وصبايا أين نجد الرواية، لذا أنا أشعر بالزعل لأنني لما أطلق روايتي بعد، وكل صيف بقول الصيف الجاي.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس