web statisticsvisitor activity monitor
X
بطاقة الأحوال الشخصية .. كيف يُمكن أن تُعرضنا للإحتيال؟ - فيديو

بطاقة الأحوال الشخصية .. كيف يُمكن أن تُعرضنا للإحتيال؟ - فيديو

دنيا المجتمع

  • الاحتيال من خلال بطاقة الأحوال الشخصية 
  • كيف نتعرض للاحتيال بسبب الهوية الشخصية ؟

 

هل بطاقة الأحوال الشخصية تجعلنا مُعرضين لـ التعرض للاحتيال ؟

قال محافظ العاصمة الأردنية "عمان" ياسر العدوان إن هناك مواطنين يستخدمون بطاقة الأحوال المدنية استخداما خاطئا لغايات الشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهُنا تزداد خطورة التعرض للاحتيال بسبب بطاقة الأحوال الشخصية، ولكن ما هو خطر التعرض للاحتيال عن طريق البطاقة الشخصية ؟

و حذر العدوان من استخدام بطاقة الأحوال المدنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبا بحظر استخدامها عبر الجهات الرسمية والمؤسسات المعنية والبنوك وغيرها من الجهات الرسمية.


إقرأ أيضاً 6 تحديات تواجهها منصات التجارة الإلكترونية


تجنب الاحتيال .. كيف يكون ؟

أكد ياسر العدوان أنه يجدر على القائمين على البيع الإلكتروني إيجاد بديل لـ بطاقة الأحوال الشخصية "الهوية"، حيث يُمكن أن يتم استخدام تلك البطاقات المُستخدمة عبر مواقع التواصل الإجتماعي لـ تسجل خط هاتف باسم شخص آخر، أو حتى قد تصل لبيع عقارات ومُمتلكات وما إلى ذلك.

وقال الدكتور المحامي عادل سقف الحيط، من جانبه، إنه يمكن استخدام بطاقة الأحوال لغايات "غير مشروعة "، كاستئجار مركبة أو شقة مفروشة أو ارتكاب جريمة سرقة أو سلب لمحل.


إقرأ أيضاً حسابك في خطر عملية احتيال جديدة تهدد بإغلاق حسابك على فيسبوك


ولفت المحامي عمر القضاة خلال مُشاركته في برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن الكثير من الأشخاص في الأردن و حول العالم ينقصهم الوعي القانوني في التعامل مع بطاقة الأحوال الشخصية الخاصة بهم، فـ الكثير من المُحتالين يتعاملون مع الموضوع من باب الشهرة والحصول على مُتابعين وما إلى ذلك.

كيف يُمكن عدم الوقوع بالاحتيال ؟

أكد القضاء أنه يُمكن تجنب أو عدم التعرض للاحتيال من خلال عدة طُرق، أهمها زيادة الوعي القانوني فيما يخص التعامل مع بطاقات الأحوال الشخصية، وذلك من خلال إضافة مادة قانونية للمنهاج التعليمي في جميع بلدان العالم، من خلالها يُمكن للشخص أن يتعرف على طُرق التعرض للاحتيال و خطر التعرض للاحتيال و طُرق تجنب الاحتيال و عدم الوقوع بالاحتيال .

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس