X
6 تحديات تواجهها منصات التجارة الإلكترونية

6 تحديات تواجهها منصات التجارة الإلكترونية

تكنولوجيا

تحديات وصعوبات عديدة تواجه منصات التجارة والتسوق الإلكتروني خلال أزمة كورونا

 يجب أن تراعي الشركات التي تخطط لتقديم خدمات التسوق عبر الإنترنت العديد من العوامل والتحديات التي تواجه إدارة أعمال التجارة الإلكترونية، نظراً لوجود ما يعادل ثلث سكان العالم الذين يتسوقون عبر الإنترنت. وأدناه، نلقي نظرة على ستة من أكبر التحديات التي تواجه منصات التجارة الإلكترونية.

تقول مايا حمد، المؤسس لشركة ايموتايز للتسويق الرقمي: "مع دخول المزيد من الأنشطة التجارية عبر الإنترنت، بات من الضروري أن تأخذ الشركات الوقت الكافي لفهم، ليس فقط سلوكيات العملاء الحالية، ولكن لفهم سبب اختيار بعض العملاء عدم التسوق عبر الإنترنت."

الثقة:

غالبًا ما يجد العديد من العملاء صعوبة في العثور على موقع يمكنهم الوثوق به. بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانوا سيثقون في أن المنتجات المباعة هي بالفعل ما يريدون، غالبًا ما يواجه العملاء صعوبة في الكشف عن معلوماتهم الشخصية على الإنترنت، مثل عنوانهم للشحن وتفاصيلهم المصرفية. وفقًا لمقال نشرته شركة الابحاث Plytix، بينت أن 75% من المتسوقين عبر الإنترنت يضعوا معلوماتهم الشخصية في الموقع الذي يثقون فيه. بينما يخشى الكثير من خطر التعرض للخداع من قبل مواقع غير مألوفة. وسعياً لبناء الثقة، يجب على مشغلي تجارة التجزئة الإلكترونية التأكد من شفافية معلوماتهم، وأن سياسة استرداد الأموال موجودة، وأن هناك تفاصيل اتصال متاحة.

المنافسة:

مع وجود عدد كبير من المتاجر عبر الإنترنت للاختيار من بينها، فإن مشغلي التجارة الإلكترونية في منافسة مستمرة مع بعضهم البعض. بمتوسط معدل تحويل 3% فقط، بناءً على دراسة طرحتها Business News daily في عام 2019، تحتاج المتاجر عبر الإنترنت إلى التأكد من أن منتجاتها مختلفة وبأسعار معقولة عن الباقي. تتنافس شركات التجارة الإلكترونية أيضًا في تصميم مواقع الويب الخاصة بها، حيث يبحث المتسوقون عبر الإنترنت عن مواقع سهلة الاستخدام. حيث أظهرت دراسة أجريت على المتسوقين عبر الإنترنت أن 17% منهم يتخلون عن عربة التسوق الخاصة بهم إذا كانت عملية الدفع طويلة أو معقدة، في حين أن ما يقارب 50% من المتسوقين يقومون بذلك إذا كانت الأسعار مرتفعة جدًا.

دليل المتستخدمين (المعروف أيضًا باسم آراء المستخدمين reviews):

تحتاج منصات التجارة الإلكترونية إلى مواكبة مراجعاتها وتقييماتها من أجل الحصول على المزيد من العملاء. تمامًا مثل الكلام الشفهي، يقوم الأشخاص الذين يقومون بالتسوق عبر الإنترنت بفحص المراجعات والتقييمات لمنتج أو متجر عبر الإنترنت قبل إجراء عملية شراء. تشير الإحصائيات إلى أنه في المتوسط، قرأ الأشخاص ما يقرب من 10 آراء المستخدمين قبل إجراء عملية شراء، وتعتبر أكثر ثقة في عملية الشراء إذا تم نشر هذه الآراء خلال الأسبوعين الماضيين من تاريخ عملية الشراء. مع وجود دليل المستخدمين، يشعر المستهلكون براحة أكبر عند الشراء من متجرك عبر الإنترنت عند العلم أن الآخرين قد استمتعوا بتجربة ممتعة مع خدمات المشغل أو منتجاته.

العولمة والتوطين:

تحتاج منصات التجارة الإلكترونية إلى تلبية احتياجات المستهلكين من جميع أنحاء العالم. في مقال صادر عن Plytix خلال عام 2020، تُظهر الإحصائيات أن 60% من المتسوقين يعيشون في الخارج، فعليه يجب أن تتضمن منصات التجارة الإلكترونية ميزات تسمح للمستهلكين بالتسوق بعملتهم ولغتهم المحلية. وبذلك، يجب أن تعلم شركات التجارة الإلكترونية أن أكثر من 70% من المستهلكين يفضلون التسوق عبر الإنترنت بلغتهم الأم، بينما يفضل 90% التسوق بعملتهم المحلية.

طرق الدفع:

بينما يفضل البعض الدفع نقدًا عند الاستلام، هناك آخرون يفضلون الدفع باستخدام محافظهم الرقمية مثل "بيبال" PayPal. لتجنب عربة التسوق الفارغة وفقدان عميل مخلص محتمل، يجب أن تقدم شركات التجارة الإلكترونية مجموعة متنوعة من طرق الدفع لتلبية تفضيلات المستهلكين المختلفين.

الاحتيال في التجارة الإلكترونية:

يجب أن تتخذ منصات التجارة الإلكترونية الخطوات اللازمة لتجنب خسائر الإيرادات أو المشكلات القانونية من الحسابات المزيفة. ففي عام 2020، شهدت شركات التجارة الإلكترونية زيادة في هجمات الاحتيال مع انتقال المزيد من الأشخاص إلى التسوق عبر الإنترنت نتيجة للجائحة. فخلال النصف الأول من عام 2020، أظهرت النتائج أنه كان هناك أكثر من مليار هجوم احتيالي أدى إلى خسارة في الإيرادات تزيد عن 140 مليون دولار. وللبقاء في طليعة عالم التجارة الإلكترونية، يجب أن تلبي الشركات توقعات المتسوقين عبر الإنترنت بقدر ما تفعله مع عملائها خلال عملية الشراء وجهاً لوجه. بالإضافة إلى زيادة معدلات الشراء وتلبية احتياجات التسوق للمستهلكين، فإن تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية في منافسة مستمرة مع من لديه القدرة على الابداع في موقع الويب الخاص بهم.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

غوغل تكشف عن نموذج لنظارة  ذكية تترجم اللغات الأخرى بطريقة فورية
تكنولوجيا

غوغل تكشف عن نموذج لنظارة ذكية تترجم اللغات الأخرى بطريقة فورية

تحذير لملايين المستخدمين بعد استغلال ثغرة في  "جي ميل"
تكنولوجيا

تحذير لملايين المستخدمين بعد استغلال ثغرة في "جي ميل"

البث المباشر

تحديثات الطقس