web statisticsvisitor activity monitor
X
فوائد خيالية لزيت السمسم في علاج تساقط الشعر والصداع

فوائد خيالية لزيت السمسم في علاج تساقط الشعر والصداع

معلومة سريعة

  • بذور السمسم لها فوائد هائلة للشعر. 
  • استخدام زيت السمسم لتدليك الرأس وتناول بذور السمسم يمنح الشعر الصحة واللمعان 
  • يستخدم زيت السمسم أيضًا كأساس لعلاجات الشعرتتضاعف فعاليته عند استخدامه مع مكونات أخرى
  • تدليك الشعر بزيت السمسم يعالج الصداع، يمنح الاسترخاء، يزيد نمو الشعر

 

هل تعلم أن زيت السمسم المشتق من بذور السمسم (بذور السمسم) هو أقدم زيت تستخدمه البشرية على الإطلاق. فكانت الحضارات السابقة تستخدمه كمادة مباركة ترمز للحياة الأبدية، وعدا عن ذلك فإن  بذور السمسم تعتبر مخزنًا للعديد من العناصر الغذائية التي توفر لزيت السمسم خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات . لذا أصبح زيت السمسم جزءًا أساسيًا من نمط حياة الكثيرين. فهو واحد من أكثر زيوت الطهي الصحية ، كما أنه منتج تجميلي فعال يشفي ويعالج مشاكل الجلد والشعر.


إقرأ أيضاً ما هي فوائد زيت اللحية للشعر وبشرة الذقن؟


أكثر من 90٪ من علاجات الايورفيدا تستخدم زيت السمسم كمنتج أساسي. طبيعته المغذية والمهدئة والدافئة تجعله زيت التدليك المثالي. في الأيورفيدا ، هناك أهمية خاصة لاستخدام زيت السمسم في تدليك الرأس. 

زيت السمسم لتدليك الراس
تدليك فروة الرأس بزيت السمسم مرة واحدة في الأسبوع يغذي فروة الرأس ويعيد التوازن الطبيعي وبريق الشعر.

على الرغم من وجود تطبيقات متعددة لزيت السمسم ، فسوف نستكشف على دنيا يا دنيا فوائد استخدام زيت السمسم للشعر. 

 

هل زيت السمسم مفيد للشعر؟

تقول أحد الحكم الشعبية الأيروفيدية أن دهن زيت السمسم على الرأس بانتظام يعالج من الصداع أو الصلع أو شيب الشعر أو تساقطه. ويساهم في طول الشعر،  والنوم الصحيح والشعور بالسعادة.

 


إقرأ أيضاً فوائد لا تُحصى للثوم و زيت الزيتون


ما هو زيت السمسم؟


زيت السمسم أو زيت الجنجل هو زيت نباتي مشتق من بذور السمسم. تزرع بذور السمسم بشكل رئيسي في إفريقيا وبعض أجزاء شبه القارة الهندية. عندما تنضج هذه البذور ، تنفجر قشرتها الخارجية. ثم يتم استخلاص الزيت من هذه البذور بالضغط أو التحميص.

ما هو زيت السمسم المعصور على البارد؟


يُعرف زيت السمسم الذي يتم الحصول عليه عن طريق تقنيات الضغط البارد. بلون أصفر باهت ويحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية مما يجعله أكثر قيمة من الأنواع الأخرى لزيت السمسم. توجد مادة تعرف باسم السمسمولين في زيت السمسم تمنعه من الأكسدة ، مما يؤدي إلى إطالة مدة صلاحيتها.

يعتبر زيت السمسم المعصور على البارد أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية. كما أنها غنية بالعناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك والنحاس والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد وكذلك فيتامين ب 6. توفر هذه المكونات تأثيرًا وقائيًا ومغذيًا ومزيلًا للسموم للبشرة والشعر التالفين. إن التركيز العالي لأحماض أوميغا 6 الدهنية في زيت السمسم المعصور على البارد يعطي الزيت خصائصه المرطبة ، مما يجعله زيت تدليك مثاليًا.


إقرأ أيضاً تعرفوا على فوائد زيت الكاميليا لبشرة الوجه


زيت السمسم العضوي للشعر


زيت السمسم العضوي يكون طبيعي وعضوي 100٪ ، مستخلص من بذور السمسم الأسود عالية الجودة.

ينصح بشدة بالتدليك المنتظم بزيت السمسم لعلاج مشاكل الشعر الشائعة مثل الجفاف وقشرة الرأس. 

 

أهم فوائد زيت السمسم للشعر


 دمج زيت السمسم في روتينك المعتاد للعناية بالشعر أمر مهم يمنح الشعر الكثير من الفوائد ومنها

1. يمنع شيب الشعر المبكر
يمكن لتدليك شعرك وفروة رأسك بزيت السمسم أن يمنع ظهور الشيب المبكر. يتميز الزيت بخصائص بتعزيز صبغة الشعر مما يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي لشعرك. على الرغم من أن شيب الشعر يرجع في الغالب إلى التقدم في السن ، إلا أن الضغوط البيئية في بعض الأحيان تسرع العملية من خلال التسبب في تراكم المواد الكيميائية الضارة في الشعر. زيت السمسم مليء بمضادات الأكسدة التي تحارب تراكم الجذور الحرة والمواد الكيميائية ، وبالتالي تمنع ظهور الشيب المبكر.

2. يعزز نمو الشعر


إذا كنت تعانين من تساقط الشعر ، فإن وضع زيت السمسم على فروة رأسك سيسهل نمو الشعر ويمنع الصلع. وفقًا للدراسات الحديثة ، فإن استخدام زيت السمسم هو علاج فعال لتساقط الشعر. تتشابه نتائجه مع الأدوية الموصوفة لمنع الصلع مثل المينوكسيديل. تدليك الشعر بزيت السمسم يحسن الدورة الدموية مما يعزز نمو الشعر.

3. يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

التعرض لأشعة الشمس يسبب الكثير من الضرر لبصيلات الشعر وفروة الرأس. يفيد زيت السمسم الشعر من خلال العمل كعامل طبيعي يحجب أشعة الشمس. يعمل تدليك الشعر بزيت السمسم على تكوين طبقة واقية حول جذع الشعرة مما يمنعها من التعرض لأشعة الشمس الضارة. كما تحمي الطبقة الواقية الشعر من الآثار الضارة للتلوث.

4. يعالج قمل الرأس
زيت السمسم مضاد للبكتيريا واستخدامه على فروة الرأس يساعد في محاربة الالتهابات الفطرية والبكتيرية. يمكن تخفيفه بزيوت مثل زيت النيم وزيت شجرة الشاي لعلاج حالات معينة مثل القمل.

5. يلطف الشعر التالف والجاف بسبب الحرارة


الحرارة الشديدة تلحق الضرر ببصيلات الشعر. يحتوي زيت السمسم على خصائص مهدئة حيث يعمل كمبرد. الزيت شديد الاختراق ويشفي الضرر الداخلي من خلال توفير تغذية عميقة. يعمل كعلاج رائع للشعر الجاف بسبب خصائصه المرطبة. كما أنه يحبس محتوى الرطوبة في خصلات الشعر ، وبالتالي يمنع المزيد من التلف بسبب الحرارة والتلوث.

6. يمنع تساقط الشعر بسبب الإجهاد


يحتوي زيت السمسم أيضًا على خصائص مهدئة. تدليك الشعر بزيت السمسم يخفف من القلق ويمنع تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد. إنه علاج رائع للصداع النصفي والأرق. يمكن إضافة زيوت الاسترخاء الأخرى مثل زيت الأوكالبتوس أو زيت إيلنغ إيلنغ إلى زيت السمسم لتعزيز تأثيره المهدئ.

7. يمنع قشرة الرأس


يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تساعد في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية. يمنع تدليك الشعر بزيت السمسم تفاقم قشرة الرأس ويحارب الإحساس بالحكة.

زيت السمسم علاج فعال للعديد من مشاكل الشعر. لذلك ، يتم استخدامه أيضًا كأساس لعلاجات الشعر الفعالة. 

زيت السمسم مادة ماصة ممتازة ويستخدم مع زيوت معالجة أخرى وزيوت أساسية لتحسين امتصاصها في الشعر

 

كيفية استخدام زيت السمسم لفوائد أكثر فاعلية

 

1. تدليك الشعر بزيت السمسم


ضع الزيت على فروة الرأس وقم بتدليك الشعر بلطف من الجذور إلى الأطراف. يمكنك تسخين الزيت قبل التقديم للحصول على نتائج أفضل. اتركيه على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم باستخدام منظف معتدل للشعر وماء دافئ. يمكنك تدليك شعرك بزيت السمسم مرة أو مرتين في الأسبوع.

2. تدليك الشعر بزيت السمسم وزيت النيم


يستخدم زيت السمسم أيضًا مع زيت النيم للشعر. يوصى بتخفيف أجزاء متساوية (50/50) من زيت النيم بزيت السمسم وتدليك فروة الرأس برفق. اتركي العلاج لمدة 30 دقيقة ليعمل بشكل جيد ثم نظفيه بمنظف معتدل للشعر. يحتوي زيت النيم أيضًا على فوائد هائلة للشعر الذي يتم امتصاصه بشكل أفضل في الشعر بمساعدة زيت السمسم.

 

3. تدليك الشعر بزيت السمسم وزيت اللوز الحلو


مزيج من زيت السمسم وزيت اللوز الحلو يستخدم أيضًا في التكييف العميق لأن زيت اللوز مصدر غني للأحماض الدهنية. يتم دمج أجزاء متساوية من كل من الزيت واستخدامها لتدليك الشعر. اتركي العلاج لمدة 30-40 دقيقة قبل شطفه بمنظف معتدل.

 

4. تدليك الشعر بزيت السمسم وزيت جوز الهند


زيت جوز الهند هو أيضًا منعم عميق يعالج الشعر التالف عند استخدامه مع زيت السمسم لتدليك الشعر. لهذا العلاج ، يتم الجمع بين أجزاء متساوية من الزيت واستخدامهما لتدليك الشعر. اتركي العلاج لمدة 30-40 دقيقة قبل شطفه بمنظف معتدل.

 

 

هل زيت السمسم صالح للأكل؟


ليست كل أنواع زيت السمسم مناسبة للطعام. بعضها مخصص للاستخدام الموضعي فقط. على سبيل المثال ، فزيت السمسم العضوي 

 



أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

سبب غير متوقع .. هذا هو السر وراء حب النساء لتناول الحلويات والشوكولاتة
معلومة سريعة

سبب غير متوقع .. هذا هو السر وراء حب النساء لتناول الحلويات والشوكولاتة

البث المباشر

تحديثات الطقس