web statisticsvisitor activity monitor
X
"المُعلاق"... الفطور المُتعارف عليه صباح عيد الأضحى

"المُعلاق"... الفطور المُتعارف عليه صباح عيد الأضحى

دنيا المجتمع

- طريقة اكل المعلاق 

- طريقة عمل المعلاق 

 

يتبع المُسلمين عادة أكل لحوم الأعضاء الداخلية للخروف "المُعلاق" في اليوم الأول من عيد الأضحى بالتحديد، وذلك بعد ذبح الأضحية وتوزيعها تبعاً للشريعة الإسلامية، على عكس عيد الفطر الذي ينتشر فيه عادة تناول الـ "فسيخ" أو الأكلات الأخرى، فـ ما هي طريقة اكل المعلاق و طريقة عمل المعلاق؟

و تختلف طريقة طبخ المعلاق من بلد لأخرى ومن منزل لآخر، حيث يتبع الشخص طريقة طبخ معلاق الخروف بالشكل الذي يُناسبه ويُفضل تناوله صباح يوم عيد الأضحى، حيث قد تختلف حتى طريقة اكل المعلاق تبعاً لبعض العادات والتقاليد العربية المُتبعة.


إقرأ أيضاً نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى


"المعلاق" يتربع على عرش الموائد في عيد الأضحى

يُصبح المُعلاق نجم طاولات الطعام في عدد كبير من البُلدان والدُول العربية خلال عيد الأضحى، ويُعتبر طقس إلزامي لا يُمكن الفرار منه، حيث تجتمع العائلة على مائدة الطعام المُكونة جميعها من "مُعلاق الخروف" وهي الأعضاء الداخلية للأُضحية أو الخروف والتي يُمكن أكلها، ويوجد هناك اختلاف في طريقة اكل المعلاق و طريقة تحضير المعلاق، حيث تبدأ السيدة أو ربة المنزل بـ تنظيفه من خلال إتباع طريقة تنظيف المعلاق المُحببة لدى كُل سيدة قبل البدء بإتباع طريقة عمل المعلاق وأكله.

طريقة تحضير المعلاق

كما الأطباق الأخرى، تختلف طريقة تحضير المعلاق من منزل لآخر ومن بلد لآخرى، تبعاً للطريقة المُتبعة في البلد والعادات والتقاليد المُتعارف عليها من الأجيال السابقة، حيث يبحث العديد من الأشخاص عن اسهل طريقة لطبخ المعلاق في عيد الأضحى.


إقرأ أيضاً كعك العيد باليانسون من البيت


وبالتأكيد يُمكن إما شوي المُعلاق من خلال إيجاد طريقة شوي المعلاق على الفحم أو حتى داخل الفُرن، كما يُمكن تحضير المعلاق المقلي باستخدام الزيت والبصل.

فوائد تناول المُعلاق

تتميز اللحوم بوفرة كمية البروتينات فيها و تختلف نسبة الدهون فيها بحسب أنواعها، وبفضل نسبة البروتينات العالية فيها فهي تمد الجسم بالأحماض الأمينية المهمة التي لا يستطيع الجسم تصنيعها وإنتاجها بنفسه بالتالي يجب تناولها عن طريق الغذاء.

كما يعتبر اللحم مصدر مهم من الفيتامينات و المعادن، فهو يمد الجسم بفيتامين B12 والحديد وبشكل خاص اللحمة الحمراء مثل لحم البقر و لحم الخروف وأيضا الكبد والأعضاء الداخلية.


إقرأ أيضاً نصائح لمرضى النقرس في عيد الأضحى


ولكن من ناحية أخرى فإن الإفراط في تناول اللحم الغني بالدهون مثل لحم الخروف و الكبدة و المعلاق التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة و الكوليسترول تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات.

اللحوم التي يجب تجنبها أو الحد من تناولها في عيد الأضحى:

بالنسبة للحوم التي يجب تجنبها او عدم تناولها بكثرة هي اللحوم العضوية مثل:

  • الكلاوي
  • القلوب
  • الكرشات
  • الفوارغ
  • المعلاق والكبدة سواء كبدة الخروف (كبدة غنم) أو كبدة البقر وذلك لانها تعد مخزن السموم بالجسم وعالية جدا بالكوليسترول

إقرأ أيضاً نصائح هامة قبل شراء اللحم لعيد الأضحى


طريقة عمل المعلاق

يُمكت تناول المُعلاق على أكثر من شكل، إما مشوي أو مقلي، وذلك حسب الشخص وحُبه لأي طريقة منها، وتختلف طريقة أكل المعلاق بحسب طريقة طهيها من الأساس، والتالي اسهل طريقة لطبخ المعلاق:

*المقادير:

- مُعلاق خروف
- ملح \ فلفل \ بابريكا \ كمون \ زعتر أخضر
- بصل مفروم
- زيت زيتون
- ثوم
- فلفل حار

اخلطي البصل والثوم والفلفل مع زيت الزيتون ودعيهم على النار لـ يتجانسوا سوياً، ومن ثُم قومي بإنزال المعلاق المُنظف والمُطقع لقطع متوسطة متساوية مع القليل من البقدونس أو الزعتر الناشف أو الريحان، اتركيها على النار قليلاً حتى التأكد من استوائها.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين
صحة

في سبيل مكافحة الملاريا: عقار مُبشر يأمل في إنقاذ حياة الأطفال الرضع المصابين

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس